منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاحد 7/3/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ كشفت قوات تحرير عفرين عن حصيلة عمليات نفذتها في الفترة بين 1 إلى 4 آذار من الشهر الجاري ، تم فيها قتل جنود أتراك وفصائلهم المواليين لهم .

ـ أصدر مجلس المرأة السورية بياناً إلى الرأي العام ، بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام ، قال فيه ” هي المرأة مهما تبدلت أدوارها ظلت بروحها واحدة تجمع كل الصفات وتتقن فن إدارتها بامتياز وباستثنائية”.

ـ شهدت الليرة السورية، اليوم الأحد، تراجعًا جديدًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3920 شراء و3940 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4680 شراء و4720 مبيع أمام اليورو، وسعر 515 شراء و 525 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تستمر القوات التركية ومواليها بقصف حرش قرية صوغانكة التابعة شيراوا في عفرين، وسط صمت دولي جراء الانتهاكات التركية في مناطق شمال وشرق سوريا , وأمام أعين الضامن الروسي الذي له تواجد واسع في ريف حلب الشمالي.

ـ عثرت قوى الامن الداخلي ” الأسايش” على جثة نازح عراقي قُتل بأعيرة نارية من قبل مجهولين.

ـ وقّعت جامعة روج آفا اتفاقًا مع جامعة واشنطن ستايت الأمريكية، في خطوة اعتبرتها جامعة روج آفا توجهًا نحو الاعتراف الرسمي بالجامعة وبشهاداتها.

ـ انفجرت دراجة نارية مفخخة بعد الاستيلاء عليها من قِبل فصيل السليمان شاه في ريف سري كانيه.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بياناً بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادف في 8آذار من كل عام واستهلت الإدارة المناسبة بالإشادة بدور المرأة وكفاحها المستمر وخاصة في هذه الأوضاع العصيبة التي تشهدها المنطقة .

ـ تصدى مجلس تل تمر العسكري المنخرط ضمن صفوف قوات سوريا الديمقراطية، لمحاولة تسلل من قبل الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، والمدعومة من قبل تركيا، في ريف تل تمر الغربي.

ـ أكد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار”، أن رئيس الائتلاف السوري نصر الحرير كبعثي سابق ليس له أي انتماء سياسي، ومازال يحمل أفكار حزب البعث العنصرية ضد الكرد، وما يجري في شمال وشرق سوريا، ويعبر عن ولائه لتركيا.

ـ نفذ شخصين مسلحين عملية اغتيال لأحد المدنيين في ريف مدينة دير الزور الشمالي، عبر مسدس كاتم الصوت ما أدى إلى مقتله على الفور.

أحداث سوريا:

ـ استهدفت عدة قذائف متتالية الريف الغربي لمدية الباب الخاضعة لسيطرة القوات التركية ومواليها من الفصائل المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري.

ـ أكدت مصادر إعلامية وقوع قتلى وجرحى، ليل “السبت – الأحد”، من عناصر الفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رئيس النظام السوري “ماهر الأسد” في هجوم استهدف موقعًا لهم بريف الرقة.

ـ هاجم الممثل السوري الموالي “سلوم حداد” حكومة النظام السوري، بسبب صمتها حيال المجاعة التي توشك أن تحل بالسوريين.

ـ أعلنت حكومة النظام السوري عن عزمها تطبيق خطة الطوارئ “ب”، ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرتها لمواجهة فيروس “كورونا”، الذي تفشى مؤخرًا بشكل غير مسبوق.

ـ ضربت جريمة مروعة وجديدة ، محافظة طرطوس الواقعة ضمن سيطرة النظام السوري، وسط تردي كبير في الوضع المعيشي والصحي.

ـ أغلقت “مديرية الشؤون الصحية” التابعة للنظام السوري في العاصمة دمشق 61 مطعماً ومحلاً خلال الشهر الماضي، بسبب مخالفتها الشروط الصحية.

ـ وقع عدد من القتلى والجرحى بصفوف المدنيين، جراء انفجار ضرب ريف مدينة سلمية شرقي محافظة حماة، وسط سوريا.

ـ قالت وسائل إعلامية موالية بأن وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد” اتفق مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “رمزي مشرفية” على تسريع عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق ، تفاصيل لقاء رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني وبابا الفاتيكان فرانسيس، وفيما أكد بارزاني عدم رغبته بمهاجرة ومغادرة المسيحيين ولا للإيزيديين ولا لأبناء أي مكون للوطن، خاطب “الحبر الاعظم” قيادة كوردستان بالقول إن “الحرب دمار وخراب، لكنكم هزمتم العدو وتعيدون إعمار البلد”.

ـ يتضح أن زيارة رئيس الائتلاف السوري المعارض نصر الحريري , التي قام بها على رأس وفد رفيع المستوى ضم أغلب قيادات المعارضة الموالية لتركيا , الى هولير عاصمة إقليم كردستان العراق كانت تهدف لتحقيق الكثير من الخطوات لصالح تركيا أولاً.

ـ التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني ببابا الفاتيكان فرنسيس، في خضم زيارة له للعراق والتي تم وصفها بالتاريخية.

ـ أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق “6” طوابع بريدية بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان “فرنسيس” إلى عاصمة الإقليم هولير “أربيل”.

أحداث تركيا:

ـ غادر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تركمانستان، إلى أوزبكستان، ضمن زيارة يجريها في آسيا الوسطى.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، استهدافها اثنين من وحدات حماية الشعب الكردية “YPG”، في منطقة مايسمى ” درع الفرات ” ضمن الأراضي السورية.

ـ تستمر تركيا في سياساتها وانتهاكاتها بحق الأقليات والاثنيات الموجودة في المنطقة , وتستمر بإجراء التغيير الديمغرافي في المناطق التي تسيطر عليها.

ـ نشر موقع “دويتشه فيله” الألماني تقريراً حول انتهاكات حكومة أردوغان لحقوق الإنسان وخاصة المرأة في تركيا بعد تزايد عدد القتلى في صفوفهن.

أحداث عربية:

ـ اعلن التحالف العربي ، تدمير 10 طائرات مسيرة ملغومة أطلقتها جماعة أنصار الله (الحوثية).

ـ رحبت الخرطوم بتأييد القاهرة لمقترح الوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة، مؤكدة ان التفاوض لا يزال ممكناً.

ـ استهلت قطر المصالحة مع الدول الخليجية لتعيد المياه إلى مجرى علاقاتها مع اليمن بعد سنوات من الانقطاع .

ـ عادت مصر لتوجه صفعة قوية إلى تركيا وذلك عبر تأكيدها على ضرورة إخراج القوات الأجنبية من ليبيا في إشارة للمرتزقة والقوات التركية المتواجدة على الأراضي الليبية.

ـ وقع انفجار في مدينة الظهران شرق السعودية وسط تصاعد كبير بين الرياض وميليشيات الحوثي.

ـ أطلقت جماعة “أنصار الله ” الحوثية عملية واسعة على السعودية مستخدمين فيها صواريخ وطائرات مسيرة.

ـ تلاحق مصر وبشكل وثيق حيثيات قضية مقتل أحد مواطنيها في الرياض والذي لقي حدفه بحادثة إطلاق نار.

ـ أعلنت السعودية نتائج الهجوم الأخير على أراضيها وكشفت عن حجم الاضرار، وحذرت العالم من أن الإنتاج النفطي في خطر.

ـ تقترب ليبيا وفي خطوات متسارعة من الحل السياسي وذلك باجتماع مجلس النواب لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

أحداث العالم:

ـ قال مسؤولون في البيت الأبيض ، إن الرئيس الأمريكي “جو بايدن ” سيوقع أمرا تنفيذيا لتسهيل تصويت الأمريكيين في الانتخابات، في الوقت الذي يسعى فيه الجمهوريون للحد من حقوق التصويت في أعقاب انتخابات 2020.

ـ ردت إيران على التهديدات الإسرائيلية، وتوعدها بتدمير كل مدينتي حيفا وتل أبيب، فور موافقة المرشد الأعلى الإيراني، على الخطة.

ـ أكد وزيرا الخارجية الألماني “هايكو ماس” والفرنسي “جان إيف لودريان” على أنه “لا غنى عن الانتخابات الليبية المقررة في 24 ديسمبر لإحراز تقدم في العملية السياسية بليبيا”.

ـ أعلن وزير الداخلية الفرنسي، “جيرالد دارمانان”، عن إرسال تعزيزات أمنية إلى ضواحي مدينة “ليون” التي شهدت أعمال عنف وحرق 13 سيارة، مساء أمس السبت.

ـ أعلن قائد بارز في الحرس الثوري الإيراني عن استقالته من منصبه وذلك لخوض الانتخابات الرئاسية.

ـ تتجه باريس لمحاكمة عناصر منتمين لداعش ومتهمين بالتخطيط لهجوم إرهابي وذلك بعد ان عُثر على كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات بوقت سابق من عام 2016 كانت معدة لغرض استخدامها في الهجوم.

ـ توجهت واشنطن لاتخاذ إجراء سريع ينبأ بحلحلة العقد وذلك بالإفراج عن ارصدة مجمدة لإيران في عدد من الدول.

ـ بعث واشنطن برسالة قوية عقب استهداف قاعدة عين الأسد، وتعهدت بالرد على الهجوم في الوقت المناسب، وأكدت بأن الميليشيات الإيرانية يجب أن تتعظ من الدروس السابقة.

ـ أطلقت الولايات المتحدة تحذيرات عاجلة لرعاياها في السعودية وسط تصاعد الهجمات الحوثية على المملكة.

ـ أطلقت واشنطن تحذيرات جديدة لإيران وذلك بتحليق قاذفتان من طراز بي-52 فوق الشرق الأوسط وسط استمرار التوتر بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق