الأخبار الهامة والعاجلة

وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات مهمة بشأن العلاقات مع مصر

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ادعى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن احترام مصر للجرف القاري التابع لتركيا خلال أنشطتها في التنقيب بشرق المتوسط، هو دليل على تطور مهم في العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك في كلمة له ألقاها اليوم السبت، حيث قال: إن “احترام مصر للجرف القاري التركي خلال أنشطتها للتنقيب يعتبر تطوراً هاماً للغاية وننتظر استمرار ذلك”.

وزعم أكار في كلمته قائلاً: “لدينا قيم تاريخية وثقافية مشتركة مع مصر وبتفعيل هذه القيم نرى إمكانية حدوث تطورات مختلفة في الأيام المقبلة”.

وتابع أكار، أن “القرار المصري المتمثل باحترام الصلاحية البحرية التركية بالمتوسط، يصب كذلك في مصلحة حقوق ومصالح الشعب المصري”.

وزعم قائلاً: أعتقد أن هناك إمكانية لإبرام اتفاقية أو مذكرة تفاهم مع مصر في الفترة المقبلة، بما يتماشى مع اتفاق الصلاحية البحرية المبرم مع ليبيا، المسجل لدى الأمم المتحدة.

وأستطرد أكار، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يواصل الأعمال اللازمة بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات والوزارات ذات الصلة في هذا الإطار.

وتشهد العلاقات بين البلدين توتراً تصاعدت إلى حد أزمة دبلوماسية منذ عام 2013، على خلفية دعم أنقرة لجماعات الإخوان المسلمين في مصر، ورفضها عزل الرئيس السابق “محمد المرسي” من قبل الجيش المصري، وبعد ذلك دعم التيار الإخواني في ليبيا، والتدخل العسكري.

وتحاول تركيا عبر جهود حثيثة، إعادة العلاقات مع مصر، وتقديم عدة تنازلات لها في سبيل ذلك.

وأكد الباحث في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي “منير أديب في تصريحات سابقة لـ “خبر24” أن تركيا “حاولت كثيراً في الفترة الأخيرة مع مصر، وكان دائماً يصلها الرد المصري، بأنه يتوجب على أنقرة أن تغير من سلوكها القديم وتقوم بإصلاح ما افسدتها، وتغير السلوك هذا لا يحتاج إلى أطراف تجلس إلى مائدة، ولا إلى تفاوض ولا إلى وساطة”.

وأضاف الخبير المصري، أن تركيا تقف أمام المصالح المصرية، وتعطل مصالح الشعب المصري، واعتقد أنها وقفت أمام المصالح الإماراتية، وناصبت وماتزال تناصب الإمارات كثيراً من العداء، وأيضاً الكثير من شركاء مصر والإمارات.

هذا ونوه أديب، وأيضاً تركيا ناصبت العداء ضد الحقوق المشروعة للأكراد، والتي تقوم تركيا بالتنكيل بهم بصورة كبيرة، خاصة وأن مصر أعلنت في الماضي أن من حق الأكراد تقرير مصيرهم، ووجهت انتقادات شديدة إلى السلوك التركي تجاه الأكراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق