اخبار العالم

بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع “باشينيان” العلاقات الثنائية و الوضع في قره باغ

سلافا عمر ـ Xeber24.net ـ وكالات

بحث وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” مع رئيس الوزراء الأرمني “نيكول باشينيان”، في اتصال هاتفي، الوضع في إقليم قره باغ، والعلاقات الثنائية بين يريفان وواشنطن.

وذكر مكتب رئيس وزراء أرمينيا، في بيان: “أشاد باشينيان بالدعم الدائم المقدم لأرمينيا من قبل الولايات المتحدة، ودورها ودور مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وتناول الجانبان الأوضاع التي تشكلت في المنطقة بعد الحرب”.

وأضاف البيان أن الاتصال تم خلاله “التشديد على ضرورة استئناف عملية السلام في إطار عمل رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

وأشار مكتب “باشينيان” إلى أنه تحدث عن ضرورة الإعادة الفورية للأسرى العسكريين والرهائن من قبل أذربيجان، بينما أكد الطرف الأمريكي في هذا السياق استعداده لمواصلة العمل في تسوية النزاع ضمن مجموعة مينسك.

ويشار انه اندلعت الاشتباكات بين القوات الأذربيجانية والأرمنية يوم 27/09/2020 في إقليم قره باغ ضمن نزاع مستمر منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

هذا ووقع زعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا في الـ9 من نوفمبر الماضي، بعد شهر ونصف من القتال في قره باغ بيانا نص على وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى وجثث القتلى، وانتشار قوات روسية لحفظ السلام على خط التماس بين طرفي النزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق