منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 5/3/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– قصفت تركيا ومواليها مناطق الشهباء بالأسلحة الثقيلة وذلك في استمرار لانتهاكاتها الممنهجة والتي تستهدف بشكل يومي مناطق شمال وشرق سوريا.

– كشف التحالف الدولي لمحاربة داعش عن الإنجازات التي تمت في مناطق شمال وشرق سوريا بعد دحر التنظيم من المنطقة.

– استهدفت تركيا ومواليها مقر القاعدة الروسية في قرية الوحشية التابعة للشهباء بالتزامن مع قصف قرى بالريف الشمالي الغربي لمنبج.

– أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” نتائج حملنها الأمنية ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي في عدة مناطق بشمال وشرق سوريا، والتي أسفرت عن إلقاء القبض على “9” عناصر من خلايا التنظيم في عدد من المدن هناك.

– كما أصدرت أحزاب الوحدة الوطنية بياناً بخصوص زيارة رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري إلى إقليم كردستان، وإعلانه في مؤتمر صحفي بمدينة هولير عن خططه التآمرية على حركة الحرية الكردستانية .

– هذا وعثرت قوى الامن الداخلي ” الأسايش” على جثة نازحة عراقية ” مريم احمد مكحول ” والتي تم استهدافها بأربعة طلقات نارية من قبل مجهولين، ويرجح انه تم اغتيالها من قبل خلايا تنظيم ” داعش”.

– كما أدان مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا تصريحات رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري، والذي ادعى انهم حرروا عفرين وكري سبي وسري كانيه من “الإرهابيين”، كما استنكر استقبال قيادة الإقليم له في العاصمة أربيل.

– وقع بالقرب من القاعدة التركية الموجودة في قرية باب الفرج بريف ناحية زركان.

أحداث سوريا:

ـ استهدفت عدة صواريخ متتالية الريف الشمالي لمدية الباب الخاضعة لسيطرة القوات التركية ومواليها من الفصائل المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري.

– أكدت صفحات محلية وقوع قتلى وجرحى بصفوف قوات النظام السوري، خلال هجوم استهدف موقعًا لهم، بريف حمص الشرقي.

– أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، أن الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في سوريا سجلت هزة أرضية بقوة 3.6 درجات على مقياس ريختر جنوب شرق مدينة حمص.

– أوقعت قوات النظام السوري عدداً من القتلى والجرحى بصفوف موالي أنقرة، في محافظة إدلب السورية، وذلك بتصعيد عنيف ومكثف على مناطق واسعة من المنطقة.

– اقدم مسلحين مجهولين في ريف محافظة حمص، وسط سوريا، على اغتيال شاب من أبناء مدينة تلبيسة، وذلك عقب عودته من الأراضي الليبية منذ حوالي الأسبوع.

– تعرض حاجز يتبع لقوات النظام السوري، في غوطة دمشق الشرقية،لهجوم بالسكاكين نفذه ثلاثة أشخاص مجهولين.

– وجهة مجموعة مسلحة جديدة ضربة عسكرية لقوات النظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، في وسط محافظة حلب الواقعة بشكل كامل ضمن سيطرة النظام السوري.

– شنت الطائرات الحربية الروسية سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية المدعومة من أنقرة.

– كثف جيش النظام التركي من تحركاته العسكرية في منطقة إدلب، وذلك بالتزامن مع تصعيد عسكري عنيف لقوات النظام السوري تجاه المنطقة.

– اكدت مصادر إعلامية عن مساعي جديدة لإيران في تشكيل فصيل مسلح كبير في ريف محافظة حلب السورية.

أحداث كردستان:

– تدخل حزب الديمقراطي الكردستاني منذ البداية في شؤون روج آفا “غربي كرستان” واحزابها ودعم طرف ضد طرف آخر، وكان واضحاً بمواقفه السلبية حيال الحقوق القومية لكرد روج آفا حيث كان مواقفه داعما لتركيا ولهجماتها المتكررة على مدن وبلدات بأكملها ولم يبدي الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود البرزاني أي موقف إيجابي ولا حتى بتصريح أو بيان لصالح قضية كرد روج أفاي كردستان او كما يسمونها هم كردستان سوريا , بل بقوا صامتين ليصدروا فيما بعد بيانات وتصاريح يتهمون الإدارة الذاتية وحزب الاتحاد الديمقراطي والعمال الكردستاني بالسبب.

ـ رفضت منظومة المجتمع الكردستاني “KCK” ما ورد في تقرير استخبارات إقليم كردستان العراق والتابع لحزب الديمقراطي الكردستاني، ووصفه بجملة من الافتراءات وادعاءات كاذبة، لخلق حالة توتر جديد.

أحداث تركيا:

ـ كشف دراسات جديدة عن تطرف في المناهج التركية وتأييدها العميق لـ داعش يتم تدريس رؤية دينية عرقية قومية تجمع بين العثمانية الجديدة والقومية التركية.

– زعمت وزارة الدفاع التركية، أن حادث تحطم المروحية العسكرية الذي أسفر عن مقتل 11 جنديا تركيا، من بينهم ضابط كبير، الخميس، نجم عن سوء الأحوال الجوية.

– عاد اردوغان من جديد لمخاطبة الاتحاد الأوروبي وإثارة ملف اللاجئين، من خلال طلب الدعم من الاتحاد لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بحسب زعمه.

– حاصرت قوات الشرطة التركية الشارع، الذي يقع فيه مبنى حزب الشعوب الديمقراطي HDP في وان، ومنعت أي شخص من دخول المنطقة.

– أجرت السلطات التركية تحقيقاً، ضد هيكلية حركة “فتح الله غولن”، ضمن قيادة القوات البحرية في 7 مقاطعات مقرها أنقرة، وأصدرت 40 أمر اعتقال في نطاق التحقيق.

– ادعت وزارة الدفاع التركية ، أنها استهدفت مقاتلين من وحدات حماية الشعب “YPG”، شمال سوريا، في مناطق تقع تحت سيطرة الجيش التركي.

أحداث عربية:

– أرسل أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، برقية عزاء إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في قتلى الضباط والعساكر الأتراك جراء سقوط المروحية العسكرية التركية في مدينة بتليس الكردستانية.

ـ تستمر مصر على ما يبدو بالإصرار على اقتناء مقاتلات “سوخوي 35” الروسية رغم الرفض الأمريكي والتحذير المسبق من قبل واشنطن.

– يسعى أردوغان لتنفيذ مخططاته في ليبيا عبر رئيس الوزراء الجديد المنتخب عبد الحميد الدبيبة والذي زار أنقرة سراً عقب فوزه، والتقى دبيبة، خلال الزيارة التي تمّت في منتصف فبراير، بأردوغان ومسؤولين كبار آخرين.

– أعلن التحالف العربي عن إحباط ثاني طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة “أنصار الله” (الحوثية)، باتجاه مدينة “خميس مشيط” جنوب غربي السعودية.

– وصل البابا “فرنسيس” ، العاصمة العراقية “بغداد” في أول زيارة رسمية من نوعها، تستمر 4 أيام.

– أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، أن واشنطن ستواصل الضغط على قيادة الحوثيين بسبب هجماتهم على السعودية وفي الوقت ذاته العمل مع كل الأطراف المعنية، مؤكدا أنه لأحل عسكري في اليمن.

– أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، ضرورة ألتزامه بشروط الهدنة في ليبيا، وإجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد.

أحداث العالم:

ـ وجهت فرنسا صفعة جديدة لتركيا عبر تجديد مطلبها بانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا في إشارة إلى قوات اردوغان ومرتزقته.

– ارتفعت أسعار النفط الخام في الأسواق إلى أعلى مستوياتها في 30 شهرًا، بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها (أوبك +) عدم زيادة الإنتاج، وذلك على عكس التوقعات، حيث كانت قراراتها محاولةً للحفاظ على مستوياتها.

-أطلقت إيران تصريحات جديدة منددة ببيان اجتماع جامعة الدول العربية بشان اتهام طهران بزعزعة امن المنطقة .

– عادت الهجمات الإرهابية إلى المشهد الأوروبي عقب تأكيد السلطات البريطانية إنها تتعامل مع حادث خطير جنوب مدينة ويلز.

– كشفت أثيوبيها عن موقفها من أزمة سد النهضة وأكدت ألتزامها بضرورة حل يرضي كل الأطراف.

– كشفت الأمم المتحدة عن ضلوع تركيا في عمليات تعذيب ممنهجة في عفرين وذلك بالاستناد إلى ما قاله العديد من الناجين أمام لجنة من الأمم المتحدة.

– أفادت وسائل إعلام، أن وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف”، استقبل، أمس الخميس، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، “يان كوبيش”.

– أعلنت الشرطة البريطانية، أنها أحبطت 3 مخططات “إرهابية” منذ بدء جائحة فيروس كورونا .

– طالبت كل من الأمم المتحدة وواشنطن القوات الإريترية بضرورة مغادرة إقليم تيجراي الإثيوبي، بعد “تقارير مدعومة بأدلة دامغة” تشير إلى أنها مسؤولة عن فظائع.

– اتخذت الولايات المتحدة خطوات جديدة من شأنها حلحلة العقد بين الطرفين بعد موافقة واشنطن الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في العراق.

– كشف البيت الأبيض عن ضرورة وضع آلية جديدة لقرار استخدام القوة في الخارج.

– كشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي جو بايدن سيجريان مكالمة هاتفية “في نقطة واحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق