اخبار العالم

بعد لقائها مع أردوغان “ميركل” تجري اتصال هاتفي مع الدبيبة وتحثه على الالتزام بشروط الهدنة في ليبيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، ضرورة ألتزامه بشروط الهدنة في ليبيا، وإجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد.

جاء ذلك عبر اتصال هاتفي، أجرتها ميركل اليوم الجمعة، مع الدبيبة لبحث المسار السياسي في ليبيا، وتبادل وجهات النظر حول الهدنة التي رعتها البعثة الأممية في ليبيا.

وذكر المتحدث باسم الحكومة الألمانية “شتيفن زايبرت”، عبر بيان، أن “ميركل جددت لدبيبة دعم ألمانيا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وكذلك دعمها لإجراء الانتخابات المزمع عقدها في ديسمبر المقبل”.

وأوضح البيان، أن “المستشارة الألمانية شددت على أهمية الامتثال لكافة شروط الهدنة في ليبيا. وأن الجانبان ناقشا خلال الاتصال مستجدات الوضع السياسي في ليبيا”.

ولفت إلى، أن ميركل قدمت التهنئة لدبيبة بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة الليبية.

وأشار البيان، أن الدبيبة أشاد بلدور الإيجابي لألمانيا تجاه بلاده من خلال قيادة موقف أوروبي موحد، وتبني فكرة مؤتمر برلين لإنهاء الصراع في ليبيا ودعمها مسار الحوار السياسي الليبي.

ويأتي ذلك عقب لقاء افتراضي جمع ميركل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق من اليوم، ناقشا خلاله عدة ملفات وقضايا ذات الأهتما المشترك بين الدولتين وعلى رأسها ملفي سوريا وليبيا.

واعى أردوغان خلال اللقاء، أنه من الأولويات لبلاده أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

والجدير بالذكر أنه تناول عدد من المواقع الاختبارية، خبراً مفاده أن عبد الحميد الدبيبة، قام بزيارة سرية إلى أنقرة والتقى مع أردوغان وعدد من المسؤولين الأتراك عقب فوزه في شباط الماضي، والتي أعلن فور هذه الزيارة عن استمرار الاتفاقيات الموقعة مع تركيا من قبل حكومة الوفاق الليبية السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق