الأخبار

واشنطن تتخذ خطوات جديدة تجاه إيران من شأنها حلحلة العقد بين الطرفين

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

اتخذت الولايات المتحدة خطوات جديدة من شأنها حلحلة العقد بين الطرفين بعد موافقة واشنطن الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في العراق.

وكان قد أعلن عضو الهيئة الإدارية في غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، حميد حسيني، عبر تغريدة له أن “واشنطن وافقت على الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في البنك التجاري العراقي”.

ومن جهتها ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه سيتم الإعلان عن إجراء العديد من المعاملات المالية عشية أعياد النوروز في إيران.

وفي سياق متصل كان محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، استقبل في وقت سابق مدير البنك التجاري العراقي، في مقر البنك المركزي بطهران، وناقش معه سبل تحويل الأرصدة الإيرانية.

وأكّد همتي على الضرورة الملحّة لاستخدام الأصول الإيرانية في أسرع وقت ممكن؛ كما استعرض الجانبان الإجراءات المناسبة لتحويل هذه المبالغ إلى البلاد.

ومن جانبه كان قد أعلن مدير البنك التجاري العراقي من جانبه، عن “تسديد بعض المبالغ من الأرصدة الإيرانية لدى بلاده، مؤكّداً على التسريع في وتيرة استخدام هذه الأصول، وبذل الجهود لتفعيل قنوات مالية معتمدة لدى الجانب الإيراني في هذا السياق.

والجدير بالذكر بان إيران كانت قد اشترطت رفع العقوبات المفروضة عليها مقابل العودة للاتفاق النووي، ومن جانبها أكدت واشنطن ضرورة تخلي طهران عن برنامجها الصاروخي البالستي ووقف التخصيب كمؤشر للعودة للمفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق