اخبار العالم

أردوغان يمرر مخططاته في ليبيا عبر “الدبيبة” عقب زيارة سرية له إلى أنقرة

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

يسعى أردوغان لتنفيذ مخططاته في ليبيا عبر رئيس الوزراء الجديد المنتخب عبد الحميد الدبيبة والذي زار أنقرة سراً عقب فوزه، والتقى دبيبة، خلال الزيارة التي تمّت في منتصف فبراير، بأردوغان ومسؤولين كبار آخرين.

وكان قد اكد الباحث والمحلل الليبي محمد الجرح، إنه من المتوقع أن يحافظ دبيبة على العلاقات مع أنقرة، بل ويُعمقها أيضًا.

وأضاف الجرح “يريد أردوغان الاستفادة من فوز دبيبة لترجمة استثمارات أنقرة الدبلوماسية والعسكرية منذ عام 2019 في ليبيا إلى فرص تجارية ونفوذ سياسي”.

ومن جهة أخرى ما كان مثيرا للاهتمام هنا هو محاولة الحفاظ على سرية الزيارة، والسبب في ذلك هو أن دبيبة ومساعديه كانوا قلقين بشأن الإشارة والتصور الذي سترسله الزيارة وتؤكده للرأي العام الليبي.

ومن جهته قال مدير الدراسات الأمنية في مركز الأبحاث SETA ومقره أنقرة مراد يشيلتاش، “إن تركيا حريصة على الحفاظ على اتفاق بحري مع ليبيا “يوفر زاوية متعددة الأطراف لمطالب أنقرة في شرق البحر المتوسط”.

ووفقًا لموقع Middle East Eye ، فإن دبيبة هو ملياردير منح عقودًا لشركات تركية من خلال وكالات مملوكة للدولة قبل الإطاحة بالزعيم الليبي السابق القذافي.

ويشار بان دبيبة، رجل الأعمال من مصراتة، الذي سيقود الحكومة المؤقتة حتى الانتخابات المتوقع إجراؤها في ديسمبر، متحالف بشكل وثيق مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق