اخبار العالم

خبير عسكري يكشف الأسباب الخفية لاقتناء مصر مقاتلات “سوخوي 35 “الروسية

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تستمر مصر على ما يبدو بالإصرار على اقتناء مقاتلات “سوخوي 35” الروسية رغم الرفض الأمريكي والتحذير المسبق من قبل واشنطن.

وفي هذا الصدد كان قد كشف مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية والخبير العسكري العميد “خالد عكاشة”، سبب رغبة مصر في الحصول على مقاتلات “سوخوي-35” الروسية.

وجاء في حديثه لوكالة “المونيتور ” إنه “بعد نجاح مصر في شراء 24 طائرة رافال من فرنسا في فبراير 2015، طلبت القاهرة مقاتلة سوخوي 35 المحدثة حتى تتمكن من تنويع أسلحتها، وعدم الاعتماد على السلاح الأمريكي فقط”.

وأضاف إن “الولايات المتحدة زودت إسرائيل بطائرات مقاتلة من الجيل الخامس إف -35، وبالتالي ضمنت واشنطن التفوق العسكري لتل أبيب وسيادتها على المنطقة بهذا النوع من الطائرات”.

وتابع أن “الاستحواذ على هذا النوع من الطائرات قد يهدد ميزان القوى في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن رفضت الولايات المتحدة بيع طائرات مقاتلة من طراز إف -35 لمصر في نفس الوقت”.

ونوه عكاشة أن الهدف الأساسي لمصر من الحصول على طائرات “سوخوي 35″ هو أن يكون هذا النوع من الطائرات يضاهي الطائرات الحربية الإسرائيلية والأمريكية، وبالتالي يضمن الجيش المصري التفوق في الأجواء الإقليمية، ولهذا عارضت الولايات المتحدة بشدة هذه الصفقة وهددت بفرض عقوبات على مصر.

كما وشدد ” أن مصر لها الحق الكامل في تنويع مصادر أسلحتها دون الاعتماد على الولايات المتحدة وحدها، رافضا التهديدات الأمريكية بوقف المساعدات العسكرية لأن لمصر الحق في اتخاذ قرارات مستقلة”.

وأضاف أن القاهرة تسلمت بالفعل 40 مروحية هجومية روسية من طراز Ka-52 في نوفمبر 2019، وهو ما قد يثير غضب الولايات المتحدة، حيث تصر مصر على إتمام صفقاتها العسكرية مع روسيا دون الخضوع لإملاءات وتهديدات الولايات المتحدة.

والجدير بالذكر بأن العلاقات المصرية الأمريكية بدأت تشوبها توتر من نوع ما عقب وصول بايدن إلى الحكم حيث دعت واشنطن القاهرة إلى احترام حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق