منوعات

أهم الاحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 4/3/2021 من “Xeber24”:

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ واصل سعر صرف الليرة السورية، اليوم الخميس، تراجعه أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3680 شراء و3700 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4420 شراء و4460 مبيع أمام اليورو، وسعر 485 شراء و495 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أفادت “منظمة حقوق الانسان عفرين _سوريا” نقلا عن مصادر من داخل عفرين ، ان الفصائل الموالية للجيش التركي قطعوا اكثر من “300” شجرة زيتون في قرية “قزلباش” بناحية بلبل ريف عفرين.

ـ عاودت تركيا ومواليها استهداف القرى المحيطة بناحية شيراوا وشرا في عفرين بالأسلحة الثقيلة.

ـ أشاد التحالف الدولي بمهرجان أدب وفن المرأة والذي انطلق في قامشلو في سابقة هي الأولى من نوعها.

أحداث سوريا:

ـ هاجم جيش النظام التركي، ليل “الأربعاء_الخميس” مواقع تمركز قوات النظام السوري في ريف محافظة إدلب.

ـ شهدت محافظة درعا جنوب سوريا هجمات جديدة، خلال الساعات الماضية، تسببت بمقتل عدد من عناصر قوات النظام السوري.

ـ بدأ النظام السوري باتخاذ أولى خطوات في الترشيح للحملة الرئاسية المقبلة لإعادة تنصيب “الأسد” رئيساً لسوريا.

أحداث كردستان:

ـ أصدرت منظمة حكومية استشارية أمريكية بيان حول زيارة ما يسمى بالائتلاف السوري شركاء المجلس الوطني الكردي برئاسة نصر الحريري إلى إقليم كردستان ونددت بتلك الزبارة واعتبرتها أمراً خطيراً ومخزي.

أحداث تركيا:

ـ أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتصريحات في الاجتماع الموسع لرؤساء المقاطعات في حزب العدالة والتنمية , وقال ’’أن حزب مثل حزب الشعب الجمهوري، لم نعد نرى له مكاناً في تركيا”.

ـ أقدمت محكمة تركية على رفض ضم تقرير الاستخبارات الأمريكية والذي رفعت إدارة بايدن السرية عنه إلى ملف التحقيق في خطوة أقرب للتحدي.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية، ان مروحية عسكرية تابعة للجيش التركي، تحطمت بالقرب من قرية “شيكمجي” التابعة لناحية “تاتوان” في “بيتليس”، وذلك قرابة الساعة 17.30 لسبب غير معروف.

أحداث عربية:

ـ أعلنت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، اليوم الخميس، إنه تم اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته جماعة “أنصار الله” باتجاه جازان، جنوبي السعودية .

ـ بحث الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، مع رئيس غينيا، ملف سد النهضة، الذي اثار توتراً في منطقة القرن الإفريقي منذ عام٢٠١١ ، في حين لم تثمر المفاوضات بين الدول الثلاث اتّفاقاً حول تعبئته وتشغيله.

ـ أفادت وسائل إعلام ليبية، بأن رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبد الحميد دبيبة، انتهي من اختيار أعضاء حكومته وقام بتسليم القائمة لمجلس النواب.

ـ تخوض مصر مغامرة كبيرة بمضيها شراء صفقة سلاح روسية رغم التحذير الأمريكي ، الامر الذي قد يتسبب بعقوبات على القاهرة.

أحداث العالم:

ـ ألغى مجلس النواب الأمريكي جلسة له كانت مقررة، اليوم الخميس، بعد تحذيرات من مخطط لاقتحام المبنى، وذلك بحسب وسائل اعلام امريكية.

ـ أحبطت قوات الأمن الروسية محاولة هجوم إرهابي في أحد مرافق الطاقة بمقاطعة “كالينينغراد”، في غرب روسيا .

ـ أجرى المبعوث الأمريكي الى أفغانستان، “زلماي خليل زاد” مباحثات في العاصمة “كابل”، استغرقت 3 أيام.

ـ لقي 10 أشخاص حتفهم، وأصيب 32 آخرون، أمس الأربعاء، إثر اشتباكات قبلية في محلة “سرف عمرة” بولاية شمال دارفور، مما دفع الحكومة لفرض حظر التجوال وإرسال تعزيزات عسكرية لفرض الأمن، بحسب وسائل إعلام.

ـ تعتزم الولايات المتحدة الامريكية ، نشر نظام صواريخ دفاعية متحركة في سوريا والعراق في وقت قريب، بحسب موقع ” Forbes “.

ـ أعلن المدعي العام في أنقرة ، فتح تحقيق بحق الشخصيات الذين قاموا بتنظيم إعلانات مناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ولسياساته في نيوريورك في أمريكا.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، عن تقييمها لخطة عمل حقوق الإنسان التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقالت أن الاتهامات الموجهة للأفراد والجماعات، بما في ذلك أعضاء في وسائل الإعلام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني في تركيا ، يجب ألا تستند إلى قانون مكافحة الإرهاب، مشيرةً إلى أن الأمر قد بلغ بُعداً مقلقاً للغاية في السنوات الأخيرة.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، عن تقييمها لخطة عمل حقوق الإنسان التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقالت أن الاتهامات الموجهة للأفراد والجماعات، بما في ذلك أعضاء في وسائل الإعلام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني في تركيا ، يجب ألا تستند إلى قانون مكافحة الإرهاب، مشيرةً إلى أن الأمر قد بلغ بُعداً مقلقاً للغاية في السنوات الأخيرة.

ـ أطلقت روسيا تصريحات جديدة بخصوص مستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة وعبرت استعدادها للحوار النزيه مع واشنطن.

ـ قدمت الدول الأوروبية فرصة أخرى لإيران عبر تأجيل طرح مشروع قرار أوروبي ينتقدها على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لمنحها وقت إضافي للعودة على الاتفاق النووي مع تأكيد بريطانيا على الاحتفاظ بخيار تقديم المشروع مرة أخرى.

ـ كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال ” عن قرار كان قد اتخذه بايدن إبان الضربة الجوية على مواقع إيرانية في شرق سوريا، حيث ألغى ضرب موقع أخر كان من المزمع استهدافه.

ـ أصدر النظام السوري وروسيا بيان ثنائي مشترك تهجما فيه على الدول الغربية وكشفا بحسب زعم الطرفين الهدف الغربي من الانخراط في النزاع السوري.
ـ لمحت أمريكا إلى تورط حزب الله العراقي في الهجوم الذي استهدف قاعدة عين الأسد وسط استمرار التحقيقات لمعرفة الجهة المسؤولة.

ـ تطرقت السفارة الأمريكية في دمشق إلى المشاريع الخدمية المنجزة في شمال وشرق سوريا، والتي تدخل في إطار دعم المنطقة للرقي بالواقع الخدمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق