اخبار العالم

أوروبا تسعف إيران بالفرصة الأخيرة فيما يتعلق بشأن ملفها النووي

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

قدمت الدول الأوروبية فرصة أخرى لإيران عبر تأجيل طرح مشروع قرار أوروبي ينتقدها على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لمنحها وقت إضافي للعودة على الاتفاق النووي مع تأكيد بريطانيا على الاحتفاظ بخيار تقديم المشروع مرة أخرى.

وجاء بحسب ما أفادت قناة “العربية ” والتي نقلت عن وزارة الخارجية البريطانية تأكيدها، “إن تأجيل القرار أتى لإتاحة الوقت للجهود المبذولة من أجل عودة إيران إلى المفاوضات”.

ومن جانبه لفت دبلوماسي أوروبي من مقر الوكالة الدولية في فيينا إلى أن سحب المشروع الأوروبي يدعم الجهود الدبلوماسية حول الملف النووي الإيراني.

وفي سياق متصل كانت طهران قد رحبت في وقت سابق اليوم بقرار الأوروبيين التخلي عن المشروع الذي أعدته ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وحظي بدعم الولايات المتحدة، والذي ينتقد تخلي إيران عن العديد من الالتزامات، لا سيما تقليص عمل المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الذرية.

يأتي هذا بعد أسابيع من المساعي الدبلوماسية من أجل الحث على العودة للتفاوض حول الاتفاق النووي، لا سيما مع اشتراط واشنطن عودة طهران لتطبيق كافة التزاماتها، قبل رفع العقوبات الأميركية، فيما طالبت إيران برفع العقوبات أولا.

والجدير بالذكر أن إيران تعنتت في الفترة الماضية واتخذت خطوات قوضت الاتفاق النووي عبر تقييد عمل وكالة الطاقة الذرية ورفع تخصيب اليورانيوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق