منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 3/3/2021 من “Xeber24”:

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أصدرت إدارة مخيم الهول بيانًا إلى الرأي، ،خلال مؤتمر صحفي عُقد في المخيم الواقع 42 كم غرب مدينة الحسكة.

ـ شهدت الليرة السورية، تراجعًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في قامشلو، سعر 3840 شراء و 3860 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4600 شراء و 4620 مبيع أمام اليورو، وسعر 490 شراء و 510 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ قتل طفل وجرح آخر جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي.

ـ علق السياسي الكردي “الدار خليل” على زيارة وفد الائتلاف السوري المعارض برئاسة نصر الحريري , إلى إقليم كردستان العراق، ونشر في تغريدة له على “تويتر”، اشار فيها إلى ان “الإرهابيين” الذين شردوا أهالي عفرين وسري كانيه وكري سبي، يدخلون اليوم إلى هولير “بزي السياسيين والدبلوماسيين”.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بيان رسمياً عن زيارة نصر الحريري إلى إقليم كردستان .

أحداث سوريا:

ـ أقدمت امرأة سورية ، على قتل قائد إحدى أبرز القوات الإيرانية في محافظة حلب.

ـ ادخل جيش النظام التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى إدلب، وذلك بالتزامن مع قصف مدفعي لقوات النظام السوري استهدف الريف الجنوبي للمحافظة.

ـ سقطت طائرة استطلاع روسية في ريف درعا محافظة الأوسط، جنوب سوريا.

أحداث كردستان:

ـ القت أسايش السليمانية على عنصر داعشي في أطراف المدينة.

ـ كشفت حكومة إقليم كردستان عن معلومات جديدة متعلقة بالهجوم الذي استهدف مطار أربيل، وأعلنت القبض على منفذي العملية.

ـ نفت كتائب سيد الشهداء، اليوم الأربعاء ، مسؤوليتها عن القصف الصاروخي لمدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، داعية الحكومة الاتحادية إلى حماية التشكيلات المسلحة العاملة في العراق.

ـ اكد رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري، أنه اتفق مع رئيس حزب الديمقراطي الكردستاني العراق مسعود البارزاني على عدة ملفات منها محاربة حزب العمال الكردستاني، والتنظيمات “الإرهابية”، وأن حزب العمال وحزب الاتحاد الديمقراطي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” هي تنظيم واحد.

أحداث تركيا:

ـ أدلى وزير العدل التركي” عبد الحميد غول” بتصريحات حول خطة عمل حقوق الإنسان التي أعلنها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ـ حكمت محكمة تركية، على عشرة متهمين، بمن فيهم رؤساء الشرطة السابقون، علي فؤاد يلمازر، وإيرول دميرهان ، ويورت أتايون ، بالسجن المؤبد المشدد في قضية حركة فتح الله غولن “قضية مؤامرة المخابرات التركية في7 فبراير 2012” التي حوكم فيها 18 متهماً.

ـ استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيسَ البرلمان التركي مصطفى شنتوب، وتبادلا الحديث عن وثيقة إعلان الحقوق والحريات المطروح، إضافة لوضع النواب المعارضين في البرلمان والإجراءات التي سيتخذونها بحقهم.

ـ قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية “إسماعيل دمير”، إن أنقرة لم تلاحظ أي عواقب للعقوبات الأمريكية المفروضة على شراء أنظمة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز “S-400”.

ـ قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية “إسماعيل دمير”، إن أنقرة لم تلاحظ أي عواقب للعقوبات الأمريكية المفروضة على شراء أنظمة صواريخ أرض-جو روسية الصنع من طراز “S-400”.

ـ أكد ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، أن الخلافات بين تركيا ومصر مستمرة، ولا توجد احتمالات لإنهاء الخلاف بين الطرفين.

ـ تطرق معهد أمريكي على مخاوف تعتري اردوغان بعد تكثيف الدعوات من الكونغرس لمعاقبة تركيا.

أحداث عربية:

ـ تعرضت قاعدة “عين الأسد” الجوية في محافظة الأنبار العراقية صباح اليوم، إلى قصف صاروخي، بمحيط تواجد القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمحاربة داعش .

ـ أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق ، عن توجيه 10 ضربات جوية ضد مواقع تنظيم “داعش” شمالي البلاد.

ـ أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية ، عن تدمير قواته طائرة مسيرة مفخخة جديدة أطلقتها ما يسمى ب “جماعة أنصار الله” (الحوثيون) اليمنية باتجاه المملكة السعودية اليوم الأربعاء.

ـ اتفق وزراء الخارجية العرب ، على التجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” لفترة جديدة،.

ـ تحدث وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال الجلسة الافتتاحية عن ما آلت إليه الأوضاع في سوريا وناشد المجتمع الدولي لإيجاد حل للانتهاكات والجرائم التي ترتكب في سوريا، مشددا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

ـ قتل وجرح عدة أشخاص، اليوم الأربعاء، في انفجار قوي هز مدينة طرابلس شمال لبنان.
ـ وجهت مصر ضربة قوية لتركيا في مستهل أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب والتي طالبت فيها القاهرة بخروج القوات التركية من الأراضي السورية وكذلك من ليبيا، واصفا تواجدها بـ”الاحتلال التركي”.

ـ أعلنت مصر عن عقد اتفاق عسكري مع السودان، لتعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصة في مجال تطوير التدريبات المشتركة والتأهيل وأمن الحدود.

ـ طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري، بخروج القوات التركية من الأراضي السورية، واصفا تواجدها بـ”الاحتلال التركي”.

أحداث العالم:

ـ قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن واشنطن وبروكسل تحاولان صرف الانتباه عن مشاكلهما الداخلية الضخمة، من خلال فرض عقوبات جديدة ضد روسيا.

ـ طالبت باريس بعقد اجتماع للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”، وذلك بسبب ظهوره مجددا في العراق.
ـ أعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، أن السلطات الأمريكية تتوقع أن أهداف الضربة الأمريكية على سوريا قد تحققت، ولكن لا يمكنه حتى الان الحديث عن أي نتائج.

ـ شهدت هولندا صباح اليوم، وقوع انفجار قرب أحد مراكز اختبار فيروس كورونا بالعاصمة “امستردام”، قبل وقت قصير من افتتاحه يوم الأربعاء، ما أدى إلى تحطم النوافذ لكن لم يسفر عن وقوع إصابات.

ـ أفادت وسائل إعلام إيرانية، نقلاً عن مركز رصد الزلازل ، بوقوع زلزال في ضواحي مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد.

ـ أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، سحب ترشيح “نيرا تاندين” لإدارة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض.

ـ اتخذت السلطات الدنماركية قراراً نهائياً بشأن إعادة العلاقات مع النظام السوري والعمل على ترحيل بعض اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ـ قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الأربعاء، بأنها تتوقع التوصل لاتفاق مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، مشددة على أنها “على استعداد للتفاوض بحسن نية”.

ـ كشفت إدارة بايدن عن استراتيجياتها الجديدة والتي ستطوي صفحة التدخلات المباشرة لإسقاط الأنظمة في العالم.

ـ تحركت المانيا في خطوة جديدة لكبح جماح طموحات أردوغان في ليبيا وذلك عبر دعم عملية “إيريني” بفرقاطة لوقف إمداد انقرة لميليشيات الوفاق بالسلاح وكذلك المرتزقة في ظل التخوف الأوروبي من تصميم تركيا لإشعال النزاع من جديد.

ـ عقد مسؤولون في وزارتي خارجية مصر وروسيا محادثات حول غاز المتوسط وأزمة شرق المتوسط، إضافة إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ـ بدأت الأمم المتحدة بإجراءاتها الممهدة لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا عبر وصول المراقبين الدوليين والاشراف على وقف إطلاق النار.

ـ وجهت إسرائيل تهم جديدة لإيران وحملتها مسؤولية التسرب النفطي امام شواطئها ونعتته بالحدث الإرهابي.

ـ هددت واشنطن برد جديد على هجوم أربيل في حال اقتضت الحاجة إلى ذلك بعد انتهاء تقييم اثاره.

ـ تعرضت بلدة سويدية لهجمة إرهابية بسلاح أبيض اسفر عن جرح 8 أشخاص.

ـ أعلنت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، أنها أجرت مشاورات هامة مع رؤساء الولايات الألمانية، بشأن إجراءات فتح محتمل لإغلاق كورونا، والبدء في عملية تحول نحو مرحلة جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق