الأخبار الهامة والعاجلة

الحريري في أربيل لتمرير المشروع التركي الخطير وبمباركة البرزاني

بروسك حسن ـ xeber24.net

وصل وفد رفيع المستوى من الائتلاف السوري المعارض الى عاصمة إقليم كردستان العراق ’’ أربيل ’’ الثلاثاء 02/03/2021 , برئاسة رئيس الائتلاف السوري المعارض ’’ نصر الحريري ’’ و برفقة كل من نائبيه عبد الحكيم بشار وربا حبوش، والأمين العام عبد الباسط عبد اللطيف، ومنسق دائرة العلاقات الخارجية عبد الأحد اسطيفو، وأعضاء الهيئة السياسية محمد يحيى مكتبي، محمد سلو، وياسر الفرحان , في زيارة وصفها الكثير من المراقبين بأنها تحمل في طياتها مخططات ضد الشعب الكردي لصالح أجندة تركيا التي تتحرك في سوريا والعراق بشكل مكثف.

و بحسب الانباء المتوفرة لدينا فأنه يحمل في جيبه ملفات عدة أهمها , ملف مناطق عفرين وسري كانيه وكري سبي , والتهجير والتغيير الديمغرافي التي شهدتها ولا تزال تشهدها حتى اللحظة , إضافة الى زيارة عدد من اعضاء المجلس الوطني الكردي الى تلك المناطق , والاهم من كل ذلك فتح مكاتب للمجلس الوطني الكردي في تلك المدن الثلاثة.

ومن المنتظر، أن الائتلاف السوري المعارض سيعرض على مسعود البرزاني : 1 ـ أن ينهي الحوار مع الادارة الذاتية وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD سواء برفع سقف الشروط أو بإيجاد أية ذرائع أخرى , حيث يرى الائتلاف أن هذه الحوارات تشكل خطراً على جسم الائتلاف وعلى الامن القومي التركي.

2 ـ أن لا يتحول جبهة السلام والحرية الى جسم بديل عن الائتلاف السوري المعارض.

3 ـ أن يقوم المجلس الوطني الكردي بفتح مكاتب لها في عفرين وسري كانية وكري سبي / تل أبيض , ولكن ليس قبل زيارة اعضاء المجلس الى مدينة عفرين وسري كانية , ’’ على غرار زيارة عبد الله كدو , حيث يقوم الائتلاف بعدها بعرض الصور على الدول الاوروبية وعلى منظمات حقوق الانسان ليفند ما تقوم بها تركيا وفصائل الجيش الوطني التابعة له, من تغيير ديمغرافي وتهجير وتشريد’’.

4 ـ مناقشة عودة المهجرين الذين تم الاستيلاء على أراضيهم ومنازلهم , وهذا ما يشكل نقطة خلاف حقيقية بين الائتلاف وبين جزء من المجلس وخاصة جماعة الداخل , حيث يطالب الائتلاف بقائمة أسماء , لعفرينيين تهجروا وتم الاستيلاء الى منازلهم , يقول الائتلاف بأنها ستقوم بدراسة وضعهم وهذا ما يرفضه بعض الاطراف في المجلس وخاصة جماعة الداخل بأنها تعتبر إهانة للشعب الكردي ولأهالي عفرين , وأن الائتلاف أيضا ورغم الشراكة مع المجلس الكردي ولكنه يفكر بنفس ذهنية النظام السوري , ولكن يبدو أن الحريري سيطرح على الاقليم بقاء المشردين من اهالي عفرين وسري كانيه وكري سبي على اراضي الاقليم مع التأكيد على تقديم الدعم لهم ضمن مخيمات اللاجئين.

5 ـ توحيد الخطاب والصف في محاربة حزب العمال الكردستاني والتشهير به ومحاربة الادارة الذاتية وحزب الاتحاد الديمقراطي وجميع احزاب الادارة الذاتية ومحاربة كل من يتعامل معهم , وسيطرح الحريري على البرزاني بضرورة نأي المجلس الوطني الكردي من اي توافق سياسي أو إداري مع أي منهم.

وحسب المعلومات فأن جميع الخطوات تستهدف الى شرعنة التواجد التركي في عفرين وسري كانيه وكري سبي , وما محاولة الحريري لجر المجلس الوطني الكردي لفتح مكاتب حتى ولو تكون صورية ايضا لها في تلك المدن فهي ليست الا لإبرازها وعرضها سواء من قبل تركيا أو من قبل اعضاء الائتلاف امام الدول الأوروبية لتكذيب اجراء عملية التغيير الديمغرافي , التي تشهدها تلك المناطق.

ويشهد المجلس الكردي انقسامات حادة في الأراء، حول هذه السياسات المتبعة من قبل الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف، ومن بينهم أحزاب يصفون كافة هذه الفصائل في جرائدهم الرسمية بالمرتزقة، ومنهم من يطالبون بالانسحاب من كتلة الائتلاف، خاصة بعد رفض الأخير مطالب المجلس.

وكان المجلس الكردي وبضغط من قاعدته وبعض أحزابه، قد طالب من الأئتلاف بتشكيل لجنة تقصي الحقائق، يضم ممثلين من المجلس، وضرورة عودة مهجري عفرين وكري سبي وسري كانيه إلى مناطقهم بإشراف هذه اللجنة.

إلا أن الائتلاف السوري لم يوافق حتى الأن على هذا المقترح، إضافة إلى أن نصر الحريري كان قد طلب منهم قائمة بأسماء أعضاءهم الذين سينضمون إلى لجنة التقصي، وذلك للدراسة، وهذا مازاد حدة الخلاف بين قيادات الأحزاب المنضوين ضمن المجلس ما بين من يبرر للحريري، وبين من وصفه بأنه تربية البعث ومازال يتعامل مع الكرد بذهنية النظام السوري القديم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق