منوعات

أهم أحداث كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 02/02/2021 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ عقد مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بالتعاون مع مؤسسة “ذا ليفانت” البريطانية جلسة تشاورية لوضع معايير لعمل الصحفي الحر “الفري لانسر“.

ـ شهد محيط صوامع “شركراك” في عين عيسى اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري وقوات الجيش التركي.

ـ حافظت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3770 شراء و 3780 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسجلت سعر 4525 شراء و4550 مبيع أمام اليورو، وسجلت سعر 500 شراء و 520 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” نقلاٌ عن مصادر من داخل مدينة عفرين ، أن حاجزاً تابعاً للفصائل الموالية لتركيا أقدم على اعتقال شاب من سكان عفرين وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

ـ وافاد مصدر مطلع، أنه اندلعت اشتباكات دامية بين مجموعتين من “فصيل الحمزات”، بسبب خلافهم على الوقوف على مواقع وحواجز ومنازل ، مما أدى الاشتباك إلى سقوط قتلى بينهم ، فيما لايزال التوتر قائم حتى اللحظة.

ـ تعرضت مدينة منبج إلى انفجار بعبوة ناسفة نتج عنها إصابة مدني بجروح.

ـ استهدفت تركيا ومواليها من قاعدتها المتواجدة في الشيخ ناصر الريف الشرقي لمدينة الباب بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

أهم أحداث كردستان …

ـ رد الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي “مدحت سنجار” على كلمات رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي التي قال فيها: “إن إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي أمر عاجل ومهم.

ـ أكد الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي، أن الخميس المقبل، سيشهد التوصل إلى اتفاق نهائي بين حكومتي أربيل وبغداد بشأن حصة إقليم كردستان من الموازنة.

ـ أصدرت اللجنة التنفيذية المركزية لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)بياناً حول انقلاب الثاني من آذار، أوضحت فيه أن حكومة تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القوميّة يمثلان المفهوم الانقلابي لسبع وعشرون عاماً الماضية، بينما يزداد الشعب الكردي قوةً منذ سنوات.

ـ أصدرت حكومة إقليم كردستان تعليمات جديدة تخص المنافذ الحدودية وحركة التنقل بين مدت الإقليم والمحافظات العراقية.

ـ وصل رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري على رأس وفد إلى عاصمة إقليم كردستان العراق هولير “أربيل” لاجتماع مع المجلس الوطني الكردي هناك.

ـ أعلنت وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، عزمها على ترميم مقبرة عثمانية في قلعة كركوك التاريخية، وذلك على غرار الامتيازات الأجنبية في العهد العثماني، للسعي بالتمدد رويداً رويداً في هذه المنطقة.

ـ أطلقت منظمات حقوقية مناشدة عاجلة للمجتمع الدولي للتدخل ووقف قرار ترحيل طالبي لجوء من قبل السلطات الألمانية من الممكن أن تكون حياتهم في خطر إذا تم ترحيلهم إلى إيران.

ـ علق عدد من الحقوقيين الكرد على خطة أردوغان هذه، واعتبروها مراوغة جديدة منه، مشددين على أن أردوغان في بعض بنوده التي اقترحها فيها مزاودات حتى على إعلان حقوق الانسان، إلا أن هذا الأمر لن يغير شيئاً من حقيقة الأمر الواقع، والصورة التي كونها المجتمع الحر عن أردوغان الذي بدأ يتصدر قائمة الأسماء المنتهكين لحقوق الانسان داخل وخارج تركيا.

أهم أحداث سوريا…

ـ قتلت وجرحت خلايا تنظيم “داعش” عدد من رعاة الأغنام في ريف محافظة حماة، وذلك بهدف سرقة قطيع من الأغنام كان بحوذتهم.

ـ أصدر برلمان حكومة النظام السوري أمس الإثنين قانونا جديدا للأحوال المدنية يعتمد على قاعدة بيانات إلكترونية، ويفرض على السوريين تجديد بطاقاتهم الشخصية خلال مدة زمنية.

ـ أعلنت ثلاثة منظمات غير حكومية شكوى، أمام محكمة باريس بشأن “جرائم ضد الإنسانية” و”جرائم حرب” المرتبطة بهجمات كيميائية في سوريا عام 2013 منسوبة إلى النظام السوري.

ـ أكدت صحيفة “الشرق الأوسط” أن عدة دول أوروبية تستعد لاتخاذ إجراء مشترك ضد الانتخابات الرئاسية التي يتجهز النظام السوري لإجرائها منتصف العام الجاري.

ـ هاجم مسلحو تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابية مواقع قوات النظام السوري في مدينة “سراقب”، وذلك بالتزامن مع ادخال تركيا رتل عسكري جديد إلى إدلب.

ـ قالت صفحات إعلامية موالية للنظام السوري أن امرأة أقدمت على اختطاف طفلة في دمشق بهدف ابتزاز أهلها بالمال.

ـ أكدت صفحات إعلامية في محافظة القنيطرة مقتل عدد من عناصر قوات النظام السوري وإصابة آخرين، إثر اشتباكات جرت، خلال الساعات القليلة الماضية، مع عدد من المسلحين المحليين في ريف محافظة القنيطرة، جنوبي سوريا.

ـ كتبت وكالة المونيتور عن هيسم توبالكا ، الهارب الذي تورط اسمه في بعض الفصول الأكثر إثارة للجدل في سياسة أنقرة تجاه سوريا بسبب دوره المزعوم في عمليات المخابرات التركية في سوريا ، وأخذ كل أسراره إلى القبر.

أهم أحداث تركيا…

ـ أصدر المدعي العام في العاصمة التركية أنقرة أمراً باعتقال 68 ضابطا وأفراد في الجيش التركي، بذريعة انتمائهم وتواصلهم مع حركة “غولن” الإسلامية.

ـ أعلنت الحكومة الفرنسية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اللذان تربطهما علاقات متوترة منذ فترة، سيلتقيان , اليوم , في كونفرنس عبر الفيديو.

ـ تضغط تركيا من أجل المشاركة في تصنيع الطائرات الحربية والصواريخ مع باكستان، وهو ما يمكن أن يمنحها أيضًا إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا الحرب الثمينة من الصين.

ـ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خطة عمل حقوق الإنسان، وتتألف من 11 بنداً، و 9 أهداف.

ـ في خضم تصريحات أردوغان خلال اتصال مرئي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حيث زعم أردوغان “أن أنقرة يمكنها تقديم مساهمات مهمة لجهود الأمن والاستقرار والسلام في منطقة جغرافية واسعة بدءا من أوروبا وحتى القوقاز ومن الشرق الأوسط حتى إفريقيا.”

أهم الأحداث العربية…

ـ أفادت وسائل إعلام ليبية، نقلاً عن نائبة مقرر مجلس النواب الليبي، “صباح جمعة الحاج” قولها إن جلسة البرلمان ستعقد في موعدها الاثنين المقبل بمدينة “سرت”.

ـ عرضت قناة “CBS news” الأمريكية، مشاهد تنشر للمرة الأولى ، توثق لحظة سقوط صواريخ إيرانية على قاعدة عين الأسد العسكرية في العراق، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

ـ القت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني القبض على مجموعة من المنتمين إلى تنظيم “داعش” كانوا يخططون لاستهداف مواقع عسكرية.

ـ دانت السفارة الامريكية بالسعودية ، القصف الحوثي الذي طال مدينة “جازان” جنوبي السعودية .

ـ تتوجه تل أبيب إلى تعميق العلاقات مع دول الخليج عقب اتفاق التطبيع، والاعلان عن ترتيب أمني مرتقب وسط تهديدات متزايدة في المنطقة .

ـ أقدمت قطر على توقيع اتفاقيات جديدة مع تركيا في إطار استمرار علاقة الطرفين وخاصة عقب المصالحة الخليجية .

أهم الأحداث العالمية…

ـ تستعد إدارة الرئيس الأميركي “جو بايدن” لفرض عقوبات على روسيا على خلفية تسميم المعارض للكرملين “أليكسي نافالني” وسجنه، وفق ما أفادت به شبكة “سي إن إن” الأميركية.

ـ حصل مرشح الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لوزارة العدل “ميريك غارلاند” على تأييد غالبية أعضاء لجنة العدل بمجلس الشيوخ، في خطوة تثبته في هذا المنصب خلال جلسة تصويت قد يعقدها المجلس هذا الأسبوع.

ـ شن تنظيم “داعش” هجوماً على قاعدة للأمم المتحدة في مدينة “ديكوا” شمال شرق نيجيريا، ,فرض حصارا على ملجأ احتمى فيه 25 موظفا اغاثيا، وأضرم المهاجمون النار في المركز الإغاثي وأحرقوه بالكامل.

ـ أوردت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن حاكم ولاية “زمفرا” في شمال غرب نيجيريا، أنه تم الإفراج عن 279 تلميذة، خطفن في وقت سابق من مدرسة حكومية للبنات بالمنطقة، من طرف مسلحين. وقال الحاكم: إن المفرجات عنهن “وصلن للتو إلى مقر الحكومة وصحتهن جيدة”.

ـ تعرضت سيارة تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم مسلح بمدينة سراوان جنوب شرق البلاد.

ـ تتأهب الولايات المتحدة لاحتواء الخطر الصيني، ورفعت من سقف المبالغ المخصصة لتصل 27مليار دولار لتغطية النفقات.

ـ بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتحرك بقوة ضد روسيا وبشكل نغاير لسياسة سلفه المتراخية مع موسكو ، وأعلنت عن فرض عقوبات ضد مسؤولين روس .

ـ حددت طهران موقفها النهائي ووضعت شروطها للعودة للاتفاق النووي في ظل سعي أوروبي حثيث لإحيائه من جديد.

ـ تتجه فرنسا لتقديم مشروع قرار ينتقد فيه طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وذلك على إثر قرار طهران بالحد من التعاون مع الوكالة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق