منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 1/3/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ سيرت الشرطة العسكرية الروسية دورية مشتركة مع الجيش التركي في الريف الشرقي لمدينة “كوباني”.

ـ شهدت الليرة السورية، انخفاضًا جديدًا ومتسارع في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3630 شراء و 3660 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسجلت سعر 4340 شراء و 4360 مبيع أمام اليورو، وسجلت سعر 480 شراء 500 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ عثر عدد من الأهالي في بلدة الشعفة على جثة شاب على ضفة نهر الفرات التابعة لريف دير الزور الشرقي .

ـ وجه مكتب شؤون النازحين واللاجئين والمنكوبين اليوم الاثنين بتاريخ 01/03/2021 نداءاً إلى مفوضية اللاجئين والمنظمات المعنية بالشأن الإنساني بخصوص القاطنين في مخيم الهول بريف الحسكة”.

ـ وصل وفد برلماني أوروبي فرنسي إلى شمال وشرق سوريا حاملاً في جعبته قضايا هامة ومحورية تخص المنطقة.

ـ أكد عضو المكتب السياسي لحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا PDK-S ’’ حسن رمزي “، أن الحوار الكردي ـ الكردي يجب أن يستمر بأسلوب سلس وليس بالتهديد، مضيفاً أن وحدة الصف الكردي في سوريا ضروري جداً، إلا أن الطرف الثاني للحوار أي أحزاب الوحدة الوطنية الكردية ’’ PYNK ’’ يضعون العديد من العراقيل لإفشالها.

أحداث سوريا:

ـ أعلن تشكيل مسلح جديد، خلال الساعات القليلة الماضية، تبنيه تفجير خط الغاز الخام في ريف دير الزور الشمالي، شرق سوريا.

ـ قال سفير حكومة النظام السوري لدى روسيا “رياض حداد” إن جزءًا من توريدات القمح الروسية بدأت بالوصول إلى سوريا، تنفيذَا للاتفاقيات التي وُقعت مؤخرًا بين البلدين، وستستمر التوريدات بالوصول بانتظام خلال الفترة المقبلة.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا”، نقلا عن مصادر من مدينة عفرين، أنه يستمر سلطات الجيش التركي والفصائل المسلحة السورية المنضوية تحت لواء الائتلاف الوطني شركاء المجلس الكردي، بالانتهاكات والاستيلاء على معالم المواقع الأثرية في منطقة عفرين، بهدف تغيير هوية عفرين التاريخية وسرقة الآثار واللقى الثمينة.

ـ وقعت مجموعة من القوات الإيرانية بكمين نصبه تنظيم “داعش” في ريف حمص الشرقي، ما نتج عن مقتل وجرح عدد منهم.

ـ أرسلت القوات الروسية تعزيزات عسكرية جديدة، عصر اليوم الإثنين، إلى محافظة دير الزور، شرق سوريا، وذلك بحماية طائرة مروحية.

ـ في الوقت الذي تشهد فيه جبهات محافظة إدلب، اشتباكات مستمرة وقصف متبادل بين الأطراف المتحاربة، ادخل جيش النظام التركي، تعزيزات عسكرية جديدة ، إلى ريف إدلب.

ـ علقت روسيا على الضربات الأمريكية الأخيرة في شرق سوريا والتي استهدفت مواقع ميليشيات إيرانية وكشفت تداعياتها الخطيرة والتي عطلت تحضيرات عقد لقاء وفود أمريكية إيرانية.

أحداث كردستان:

ـ أكدت كتلة المستقبل الكردستانية في مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، عن كشفها لهوية منفذ عملية الاغتيال الفاشلة ضد عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير “غالب محمد علي” الأسبوع الماضي.

ـ أعلنت السلطات في إقليم كردستان ، ان قوات “البيشمركة” احبطت عملية لتنظيم “داعش” كادت ان تستهدف الحدود بين إقليم كردستان وديالى “مناطق متنازع عليها”.

ـ كشف عضو برلماني كردستاني عن توجهات خطيرة لنموذج الحكم في إقليم كردستان، وانجرارها لتكون مشابه للنموذج السعودي.

أحداث تركيا:

ـ ادعت وزارة الدفاع التركية، اعتقال 9 أشخاص دخلوا بشكل غير قانوني، من سوريا إلى تركيا، وزعمت أن 5 منهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني , في إشارة الى وحدات حماية الشعب.

ـ أفادت مصادر صحفية مقربة من الحكومة التركية، أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سيعلن غدًا عن خطة عمل حقوق الإنسان في تركيا، التي أعدتها وزارة العدل التركية.

ـ عقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اجتماعا عبر الفيديو مع قادة الجيش التركي.

ـ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , بأنهم مصممون على كتابة دستور جديد حتى ولو لم يسير أحداً معه.

ـ ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن نظام الرئاسة هو أفضل إصلاح دستوري نفذته حكومته على مدار “18” عاماً من الحكم، زاعماً أنه مصمم على إنهاء الدستور الانقلابي، ووضع دستور مدني جديد للبلاد مع دخولها للذكرى المئوية.

ـ أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أوامر تنفيذية خاصة بلم شمل عائلات كانت قد تشتت في عهد دونالد ترامب.

أحداث عربية:

ـ دعت الأمم المتحدة، الدول المانحة إلى تخصيص 3.85 مليار دولار، لتمويل المساعدات الإنسانية في اليمن في عام 2021.

ـ تواجه العملية السياسية في ليبيا عقبات جديدة وطرق شائكة خاصة بعد بروز ملف فساد يواجه رئيس المجلس الرئاسي “عبد الحميد الدبيبة” .

ـ أصدرت السفارة الامريكية بيان عاجل بشأن الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها محتفظة ذي قار في العراق .

ـ كشف التحالف الدولي حصيلة جديدة لعملياتهم ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، وذلك عقب مهمة جديدة نفذها الطيران العراقي في ديالى.

ـ كشف مسؤول سعودي عن عدم كفاية الأدلة لإثبات التهم الموجه لولي العهد السعودي في قضية مقتل الخاشقجي.

أحداث العالم:

ـ أعلنت الولايات المتحدة عن زيارة مرتقبة للمبعوث الأمريكي، “زلماي خليل زاد”، إلى أفغانستان لاستئناف مباحثات السلام مع الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

ـ هاجم نحو 20 شخصاً، مركز شرطة “كيسارياني” شرقي العاصمة اليونانية “أثينا”، بالقنابل النارية والحجارة أمس الأحد، بحسب ما أفادت به صحيفة “كاثمريني” اليونانية.

ـ عاد دونالد ترامب، الأميركي السابق، إلى مقدمة الساحة السياسية، إذ أطل على جمهور من المحافظين، مصمماً على استعادة السيطرة على الحزب الجمهوري.

ـ يبدأ مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، بعقد اجتماعاته، لمناقشة الملف النووي الإيراني.

ـ اقتحم حشد من معارضي رئيس الوزراء الأرمني “نيكول باشينيان”، المبنى الحكومي، بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية.

ـ أعلنت السلطات الفرنسية , اليوم الاثنين , الحكم 3 سنوات من السجن منها سنة مع النفاذ بحق نيكولا ساركوزي بتهم الفساد واستغلال النفوذ.

ـ أطلقت الخارجية الأمريكية تصريحات جديدة متعلقة بالملف اليمني وموقف كل من حكومتي السعودية واليمن من إيجاد حل للازمة التي مضى عليها الدهر دون حل.

ـ كشفت المحققة الأممية عن خيبة امل كبيرة بخصوص حجم الحقائق التي تم التوصل إليها في قضية الخاشقجي وعبرت عن خيبة املها.

ـ أصدر البنتاغون الأمريكي تصريحات بخصوص نتائج الضربة الأمريكية الأخيرة والتي استهدفت مواقع لميليشيات إيرانية في شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق