العلوم والتكنولوجية

كارثة قد تحدث ..تصدع جبل جليدي بحجم مدينة لندن في القطب المتجمد الجنوبي

حسام علي ‐ xeber24.net

تصدع نهر جليدي ضخم بمساحة 1270 كيلومترًا مربعًا من Brunt Ice Shelf ، بالقرب من محطة أبحاث Halley ، مركز أبحاث إنجلترا في أنتاركتيكا، في القطب الجنوبي ، ووصل إلى نقطة الانفصال.

حدث الانفصال على مسافة تزيد قليلاً عن 20 كيلومترًا من محطة أبحاث هالي البريطانية ، لكن لم يكن هناك أحد في القاعدة، وبالتالي لم يكن هناك خطر على حياة الإنسان. انفصلت قطعة المياه المجمدة التي تبلغ مساحتها 1270 كيلومترًا مربعًا والتي تبلغ سماكتها 150 مترًا عن جرف برنت الجليدي يوم الجمعة.

وقد أشارت صحيفة الغارديان أنه انفصل جبل جليدي بحجم لندن الكبرى تقريبًا عن القارة القطبية الجنوبية، بالقرب من محطة المسح البريطانية في القطب الجنوبي.

وتم تصوير صدع النهر الجليدي من الفضاء بواسطة القمر الصناعي “Sentinel 2 “، التابع لبرنامج مراقبة الأرض من قبل الاتحاد الأوروبي(كوبرنيكوس).و

ورأى خبراء هيئة المسح البريطاني في القطب الجنوبي (BAS) الصدع، الذي يتكون من شقوق عميقة، من الجو.

قالت السيدة جين فرانسيس مديرة SAB : “في الأسابيع أو الأشهر القادمة، قد يتحرك الجزء الجليدي بعيدًا أو يهبط أو يظل قريبًا من Brunt Ice Shelf، وتقع محطة هالي ” Halley” في الجزء القاري من الجرف الجليدي، وستنبهنا أجهزة GPS الخاصة بنا مبكرًا إذا هناك تغييرات في الأنهار الجليدية حول محطتنا. ”

وتابعت : ” أن هذا وضع ديناميكي، مهمتنا الآن هي مراقبة الوضع بعناية وتقييم الآثار المحتملة لانهيار الأنهار الجليدية على الجرف الجليدي المتبقي. سنقوم بإعادة بناء خطتنا للطوارئ لضمان سلامة موظفينا وحماية محطة أبحاثنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق