اخبار العالم

وسط غياب تركي ’’روسيا وأذربيجان وأرمينيا’’ تعقد اجتماعها غداً بخصوص كاراباخ

حسام علي ‐ xeber24.net

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، أليكسي أوفرشوك، إن الاجتماع المقبل لمجموعة العمل الثلاثية (روسيا وأذربيجان وأرمينيا) بشأن ناغورنو كاراباخ على مستوى نواب رئيس الوزراء سيعقد في الأول من مارس في وضع الفيديو كونفرنس. وهو الاجتماع الثالث لمجموعة العمل.

جاءت تصريحاته، للصحفيين، اليوم 28 شباط : “اتفق الطرفان على عقد الاجتماع المقبل لمجموعة العمل عبر الفيديو كوانفرنس في 1 مارس 2021”.

يأتي ذلك وسط غياب تركي عن الاجتماع , حيث تعتبر تركيا نفسها جزء من المشكلة التي تدور حول ناغورني قره باغ بين أرمينيا وآذربيجان منذ عشرات السنيين.

وناقش الطرفان، في الاجتماع الأخير، تنفيذ اتفاقيات النقل والعلاقات الاقتصادية المبرمة بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا وفلاديمير بوتين وإلهام علييف ونيكول باشينيان.

وبحثوا في الاجتماع الأخير، المبادئ التوجيهية للعمل المشترك المنبثقة عن تنفيذ الفقرة 9 من بيان رئيس جمهورية أذربيجان ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا ورئيس الاتحاد الروسي المؤرخ 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2020. كما تم النظر في الفقرات 2 و 3 و 4 من بيان 11 يناير 2021 “.

وأفاد أنه قد ناقش الأطراف أيضا، تقارير مجموعات الخبراء الفرعية حول السكك الحديدية والطرق والنقل المشترك، وكذلك حول جوانب الرقابة مثل السلامة والحدود والجمارك ، وكذلك الرقابة الصحية والبيطرية والصحة النباتية وأنواع أخرى من الرقابة.

وبحسب نائب رئيس الوزراء، فقد أُوصي خلال الاجتماع بإجراء جرد للمعاهدات الدولية المتعلقة بالنقل المبرمة في إطار رابطة الدول المستقلة والمعاهدات الدولية المبرمة مع دول ثالثة.

وأشار أوفرشوك إلى أن مجموعة العمل قررت الانتهاء من مسودة التقرير، على النحو المتوخى في بيان القادة الصادر في في 11 يناير 2021. وتتضمن هذه الوثيقة قائمة وجدول الإجراءات لاستعادة وبناء مرافق البنية التحتية للنقل الجديدة اللازمة للتنظيم والتنفيذ وضمان سلامة النقل الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق