منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 27/2/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– شهد سعر صرف الليرة السورية انخفاضاً جديداً أمام العملات الأجنبية، ليسجل الدولار مستويات قياسية جديدة، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3515 شراء و 3525 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4220 شراء و 4250 مبيع أمام اليورو، وسعر 455 شراء و 475 مبيع أمام الليرة التركية.

– عاودت تركيا ومواليها استهداف مناطق شمال وشرق سوريا في انتهاك للاتفاقات الموقعة مع كل من روسيا وأمريكا ، وقصفت بالأسلحة الثقيلة مناطق ريف منبج.

– استهدف مجهولون خط الغاز غربي محافظة دير الزور شرق سوريا، بعبوة ناسفة أدت لتوقف ضخ الغاز الحر من شمال شرق مدينة الشدادي، التي تقع جنوب الحسكة.

– عُقد أول ملتقى للشعر العربي في سد “مزكفت” التابع لناحية تربسبيه/القحطانية، وبرعاية هيئة الشباب والرياضة في إقليم الجزيرة وبالتعاون مع الهيئة الوطنية العربية.

– نشب حريق مجهول السبب التهم خيم قاطني مخيم الهول مخلفاً ضحايا منهم أمراة.

– أشار قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ، مظلوم عبدي ” كوباني” ، إلى زيارة مرتقبة لواشنطن مع الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن.

– اندلعت اشتباكات بين أفراد عشيرتي اليسار والجوالة في مدينة تربسيه، نتيجة قيام شاب من العشيرة الأخيرة بقيادة الدراجة النارية بسرعة أمام منزل أحد أفراد عشيرة اليسار.

أحداث سوريا:

ـ استهدف مسلحون مجهولون، مواقع عسكرية تتبع لقوات النظام السوري، في ريف درعا.

– أصيب عدد من المدنيين بجروح خطيرة، جرّاء انهيار بناء قيد الإنشاء في محافظة حمص وسط سوريا.

– عاودت قوات النظام السوري على قصف مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية الموالية لأنقرة في ريف إدلب، وذلك بتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي بسماء المنطقة.

– أوقعت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية المدعومة من تركيا عدد من القتلى والجرحى بصفوف قوات النظام السوري؛ في ريف حماة، وذلك عقب استهدافهم بصاروخ موجه.

– نفذت الطائرات الحربية الروسية ، سلسلة من الغارات الجوية على مواقع يتحصن فيها تنظيم “داعش” الإرهابي، شرق سوريا.

– تشهد مناطق سيطرة الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، خاصة في مناطق ما تسميها بدرع الفرات وعفرين توترات أمنية كبيرة، وسط تحضيرات تنذر باقتتال كبير بين عناصر عدة فصائل.

– شهدت العاصمة السورية دمشق، جريمة قتل مروعة حيث قام رجل بانتحال صفة أمنية لقتل زوجين بهدف سرقة أموال جمعوها لتسديد تكاليف عملية.

– قُتل وأصيب عشرات المدنيين في مناطق سيطرة قوات النظام وذلك أثر انفجار ضرب ورشة أعمالٍ زراعية بريف محافظة حماة الشرقي.

– أكد رئيس الائتلاف السوري “نصر الحريري” شركاء المجلس الوطني الكردي، أن بينهم وبين الأتراك علاقة استثنائية متجذرة في الماضي والحاضر والمستقبل، ويجب استيعاب هذه العلاقة.

– صعدت الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي من انتهاكاتهم في عفرين والتي طالت البشر والحجر والشجر، وانتهاج أبشع الجرائم بحق من تبقى من المواطنين الكرد هناك.

– شهد ريف مدينة جرابلس شمال سوريا، قصف صاروخي، استهدف “حراقات” المصافي البدائية لتكرير النفط.

أحداث كردستان:

ـ أفادت وكالات إعلامية، ان “غالب محمد” عضو مجلس النواب العراقي، عن تحالف الأمل الكردستاني ، تعرض الى هجوم بالسكاكين امام منزله في السليمانية ما أدى إلى إصابته بجروح.

– اكدت عضو مجلس النواب ” سهام الموسوي” ، في تصريحات لها ، إن “الايرادات النفطية والتزام أربيل بشأن الاتفاق على الموازنة وتسديد ديون الشركات النفطية الأجنبية العاملة في إقليم كردستان هي ابرز نقاط الخلافات الحالية بشان الموازنة”.

– وجه قيادي كردي اتهامات لاذعة لحكومة إقليم كردستان بخصوص رواتب الموظفين، وحملها تبعات ما آلت إليه الأوضاع المعيشية.

أحداث تركيا:

ـ قال “كمال كيليجدار أوغلو”، رئيس حزب الشعب الجمهوري، “لقد امتدت الأزمة متعددة الأبعاد إلى كل جانب من جوانب الحياة من الديمقراطية إلى القانون ، ومن القانون إلى الاقتصاد، بين يوم وآخر هناك فجوة عميقة .. قصر يتحدث عن ذهاب مواطني الجمهورية التركية إلى الفضاء بينما يذهب الناس إلى الحاويات لجمع الطعام من القمامة “.

– أعلنت عدة أحزاب تركية رسمية رفضها لنوايا الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان في إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي HDP وفصل نوابه من البرلمان.

– نفذت فرق الشرطة والدرك التركية عمليات في العديد من العناوين في عاصمة شمال كردستان , ديار بكر (آمد) وتم اعتقال 14 شخصًا، من بينهم” محمد زكي داغ” والد “درسيم داغ” نائبة حزب الشعوب الديمقراطي HDP في المدينة.

– هذا وتعتبر صفقة الصواريخ الروسية إس ـ 400 التي أشترتها تركيا العام الماضي أحد الخلافات الأساسية مع واشنطن التي تصر الى أنها تشكل خطراً على حلف الشمال الاطلسي.

– أعلنت السلطات التركية اكتمال التحقيق في وضع صورة الكعبة في جامعة “بوغازيجي”، موجهاً التهمة ضد 7 طلاب، اثنان منهم محتجزان، بتهمة “تحريض الجمهور على الكراهية والعداء” ، ويواجه كل منهم عقوبة السجن من سنة إلى 3 سنوات، سيمثلون أمام محكمة الجنايات في اسطنبول.

– تسعى تركيا إلى تبرير تواجدها العسكري في ليبيا، وتدخلاتها المستمرة في شؤونها الداخلية، بذريعة محاربة تنظيم داعش، من خلال انتاج مسلسل تلفزيوني مشترك مع إحدى الشركات الليبية، بعنوان “البيان المرصوص”.

– كما وادعت تركيا أنها عبر العملية العسكرية التي أسمتها “بدرع الربيع” التي شنتها في شمال غرب سوريا في 27/شباط و5/آذار من 2020، منعت وقوع مأساة إنسانية كبيرة هناك.

أحداث عربية:

ـ توجه وزیر الخارجية العراقي “فؤاد حسين” إلى طهران بعد يوم من ضربة أمريكية على جماعات مدعومة من إيران في سوريا.

– نفذت الطائرات الحربية بالتنسيق مع عمليات الفرقة الخامسة العراقية ، غارات جوية على مواقع تنظيم “داعش” في ديالى.

– توجه نائب برلماني كردي بطلب لحكومة بغداد بالتحقيق في عملية الاعتداء الذي استهدف البرلماني غالب محمد والذي تعرض لعملية طعن في السليمانية.

– اتخذت الجزائر إجراءات هامة متمثلة بإصدار عفو عن معتقلي الحراك الشعبي وذلك في بادرة لفتح صفحة جديدة .

– كثفت مصر من اتصالاتها مع الدول الخليجية خاصة عقب توقيع اتفاق العلا والمصالحة مع قطر ، وكان اخر الاتصالات زيارة وزير خارجية الكويت الذي حمل رسالة من أمير دولة الكويت للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أحداث العالم:

ـ تنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تقام في العاصمة اليابانية طوكيو، من مدينة “فوكوشيما” يوم 25 مارس المقبل، ضمن اتباع الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

– قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن الضربات الأمريكية على إيران تحذير ، مؤكداً أن إيران لا يمكن أن تفلت من العقاب، ناصحا إياها بـ”الحذر”.

– دان الأمين العام لحركة “عصائب أهل الحق”، قيس الخزعلي عبر حسابه على “تويتر” الهجوم الأمريكي ضد مواقع لها على الحدود السورية ، الذي وصفه بـ”الفعل الدنيء”، مؤكدا أن “خروج القوات الأمريكية من العراق هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار”، وأن “الإرادة الشعبية والقرار السياسي وقوة المقاومة كفيلة بتحقيق ذلك”.

– دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” جميع الأطراف لضبط النفس وتجنب أي تصعيد بعد الضربة الأمريكية على مواقع داخل أراضي سوريا.

– اكد وزير الدفاع القبرصي “شارلامبوس بتريدس”، أن تركيا تخطت كل القرارات الأممية الصادرة بشأن القضية القبرصية، وقال إنها تشكل خطرًا دائمًا على أمن قبرص.

– صرح حاكم ولاية “نيجر” شمال وسط نيجيريا اليوم السبت، بأن مسلحين أطلقوا سراح 42 شخصا، بينهم 27 طالبا، كانوا قد خطفوهم من مدرسة داخلية في الولاية الأسبوع الماضي.

– وضع زعيم روسي سابق الخطوات الصحيحة لغزالة مخاطر كبرى قد تحدث في المستقبل خاصة قضية انتشار السلاح والعلاقات الامريكية الروسية وملف الحرب النووية.

– اطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات جديدة بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وذلك عقب صدور تقرير الاستخبارات الامريكية السرية عن حيثيات العملية والجهة المسؤولة عنها.

– أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” مناورات دولية في البحر الأسود باشتراك قوات الدول الأعضاء .

– كشفت وكالة “نورديك مونيتور “السويدية عن عمليات تركية سرية في القوقاز وآسيا الوسطى باستخدام اذرع خفية لها والمتسترة بوكالة التنمية.

– رفعت طهران من جديد سقف التصعيد مع واشنطن عبر تصريحات جديدة وجهت من خلال اتهام بصداقتها مع تنظيم داعش.

– أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنهم سيصدرون إعلاناً جديداً يتعلق بالسعودية يوم الاثنين القادم.

– أصدر القضاء الفرنسي قراراً بوقف ملاحقة ضابط سوري منشق عن النظام ويعتقد بأنه شارك قبل انشقاقه بالجرائم ضد الإنسانية.

– هذا وبدأت معالم تغير جديد في السياسة الإيرانية تجاه تركيا في العراق تطفو على السطح من خلال مطالبتها بالانسحاب من العراق ووقف التدخلات بشؤونها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق