اخبار العالم

بعد ترسيخ سيطرته العسكرية تركيا تتوجه إلى غزو ثقافي في ليبيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تسعى تركيا إلى تبرير تواجدها العسكري في ليبيا، وتدخلاتها المستمرة في شؤونها الداخلية، بذريعة محاربة تنظيم داعش، من خلال انتاج مسلسل تلفزيوني مشترك مع إحدى الشركات الليبية، بعنوان “البيان المرصوص”.

وقال رئيس الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون الليبية “محمد البيوضي”، السبت: أنه تم “اتفاق شركتين أحدهما محلية والأخرى تركية، حول إنتاج فني ضخم يجسد ملحمة “البيان المرصوص”، التي خاضها جيش بلادها ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في 2015″.

وخلال مؤتمر صحفي، رعت الهيئة توقيع عقد بين شركتي إنتاج ميم (تركية) وبرانويا (ليبية)؛ بهدف إنتاج عمل تلفزيوني عن الملحمة، مدته 30 ساعة، وفيلم سينمائي يصل إلى 3 ساعات، وآخر وثائقي.

وذكر البيوضي، أن هذا العمل المشترك سيكون بداية لأعمال أخرى، مضيفاً أن “هذا العمل جاء لتوصيل رسالة للعالم أنه لا علاقة للشعب الليبي بالإرهاب ولتخليد ما حدث حتى لا يتعرض لتحريف”.

وبدوره أشار مدير شركة “ميم”، مراد يونتان قائلاً: “أرجو أن تكون هذه الاتفاقية وسيلة للتعاون بين البلدين الشقيقين وأن يعكس هذا العمل صورة الكفاح الذي قدمه الشعب الليبي ضد الجماعات الإرهابية”.

ومن جانبه، قال مخرج العمل الليبي، “محمد بلعم”: أن “هذا العمل يسعى لتناول ما قدمه المجتمع والجيش في الملحمة التي تعتبر مرحلة مهمة في تاريخ ليبيا أدت لإنهاء التنظيم الإرهابي من بلادنا”.

هذا وقد تناولت عدة تقارير، أن أردوغان يروج للدراما التركية، خاصة تلك التي تناول الحقبة العثمانية، مثل “قيامة أرطغرل” و “المؤسس عثمان” وغيرهما، تنفيذاً لمشاريعه التوسعية، الرامية إلى إعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية البائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق