منوعات

أهم الاحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 25/2/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ أفادت منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا نقلا عن مصادر محلية، أن مسلحو “صقور الشرقية” التابعة للجيش التركي، استولوا على 17 شقة سكنية و8 محلات تجارية من المستوطنين بغاية تأجيرها، فيما يرفض مسلحون إعادة سيارة لصاحبها.

ـ كشفت دراسة أجرتها مركز الإمارات للسياسات عن ثلاثة أطراف تحاول عرقلة المبادرة التي أطلقها القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية في نهاية عام 2019 بتوحيد الصف الكردي ، مشيراً إلى عدم وجود رغبة حقيقية لدي المجلس الوطني الكردي في الحوار.
ـ نفذت خلايا تنظيم “داعش” الإرهابية هجوماً موسعاً استهدف نقاطاً عسكرية تابعة لقوات النظام السوري في مناطق مختلفة من البادية السورية، خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ شهد سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، انهياراً جديداً وهبوطاً كان متوقعاً، حيث كانت أسعار الصرف في مدينة قامشلو، 3500 شراء و 3515 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4240 شراء و4265 مبيع أمام اليورو، وسعر 475 شراء و485 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ كشفت قوات الدفاع الشعبي “HPG “عن سجل أحد مقاتليها استشهد جراء غارة جوية شنها الجيش التركي على مناطق حاجي عمران وبرد سرور.

أحداث سوريا:

ـ اطلقت السفارة الامريكية في دمشق، تصريحات جديدة، بخصوص الحكم على عنصر سابق في المخابرات السورية في ألمانيا بالسجن أربع سنوات، مشيرة إلى أن مثل هذه الإدانة “تعزز المساءلة عن فظائع الأسد”.

ـ شهد ريف محافظة إدلب السورية الذي يخضع لسيطرة تركيا ومواليها التنظيمات الإرهابية والفصائل المسلحة، جريمة قتل بحق فتاة، صباح اليوم الخميس.

ـ علق المصرف المركزي التابع للنظام السوري اليوم الخميس، على أنباء التحضير لطرح ورقة نقدية من فئة 10000 ليرة سورية في الأسواق.

ـ اقدم عدد من المسلحين المجهولين، خلال الساعات القليلة الماضية، على استهداف جيش النظام التركي، في ريف محافظة إدلب السورية.

ـ شهدت مناطق في دمشق توترات أمنية كبيرة وذلك عقب خروج مظاهرة وظهور كتابات على الجدران مناوئة لحكومة النظام السوري.

ـ انفجرت سيارة مفخخة أو ما يعرف بــ (فان)، قبل قليل في “سوق الفروج” داخل مدينة سري كانيه/ رأس العين.

ـ تشهد المناطق الخاضعة لتركيا ومواليها من الفصائل السورية المنضوية تحت راية الائتلاف السوري المعارض ، انتهاكات مستمرة، بحق المواطنين، من نهب وسرقة وفرض أتاوات وضرائب، وسط فلتان أمني كبير.

أحداث كردستان:

ـ دارت مباحثات هامة بين السفير الأمريكي ورئيس إقليم كردستان وتناولت ملفات وقضايا هامة منها الهجمات الأخيرة على أربيل.

ـ كشف نائب برلماني في إقليم كردستان عن حجم الفساد المنتشر خاصة وإن المشاريع الخدمية الاستثمارية تديرها شركان تابعة لأحزاب السلطة الحاكمة.

أحداث تركيا:

ـ سيقوم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو بزيارة رسمية إلى كرواتيا غداً، في إطار تطوير العلاقات بين البلدين بعد إخفاقات متتالية مع الاتحاد الأوروبي.

ـ نفذت السلطات التركية عمليات ضد 148 ممن أشتبهت بهم ، 1 عقيد ، 3 رائد ، 8 نقيب ، 31 ملازمًا ، 66 ضابطًا صغيرًا، 25 رقيبًا متخصصًا، 14 من مدارس عسكرية في 47 مقاطعة مقرها إزمير.

أحداث عربية:

ـ القت الاستخبارات العراقية، أمس الأربعاء، القبض على مسؤول مفارز التفخيخ في تنظيم “داعش” بالعاصمة، والمكنى بـ”نمر بغداد”.

أحداث العالم:

ـ تعتزم نائبة الرئيس الأمريكي ، التركيز على الأمن السيبراني والتعاون الدولي في مجال الصحة ، كأولويات لها في السياسة الخارجية ، بحسب تقرير لقناة CBS الأمريكية .

ـ بحث مجلس الأمن في جلسة مغلقة، اليوم الخميس، التعاون البالستي بين كل من “إيران وكوريا الشمالية”، في ظل ترجيحات بتبادل الخبرات فيما يخص مجال تطوير الأسلحة النووية.

ـ طالب الجيش الأرمني، اليوم الخميس، باستقالة حكومة رئيس الوزراء “نيكول باشينيان”، على خلفية الأزمة السياسية المتفاقمة.

ـ كشف البيت الأبيض عن خيارات مطروحة على الطاولة بشان التعامل مع الرياض ، وسط تنويه عن اتصال قريب بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق