جولة الصحافة

موقع إسرائيلي يكشف عن تحالف رباعي جديد في المنطقة ويسلط الضوء على أهدافه

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف موقع إسرائيلي عن مفاوضات حثيثة بين دول خليجية وإسرائيل لتشكيل تحالف قوي قادر على ردع طموحات إيران ولجمها في المنطقة.

وكان قد أفاد موقع قناة i24 NEW”S “الإسرائيلي في تقرير نشره يوم الخميس، بأن تل أبيب تتفاوض مع السعودية والبحرين والإمارات لإنشاء تحالف أمني دفاعي من أربع دول في الشرق الأوسط.

واكد الموقع الإسرائيلي” إن تل أبيب لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع الرياض ولكن يعتقد أن لها علاقات سرية، فيما ذكرت وسائل إعلام الأجنبية أن البلدين لديهما علاقات سرية طويلة الأمد.”

ويشار بان تشكيل مثل هكذا تحالف يندرج تحت قائمة عمليات ردع إيران ونفوذها المتزايد في المنطقة والتهديدات التي تخلفها على الدول الخليجية.

وفي سياق متصل كانت وسائل إعلام عبرية قد أفادت بأن مسؤولين كبارا من إسرائيل والسعودية أجروا مؤخرا سلسلة اتصالات هاتفية لمناقشة خطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ومن جهة أخرى كان موقع “والا” الإخباري العبري قد أفاد الشهر الماضي بأن إسرائيل تنوي استخدام نفوذها على الولايات المتحدة من أجل دفع إدارة بايدن إلى الامتناع عن الضغط على السعودية ومصر والإمارات في قضايا حقوق الإنسان، تحسبا لما قد يجلبه ذلك من التأثير على التقدم الذي تم إحرازه في تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية وجيرانها العرب.

والجدير بالذكر بانه بالرغم من النفي السعودي لأي اتصالات لها مع إسرائيل إلا أن مواقع إعلامية كشفت عن لقاءات سرية بين مسؤولين من الطرفين في الفترة السابقة ما اعتبرها البعض بداية لتطبيع محتمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق