الصحة

قد لا يحس الكثير برائحة فمه الكريهة ولكن هذه عشرة أسباب لانبعاثها

يعاني كثيرون من رائحة الفم الكريهة، لكن أغلبهم يتجاهلون أن هذه الرائحة قد تكون عرضًا لأمراض أو مشكلات صحية أخرى.

وفقًا للأبحاث التي أجرتها أكاديمية طب الأسنان العام، فإن هناك حوالي 80 مليون شخص يعانون من رائحة الفم الكريهة في الولايات المتحدة وحدها، يستعرض.

يستعرض “الكونسلتو” خلال التقرير التالي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة برائحة الفم الكريهة وسبل التغلب عليها وفقًا لنصائح موقع Medicinenet

:1- الطعام والشراب يعتبر الغذاء هو المصدر الأساسي لرائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يسبب الثوم والبصل، وبعض أنواع التوابل، والقهوة، والجبن، والأسماك، في ظهور الرائحة الكريهة، لدورها في تخليق الأسيتون، وأحماض الكبريت، وغيرها من المركبات التي تنتج رائحة غير مرغوب فيها عند التنفس.ويمكن أن تتسبب بقايا الطعام التي تبقى بين الأسنان، والمشروبات حمضية التأثير مثل القهوة في ظهور هذه الرائحة، لذا ينصح الأطباء بغسل الفم جيدًا واستخدام خيط الأسنان عقب تناول الطعام.

2- إهمال نظافة الفميؤدي إهمال غسل الأسنان إلى تراكم بقايا الطعام، وظهور طبقة البلاك على الأسنان، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه الطبقة إلى التهابات ومشاكل في اللثة والأسنان.

3- التدخين ومنتجات التبغ يمكن أن يتسبب التدخين، ومضغ التبغ في ظهور رائحة الفم السيئة بسبب المركبات الكيمائية التي تبقى داخل الفم عقب التدخين، ويمكن أن تؤدي تلك العادات إلى الإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل التهابات اللثة والسرطانات.

4- مشكلات صحية يمكن أن تكون الرائحة الكريهة للفم، ناتجة عن إصابة الإنسان بأمراض أخرى، من بينها السكري وارتجاع المرئ، والالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق، إضافة لمشكلات الهضم والمعدة، واضطرابات وظائف الكبد والكلي في بعض الأحيان.

5 – جفاف الفم يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى ظهور الرائحة الكريهة، إذ يعمل اللعاب على تطهير وترطيب الفم، وعند جفافه تظهر الرائحة الكريهة، ويمكن أن يؤدي التنفس عبر الفم، ومشكلات الأنسجة الضامة أو ما يعرف بمتلازمة “شوجرن”، إلى ظهور هذه الرائحة.

6- أدوية الحساسية يمكن أن تتسبب الأدوية الخاصة بحساسية الأنف، والجيوب الأنفية في جفاف الفم، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة.

7- تقويم وتركيبات الأسنان يمكن أن يؤدي إهمال العناية بتقويم الأسنان، والتركيبات الصناعية إلى ظهور رائحة الفم الكريهة بسبب تراكم بقايا الطعام عليها.

8- النوم يعاني العديد من الأشخاص من تغير رائحة الفم، عقب الاستيقاظ وهذا يرجع إلى توقف إفراز الخلايا اللعابية أثناء النوم، وبالتالي تحفيز عمل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

9- الحمللا يعتبر الحمل سببًا مستقلًا للإصابة برائحة الفم الكريهة، لكن الغثيان الذي تعاني منه السيدات الحوامل والتغيرات الهرمونية قد تكون سببًا في ظهور هذه الرائحة.10- أسباب أخر تتناول الكحوليات، وتعاطي المكملات الغذائية يمكن أن يكون من أسباب ظهور رائحة الفك الكريهة، وفقًا للعديد من الدراسات. أعراض مصاحبة يلاحظ الأشخاص الذين يتعاملون مع الإنسان المصاب بالرائحة الكريهة، وجود هذه المشكلة لكن هناك أعراض أخرى قد تشير إلى وجود مشكلات الرائحة من بينها:• جفاف الفم.• تغير طعم اللعاب.• وجود طبقة رقيقة على اللسان تؤدي إلى تغير لونه.

علاج مشكلات الرائحة الكريهة

ينصح الخبراء بالآتي:- التوجه إلى طبيب الأسنان؛ للتأكد من سلامة الأسنان واللثة، فحص التركيبات الصناعية أو التقويم.- التوقف عن التدخين.- مضغ العلكة الخالية من السكر.- الحرص على غسل الفم والأسنان بالفرشة والمعجون.- استخدام خيط تنظيف الأسنان، والمضمضة.- علاج المشكلات الصحية الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.- مضغ النعناع والبقدونس؛ للحفاظ على رائحة فم منعشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق