اخبار العالم

قبيل التحرك الأمريكي الميداني أنقرة تشعل التوتر من جديد في شرق المتوسط

تركيا تؤجج التوتر مجدداً وتستفز اليونان بمسح بحري جديد في بحر "إيجه"

سلافا عمر ـ Xeber24.net

تعود تركيا مجدداً لاستفزاز اليونان وتبدأ بمسح بحري جديد في بحر إيجه، اليوم الخميس، في خطوة من شأنها تأجيج التوتر في المنطقة، بعد فترة سبات لم تدم طويلًا للأزمة الناشبة بين اليونان وتركيا.

وقالت البحرية التركية، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: إن سفينة المسح “تشيشمي” ستجري دراسات بحرية، بداية من اليوم وحتى الثاني من آذار/ مارس في منطقة بين جزيرتي ليمنوس وسكيروس اليونانيتين، وإن تركيا أصدرت إخطار “نافتكس” لحث السفن الأخرى على الابتعاد عن سفينة المسح.

ولفتت وكالة “بلومبرغ” للأنباء إلى، أن المسح الهيدروغرافي (البحري) التركي يأتي بعد انتقاد أنقرة لليونان لاستبعادها تركيا والقبارصة الأتراك من منتدى عقد مؤخرا في أثينا بهدف تعزيز الصداقة في المنطقة.

وعقدت في الشهر الماضي، محادثات استكشافية بين تركيا واليونان، والتي كانت الأولى منذ عام 2016 لبحث الوضع في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط، وسط ترحيب أميركي أوروبي ما أعطى أملًا في هدوء الأزمة ولو لبعض الوقت.

ولكن تركيا لم تلتزم بهذه الجلسات ولا تعهداتها بالانخراط في المحادثات والتوقف عن استفزازاتها في بحر إيجه، وأيقظت الأزمة من غفوتها، وواصلت، اليوم، جرّ المنطقة إلى التوتر والنزاع.

وأجرت “تشيشمي” مسوحات هيدروغرافية في نفس المنطقة في عام 2018 تحت المراقبة الدقيقة لسفن البحرية اليونانية.

وتشهد منطقة شرق البحر المتوسط توترا إثر مواصلة تركيا اتخاذ خطوات أحادية بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

هذا وقد أعلنت الإدارة الأمريكية الجديدة بإعادة هيكلة علاقاتها من جديد مع دول حلف الناتو والتشاور معهم، قبل أي تحرك، والتي من المفترض أن يتم مناقشة ملفات عدة من بينها الاستفزازات التركية في شرق المتوسط خلال اجتماع وزراء دفاع دول الحلف.

ويذكر بان تركيا انتهكت الحدود الإقليمية لليونان من خلال عمليات التنقيب التي أجرتها في شرق المتوسط مما دعا الدول الأوروبية لفرض عقوبات على أنقرة بعد رفضها الاستجابة لوقف استفزازاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق