شؤون ثقافية

جبل Tenîn في ذكر التاريخ

دلدار ميتاني

في اقليم بوتان ( منطقة قلابان ) هناك جبل معروف جداً بطبيعتها الخلابة و المروج الخضراء يعرف بأسم جبل #Tenîn (على حدود مع شمال زاخو ) ، زوزان هذا الجبل عائد لعشيرة سندي وهذه من أقوى و أعرق العشائر الكردية التي لها ذكر في تاريخ ، الموطن التاريخي لهذه العشيرة يقع مابين نهر (خاپير و هيزل) أو مايعرف بسهل سندي ” شمال زاخو” ، في بداية الربيع مع ذَوَبان الثلوج تشد عشيرة سندي الرحال الى زوزان هذا الجبل الذي لا يبعد سوى مسافة قليلة عن موطنهم ، ومع وضع حدود سايكس بيكو الاستعمارية توقفت عشيرة سندي من سفر الى الزوزان ، حيث بقي الجبل ضمن أراضي شمال كردستان .

في إطار بحثنا عم ما يخص وطننا #كردستان و إقليم بوتان في كتب رحالة و البلدانيين العرب و المسلمين وجدنا ذكر لأسم هذا الجبل الكردي “Tenîn” .

يذكر المؤرخ و الفيلسوف ابن مسكويه (932- 1030م) عن حادثة قتل الحسن بن عبد الله حمدان عمه أبا العلاء سعيد بن حمدان وخرج لذلك أبو علي بن مقلة إلى الموصل (1) ويقول :

ولما قرب الوزير أبو علي من الموصل رحل عنها أبو محمد وتبعه الوزير إلى أن صعد – جبل التنين – ودخل بلد الزوزان فعاد حينئذ أبو علي إلى الموصل وأقام بها يستخرج مال البلد …(2).

بلد الزوزان ، منطقة تاريخية ورد ذكرها عند ياقوت الحموي

(1178- 1229م) في كتابه (معجم البلدان ) و عند الإدريسي

(1100- 1166م) في كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ) وعند المقدسي البشاري (945- 990م) في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) .

– يقول ياقوت الحموي عن قلعة بشير مايلي : قلعة بشير من قلاع البشنوية الأكراد من نواحي الزوزان (3)

– يقول ياقوت الحموي عن موقع ( فنك) الاثري مايلي :

فنك أيضاً قلعة حصينة منيعة لأكراد ” البشنويّة قرب جزيرة ابن عُمر {جزيرة بوتان } ولا يقدر صاحب الجزيرة ولا غيره – مع مخالطتهم للبلاد – عليها ، وهي بيد هؤلاء الأكراد منذ سنين كثيرة نحو الثلثمائة سنة ، وفيهم مُرُوّة وعصبية ، ويحمون من يلتجئ إليهم ، ويُحسنون إليه ” (4) .

خاتمة
حسب رواية ياقوت الحموي ان قلعة بشير تقع في نواحي زوزان و قلعة بشير و فنك من قلاع الاكراد البشنوية حسب رواية الحموي .
نستنتج أن موقع بلد الزوزان تقع مابين مركز مدينة شرناخ حتى نهر دجلة في نهاية جبل گابار حسب الوقت الحالي .

إذا بلد الزوزان تقع في شمال جبل (التنين – Tenîn) بشكل مباشر (…إلى أن صعد – جبل التنين – ودخل بلد الزوزان) .

هوامش :
1- فنك : موقع أثري قديم يقع في جنوب غرب مدينة شرناخ (35كم ) في نهاية جبل گابار قرب قرية (Basan ) وهذه منطقة خلابة جداً وكان من مصايف أمراء بوتان البدرخانيين .

1- البنشوية : اسم عشيرة كردية لها ذكر في كتب التاريخ .

المراجع و المصادر :
(1) – ابن مسكويه ( تجارب الامم و تعاقب الهمم) – تحقيق سيد كسروي حسين – الجزء الخامس – الطبعة الاولى 2003 . ص184- منشورات محمد علي بيضون – دار الكتب العلمية – بيروت .
(2) – نفس المصدر السابق ص185.
(3) – ياقوت الحموي (معجم البلدان/الجزء الثاني)باب الباء مع الهمزة وما يليهما.
(4) – ياقوت الحموي ( معجم البلدان ) – المجلد الرابع – ص278 – دار صادر – بيروت.

دلدار ميتاني : كاتب وباحث كردي سوري

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق