الأخبار

سوريا وروسيا يناقشان نتائج الجولة الـ “15” لقمة استانا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ناقش كل من وزيري خارجية النظام السوري فيصل المقداد والروسي سيرغي لافروف، نتائج قمة الجولة الـ “15” لاجتماع أستانا، الذي انتهى اليوم ببيان مشترك من الدول الراعية الثلاث.

وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسي، أن الوزيرين تبادلا “وجهات النظر حول تطورات الوضع في سوريا، مع التركيز على نتائج لقاءات صيغة أستانا حول سوريا التي عقدت في سوتشي، ومهام تعزيز التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وعمل اللجنة الدستورية”.

وأوضح البيان، أن لافروف أكد احترام موسكو المطلق “لسيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية وحق السوريين المشروع في تقرير مستقبل بلادهم”.

كما لفت البيان إلى، إدانة الوزيرين “للعقوبات الأحادية المفروضة على النظام السوري والأساليب المسيسة في تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا، والوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي على أراضيها”.

ونوه إلى، “التزام موسكو ودمشق بتعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك المساعدات الروسية في القضاء على مظاهر الإرهاب في سوريا، واستعادة البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية، ومكافحة وباء كورونا، وعودة اللاجئين والنازحين”.

هذا وعقدت الدول الثلاث تركيا وروسيا وإيران الجولة الـ “15” في مدينة سوتشي بروسيا، بمشاركة وفدي الائتلاف والنظام السوري، وحضور ممثلين عن العراق ولبنان والأردن بصفة مراقبين، وأيضا مبعوث الأمم المتحدة وللجنة الدولية للصليب الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق