منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 15/ 2/ 2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ أصدر مركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة في سوريا بياناً ، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية والعشرون للمؤامرة الدولية ضد “أوجلان” ، قالت فيه ، نناشد جميع القوى الديمقراطية والداعية إلى تحقيق السالم في العالم أن يساندوا السيد أوجلان في قضيته وأن يتم دعمه ونصرته لينال حريته.

ـ أصدر فدراسيون جرحى الحرب في شمال وشرق سوريا بيانًا، أدانت فيه المؤامرة الدولية ضد “أوجلان واللتي تصادف الـ 15 من شباط عام 1999.

ـ شهدت الليرة السورية، اليوم الاثنين، تغيُّراً جديداً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3265 شراء و 3270 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3940 شراء و 3950 مبيع أمام اليورو، وسعر 465 شراء و470 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تستمر القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، في محاولتها بالتسلل إلى الريف الشمالي لبلدتي تل تمر وأبو راسين / زركان بريف الحسكة في شمال وشرق سوريا، وتصاعدت محاولاتها الفاشلة هذه في الآونة الأخيرة.

ـ م تستطع قسوة الظروف في المخيمات ومرارة النزوح تغييب الإرادة عند أطفال “سري كانيه”، بإكمال تعليمهم، في مخيم “واشو كاني” بمدينة الحسكة، في ظل الأوضاع الراهنة.

ـ تجمع الاف من سكان مدينة قامشلو، في الذكرى الـ 22 ’’ لاعتقال ’’ القائد الكردي “عبدالله أوجلان”، في جمهورية كينيا، بعد اتفاقية ثنائية بين أنقرة ودمشق، اضطر اوجلان على آثرها مغادرة سوريا إلى اليونان ومنها إلى روسيا ليغادر بعدها إلى روما، ومن ثم العودة مجدداً إلى روسيا لينتهي المطاف به في السفارة اليونانية بنيروبي.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” نقلاً عن مصادر محلية من داخل عفرين ، ” بأن عناصر تابعين لفصيل لواء الوقاص الموالي لتركيا ، قاموا بإطلاق النار على سيارة كانت تقل عمالاً من المواطنين الكرد من اهالي قرية هيكجة الى قرية قرميتلق التابعتين لناحية شيه.

ـ أعلن مكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة عن العمل الدؤوب لورشاتها الفنية لتأهيل محطة تحويل تل حميس ، وذلك في المساعي الرامية لإصلاح شبكة الكهرباء المتضررة جراء العمليات الإرهابية في المنطقة.

ـ عقد وفد لقوات الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لقاء مع وفد النظام السوري قبل يومين في مدينة الرقة برعاية روسية، في إطار التوصل إلى خفض التصيعد والتوتر الحاصل في مدينتي الحسكة وقامشلو.

ـ كثرت في الآونة الأخيرة مسلسل الاغتيالات التي انتشرت بشكل كبير في دير الزور، حيث قام مجهولون بإطلاق النار على شاب في ريف دير الزور الشرقي.

أحداث سوريا:

ـ تحدث مساعد وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر حاجي” عن مستقبل التواجد الإيراني في سوريا بظل المتغيرات الدولية الأخيرة.

ـ عقب ساعات قليلة من الغارات الجويّة التي ضربت مواقع النظام وإيران في العاصمة دمشق، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن القيام بإجراء عسكري مفاجئ على الحدود السورية.

ـ قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري وأصيب آخرون، وذلك جرّاء قصف نفّذته الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا على محاور ريف اللاذقية الشمالي.

ـ أقدم تركيا ومواليها على استهداف الريف الشرقي من الباب في خرق جديد للقوانين والمعاهدات الدولية.

ـ دوي انفجار كبير في منطقة إدلب، سمع صدى صوتها في المدينة وأريافها، دون معرفة سبب الانفجار حتى الآن.

ـ انطلقت ، دورية أمريكية من قاعدتها في رميلان شمال شرق سوريا، باتجاه المثلث الحدودي بين مناطق سوريا والعراق وتركيا بأقصى الشمال الشرقي.

أحداث كردستان:

ـ انجرت حكومة إقليم كردستان على ما يبدو وراء تركيا وسياستها العدوانية الرامية للتوغل أكثر داخل جنوب كردستان، واعتقلت على إثرها قيادي كردي في الاتحاد الوطني الكردستاني بذريعة الارتباط بحزب العمال الكردستاني سعياً لامتصاص غضب انقرة.

ـ حث الرئيس العراقي برهم صالح كل من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق باعتماد حوار جدي لإيجاد لحلول للمسائل العالقة بينهما وفقاً للدستور العراقي.

ـ مكافحة إرهاب كردستان تعلن استهداف مطار أربيل بصاروخين قبل قليل.

ـ أكد القيادي في حراك الجيل الجديد “ريبوار محمد”، أن مطار هولير الدولي لا يلتزم بالشروط الموضوعة من قبل سلطة الطيران المدني، وهو من أفسد المؤسسات الرسمية داخل إقليم كردستان العراق.

ـ أعلن رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين “عمر أوسي” العضو السابق في مجلس الشعب السوري، عن تضامنه مع إقليم كردستان العراق حكومةً وشعباً، مديناً بالوقت نفسه الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة هولير “أربيل”.

أحداث تركيا:

ـ أرسلت الخارجية الأمريكية برقية تعزية بكلمات صادمة للحكومة التركية، بعد إعلان خلوصي آكار مقتل جنود وأسرى أتراك في شمال إقليم كردستان العراق، في عملية عسكرية واسعة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

ـ قصفت الطائرات الحربية التابعة للجيش التركي منطقة “غاري”، بعد تكبدها خسائر في عملية “مخلب النسر 2” التي أطلقتها في 10 شباط الجاري ، وإعلانها الانسحاب من المنطقة بعد أربع أيام من العملية وانهزامها أمام مقاومة العمال الكردستاني .

ـ أعلن حزب الشعوب الديمقراطي، رداً على اعتقال 143 شخصاً في غضون يومين، أن “الهجمات هي محاولة لإخفاء خوف حزب العدالة والتنمية”.

ـ تم استدعاء السفير الأمريكي إلى وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين ، لتعبر تركيا عن رد فعلها على بيان الولايات المتحدة الامريكية حول عملية “غاري”.

ـ عقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس بمشاركة قادة القوات ونواب الوزراء وقادة الوحدات في الجيش التركي جميعهم.

ـ أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال 718 شخصاً ، بمن فيهم رؤساء مقاطعات ومدن لحزب الشعوب الديمقراطي ، في 40 مقاطعة في إطار عملياتها القمعية ضد الكرد داخل تركيا.

ـ أصدرت محكمة تركية اليوم الاثنين، أحكاما بالسجن على 4 من العاملين في صحيفة موالية للأكراد متوقفة الآن عن الصدور، أدينوا بتهم تتصل بالإرهاب.

ـ ألقت السلطات التركية القبض على شخصين ادعت أنهما أعضاء في حركة فتح الله غولن وقالت أنهما كانا نشطين في الصناعات الدفاعية قبل انقلاب 2016.

ـ أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. وخلال الاجتماع ، تم التعبير عن عدم الارتياح إزاء التصريحات الأخيرة الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية , بشأن عملية غاري ومقتل 13 أسيراً عسكرياً تركيا فيها.

ـ صعد المسؤولون الأتراك من خطابهم التهجمي على الولايات المتحدة، التي شككت بدورها تصريحات أنقرة حول مقتل 13 أسيراً عسكرياً على يد قوات حزب العمال الكردستاني في منطقة “غاري” بجنوب كردستان.

أحداث عربية:

ـ نفذت القوات البحرية “المصـرية والإسبانية” ، تدريباً بحرياً عابراً بقاعدة “برنيس” البحرية في نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.

ـ جرت اشتباكات عنيفة، مساء يوم أمس ، في الضاحية الجنوبية لبيروت مكان تواجد “حزب الله” اللبناني بسبب سرقة دراجة نارية.

ـ أعلنت قوات الأمن الصومالية إحباط هجوم وشيك لحركة “الشباب” المتشددة شرقي البلاد، فيما أكدت إلقاء القبض على 10 عناصر أخرى في عملية أمنية منفصلة.

أحداث العالم:

ـ يعقد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم الجمعة المقبل، أول اجتماع له مع زعماء مجموعة السبع بشكل افتراضي لبحث سبل مواجهة فيروس كورونا والاقتصاد العالمي وتعامل المجموعة مع الصين، وذلك بحسب ما أفاده البيت الأبيض.

ـ تعقد 5 دول من الساحل وفرنسا قمة للبحث بمكافحة الحركات المتشددة في المنطقة، حيث تريد باريس من حلفائها تولي الشق السياسي والعسكري لخفض انخراطها المتواصل منذ 8 سنوات.

ـ يرجح حلف “الناتو ” القيام بخطوات هامة في الشرق الأوسط خاصة في العراق من خلال تعزيز مهمته فيها.

ـ ردت طهران على خبر اعتقال أحد مواطنيها من قبل تركيا، وكشف عن معلومات جديدة بخصوص الشخص المعتقل مؤكدة بأنه ليس موظفاً قنصلياً كما ادعت تركيا.

ـ أعلن حلف الناتو عن موعد لعقد اجتماع عاجل لوزراء دفاع أعضائها والمزمع عقده يومي الأربعاء والخميس، وسيكشف الحلف من خلاله عن استراتيجية جديدة في المنطقة خاصة في أفغانستان.

ـ لاتزال إيران مصرة على الثأر لمقتل قاسم سليماني، وذلك من خلال تحركات جديدة في إفريقيا لضرب المصالح الأمريكية والإسرائيلية.

ـ تواصل وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن مع نظيره التركي ، وذلك في اول محادثة من نوعها ، وكان الملف السوري على راس المباحثات.

ـ بدأت الإدارة الأمريكية بتحريك الملف التركي على ما يبدو، وذلك عقب تحركات واتصالات نشطة تقوم بها وتكرست عبر مباحثاتها مع الجانب اليوناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق