منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 9/02/2021 في “خبر24”

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ أعلن البنتاغون، أنّ القوات الأميركية الموجودة في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في هذا البلد إذ إنّ واجبها الأوحد هو مكافحة تنظيم “داعش”، في تعديل للأهداف التي حدّدها لهذه القوات الرئيس السابق دونالد ترامب.

ـ استهدفت تركيا ومواليها قرية المشيرفة والطريق الدولي بقصف ممنهج بالأسلحة الثقيلة، في إطار خروقاتها المستمرة للاتفاقات الدولية.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة في قرية “تلتيتا” بجبل السماق شمالي إدلب.

ـ سجلت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء؛ اسعار جديدة في صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3245 شراء و3255 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3885 شراء و 3905 مبيع أمام اليورو، وسعر 440 شراء و 450 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ قال زعيم كبرى العشائر العربية ’’ حميدي دهام الهادي ’’ ، زعيم قبيلة “شمر” ، ، إنه لا يمكن لأي شخص أن يوزع ورقة بها بعض التواقيع المزورة تدعو لانسحاب العناصر العربية من صفوف قوات قسد.

ـ دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض ’’نصر الحريري’’ عبر حسابه على التواصل الاجتماعي ’’ التويتر ’’ الى إطلاق سراح المعلمين الموالين للنظام السوري الذين اعتقلتهم قوات الاسايش التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا , بعد قيامهم بفتح دورات لتعليم مناهج النظام السوري الذي يروج للفكر البعثي.

ـ أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أنها نفذت مع قوات التحالف الدولي، عملية عسكرية ضد خلايا تنظيم “داعش”، أسفرت عن اعتقال مسؤولين عن تنقلات “داعش” بين سوريا والعراق.

ـ أصدر مكتب الاعلام في “منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي في أوروبا” , بياناً الى الرأي العام , اليوم الثلاثاء , اعربت فيها عن موقفها حيال استغلال البعض من الشخصيات عبر التواصل الاجتماعي بنشر كم هائل من الحقد والكراهية , ضد شخصيات أو جهات أخرى , متنحلين ومستغلين أسم حزبهم.

ـ نقلت مصادر مطلعة أن “فصيل السلطان مراد” المنضوية لما يسمى بالجيش الوطني السوري التابع للائتلاف السوري، قام بتجنيد الأطفال دون سن الـ “18” بشكل قسري لزجهم في القنال ضد قوات سوريا الديمقراطية.

ـ استهدفت تركيا ومواليها دورية روسية في شمال شرق منبج أثناء جولتها الاعتيادية لتفقد الأوضاع في المطقة، بالتزامن مع استهداف قرية شمال شرق منبج بقذائف الهاون.

ـ أقدمت تركيا والفصائل المسلحة التابعة لها على استهداف ناحية الشهباء ومحيطها، وقصفها بالأسلحة الثقيلة.

ـ شددت قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، على أهمية العلاقات بينها وبين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” لدعم جهود الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة بعد أن أظهرت “قسد” قدراتها القتالية في مواجهة الإرهاب.

ـ ضرب انفجار جديد في مدينة سري كانيه /رأس العين، استهدف سيارة تابعة لعناصر الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي.

ـ دفع محلية “كركي لكي” التابع للمجلس الكردي، عدد من الأطفال بالخروج للتظاهر، وحملوهم لافتات كرتونية، تطالب بعودة مناهج النظام البعثي، والإفراج عن المدرسين وغيرها من الشعارات الاستفزازية.

أهم أحداث كردستان …

ـ اختفى المجسم المعدني الغريب الذي عثر عليه منذ خمسة ايام في مدينة أورفا الكردستانية بقرية “غوباكليتيبة”، في ظروف غامضة.

ـ تشهد مناطق إقليم كردستان أوضاع معيشية سيئة وركود اقتصادي سيء وسط تذمر وململة من مواطنيها عقب تأخر صرف رواتب الموظفين ، مما ينذر بكارثة قد تحل بالإقليم وبدايتها تكشفت بإضراب موظفيها عن العمل.

ـ أطلقت جهات مختصة في غرفة تجارة وصناعة السليمانية تحذيرات من استيراد مواد ومحاصيل تركية قد تكون غير مطابقة للمواصفات .

ـ كشف الباحث في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي “منير أديب”، أن من شروط مصر لإعادة تطبيع العلاقات مع تركيا، هو تغيير السلوك التركي ليس فقط تجاه مصر بل تجاه عدد من الدول، وضد الحقوق المشروعة للشعب الكردي.

أهم أحداث سوريا …

ـ قالت الوزارة الروسية في تقرير لها, إن العسكريين الروس نفذوا مؤخرا سلسلة تدريبات، بينها مناورات عسكرية مختلفة وتمرينات خاصة بالرمايات، مع قوات الدبابات السورية في محافظة حلب شمال البلاد، دون ذكر توقيت هذه العمليات.

ـ قصفت قوات النظام السوري مناطق واسعة من ريف محافظة حماة، الذي يخضع لسيطرة تنظيم “جبهة النصرة” وتنظيما “حراس الدين” و”التركستان”.

ـ أفاد مصدر مطلع من ريف الرقة أن الطيران الحربي الروسي استهدف حتى الأن بأكثر من 6 غارات جوية مواقع تشهد تحركات مكثفة لمسلحي تنظيم “داعش” في محيط بلدة الرصافة ببادية الرقة.

ـ عثر عدد من الأهالي في مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة مسلحي مايسمى بالجيش الوطني المدعوم من تركيا على جثة رجل مجهول الهوية ومقطوع الرأس.

ـ شهد الاجتماع الأخير بين “اللجنة المركزية” وهي تتألف من متزعمين بصفوف الفصائل المسلحة سابقاً (مسلحي التسوية) في درعا، وضباط من النظام السوري بحضور وفد روسي، إلى اتفاق نهائي ينهي التوتر القائم في ريف المحافظة الغربي.

ـ بدأت مسار المقايضات المعهودة بين روسيا وتركيا تأخذ منحى جديد، مغاير لما كان متعارف عليه، والدليل على ذلك الاتفاق الجديد الذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة والمتمثل بتسليم مدينة الباب لروسيا والنظام .

ـ أفاد مصدر مطلع بأن مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم الثلاثاء مشاورات مغلقة حول التسوية السياسية للأزمة السورية تعتبر الأولى من نوعها منذ وقت طويل.

أهم أحداث تركيا …

ـ التقى رئيس الوزراء اليوناني ورئيس قبرص اليونانية في نيقوسيا، أمس الأثنين، وأعربا عن رفضهم للمقترح التركي في حل للقضية القبرصية وفق “نموذج حل الدولتين” ، وقال إنهم يعارضون ذلك، وقال “كرياكوس ميتسوتاكيس” بعد الاجتماع “ستستمر أثينا ونيقوسيا في التركيز على قرارات الأمم المتحدة. التي هي الإطار الوحيد المتفق عليه والملزم للحل”.

ـ أصدرت السلطات التركية أوامر اعتقال بحق 20 شخصاً من بينهم اكاديميون وأطباء ومحامون في سلسلة عمليات تجريها الحكومة التركية ضد حركة فتح الله غولن الإسلامية.

ـ وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى الكويت في زيارة رسمية أُعلن عنها أمس، وبحث مع نظيره الكويتي العلاقات الثنائية، كما التقى مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مساء الإثنين.

ـ قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، “أردوغان توبراك” خلال تقريره الاسبوعي والذي نقلته عدة وكالات تركية: إن “تجاهل الرئيس الأمريكي جو بايدن لرسالة أردوغان لدى توليه المنصب، وحرصه في الوقت نفسه على تقديم واجب العزاء لقائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الجنرال “مظلوم كوباني” في وفاة والدته، يعد علامة على تغير اتجاه الإدارة الأمريكية نحو الأكراد في سوريا”.

ـ قالت تركيا إلى أنها قد تتنازل عن الصواريخ الروسية التي تستعد لنشرها إذا قطعت الولايات المتحدة دعمها للقوات الكردية التي تعتبرها أنقرة تهديدًا لأمنها القومي.

ـ أعلنت تركيا لأول مرة عن سحب قواتها المتواجدة على الأراضي الليبية، ولكن بشروط حددتها.

ـ استقبل وزير الدفاع التركي “خلوصي اكار” نظيره السوداني “ياسين إبراهيم ياسين”، اليوم الثلاثاء، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة التركية “أنقرة”.

ـ انتقد أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا إن الأخير “يقول إن تركيا يجب أن تسحب قواتها من ليبيا. أقول له أخرج قواتك أولا من مالي وتشاد”.

أهم الأحداث العربية …

ـ أنطلقت اليوم الثلاثاء، في مدينة “الغردقة” المصرية، جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستورية المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي.

ـ تستمر القوات الأمنية العراقية بمتابعة حملاتها لتطهير مناطق البلاد من بقايا العناصر الإرهابية، وذلك بعد تزايد هجمات “داعش” الإرهابية في الآونة الاخيرة.

ـ قال “عبد الحسين الهنداوي” , مستشار رئيس الحكومة العراقية لشؤون الانتخابات ان الأمم المتحدة ستراقب الانتخابات التشريعية المقبلة في العراق , ولن تشرف عليها .

ـ كشف المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا “يان كوبيش”، عن أولى خطواته التي سيعمل عليها بين الفرقاء الليبيين، خلال أول تصريح له بعد بدء مهامه الدبلوماسية في ليبيا.

أهم الأحداث العالمية …

ـ أعلنت البحرية الأمريكية عن قيامها بعمليات تدريب عسكرية وتنسيق مزدوجة، بين سفن وطائرات مجموعتين من حاملات الطائرات ، في بحر الصين الجنوبي.

ـ حذّر تقرير أممي تسلّمه مجلس الأمن الدولي الإثنين، من إمكانية أن تكون إيران وكوريا الشمالية قد استأنفتا في 2020 تعاونهما في مجال تطوير صواريخ بعيدة المدى، مؤكّداً من جهة ثانية أنّ بيونغ يانغ تواصل انتهاك قرارات المجلس المتعلّقة ببرنامجها النووي.

ـ اتخذ حلف الناتو إجراءات عاجلة رداً على الاعمال الروسية المتمثلة بتعزيز وجودها بالبحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق