منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 5/2/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ أقدمت القوات التركية على إجراءات جديدة في ريف عين عيسى ، وذلك بإنشاء قواعد إضافة الى استهداف المنطقة بقصف ممنهج.

– عقد المجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اجتماعه الاعتيادي، للوقوف على آداء عمله ونشاط المجالس التشريعية في الإدارات الآخرة.

– قصفت تركيا ومواليها ريف عين عيسى والطريق الدولي بالأسلحة الثقيلة في استمرار لمسلسل الانتهاكات التي ترتكبها أنقرة ومواليها.

– قال القائد العام لقوات سورية الديمقراطية الجنرال “مظلوم عبدي” في حوار مع صحيفة “الشرق الاوسط” حول مسألة الحوار الكردي : “قطعنا شوطاً لا بأس به في الحوار الذي أطلقناه، أهم مسألة حققناها في الفترة الماضية، إعادة الثقة بين الطرفين المتحاورين، كما أنجزنا مذكرة المرجعية السياسية، وهي الأساس في أي اتفاق لاحق، والمسائل الخلافية الأخرى تبقى ثانوية، سيتم الاتفاق حولها في جولات الحوار المقبلة، والتي ستنطلق قريباً”.

– أطلقت قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة وقوى الأمن الداخلي عملية مشتركة واسعة النطاق ضد خلايا داعش، وذلك انتقامًا للشهيدتين سعدة وهند الذين كانوا ضحية التنظيم .

أحداث سوريا:

ـ أقدمت حكومة النظام السوري على توقيف مسؤولين بريف القرداحة في محافظة اللاذقية وحجز على أموالهما لتورطهما بقضية “فساد”.

– استهدفت تركيا ومواليها مناطق تل رفعت وقرية مرعناز بالأسلحة الثقيلة بالتزامن مع اشتباكات على محاور إعزاز.

– شنّت طائرة مجهولة عدة غارات جوية على موقع لقوات “فاطميون” الأفغانية التابعة لإيران، بريف محافظة دير الزور ما تسبب بوقوع قتلى وجرحى في صفوفها.

– أدخل جيش النظام التركي تعزيزات عسكرية جديدة، إلى محافظة إدلب السورية.

– نفذت الفصائل المسلحة بدعم من جيش النظام التركي هجوم صاروخي عنيف على مواقع تتمركز بها قوات النظام السوري في ريف إدلب، وذلك ثأرًا لمقتل عدد من المسلحين التابعين لتنظيم “التركستان” وهم من جنسيات صينية.

– نفذت الطائرات الحربية الروسية سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت، مواقع تتحصن فيها خلايا تنظيم “داعش” في ريف حمص.

أحداث كردستان:

ـ كشف نائب رئيس الحكومة في إقليم كردستان العراق “قوباد الطالباني”، أنهم لم يستلموا من الحكومة الاتحادية أية مبالغ مالية منذ أربع سنوات، وأن الإقليم أصبحت شماعة تعلق عليها كافة مشاكل حكومة بغداد.

– أعلنت وزارة الداخلية التركية عن البدء بعملية عسكرية جديدة من سلسلة عمليات إيرين، وهي العملية “إيرين7 ميرجان – مونزور”. من أجل محاربة حزب العمال الكردستاني.

أحداث تركيا:

ـ أعلنت السلطات التركية عن اعتقال 4 أشخاص بتهمة تسريب معلومات عسكرية تركية في أنقرة، زعمت السلطات أنها معلومات يجب ان تبقى سرية.

أحداث عربية:

ـ أعلنت الخارجية المصرية ترحيبها بالاتفاق الصادر من ملتقى الحوار الليبي، في اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، مؤكدة على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في شؤون البلاد، وإخراج كافة المسلحين الأجانب من الأراضي الليبية.

– أعلنت الولايات المتحدة عن موقفها حيال تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، واعتبرتها انجاز هام على طريق الحل المنشود.

– وصلت ليبيا بعد طول انتظار الى بر الأمان وقطعت الطريق امام كل من كان يريد العبث بمستقبل المنطقة وخاصة تركيا والتي ضاقت زرعاً لإفشال أي حوار ممكن أن يهدد مصالحها، حيث تم إعلان أسماء المرشحين الفائزين بالسلطات التنفيذية.

– أكد سفير سوريا لدى الجزائر “نمير وهيب الغانم” عقب محادثاته مع وزير التجارة الجزائري “كمال رزيق”، عن استعداد السلطات الجزائرية استعدادها لإعادة تنشيط العلاقات الاقتصادية مع الحكومة السورية.

أحداث العالم:

ـ تسببت قضية اعتقال المعارض الروسي الكسي نافالني بتأزم العلاقات الروسية مع عدد من الدول الأوروبية وعلى راسها ألمانيا، وخاصة بعد إقدام روسيا على طرد دبلوماسيين أوروبيين مما دعا برلين للرد.

– بدأت الإدارة الأمريكية بتحريك ملفات الشرق الأوسط عبر اجتماع لمجلس الامن القومي الأمريكي والذي يهدف للتباحث بشأن قضايا المنطقة.

– بدأ محادثات أوروبية أمريكية مشتركة لبحث الملف النووي الإيراني، والاليات القادمة للتعامل مع طهران.

– كشفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطوات هامة من المتوقع أن تقدم عليها السعودية فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

– تعهد البيت الأبيض بالكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عبر تقرير مفصل للاستخبارات الأمريكية عن القضية.

– أطلقت الولايات المتحدة تصريحات جديدة تخص مستقبل العلاقات مع تركيا، وأزمة العقوبات الناجمة عن امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الروسية “أس 400”.

– أعلن وزير الخارجية الروسي” سيرغي لافروف”، أن غياب العلاقات الطبيعية بين روسيا والاتحاد الأوروبي لن يفيد أحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق