منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 4/2/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ شهدت الليرة السورية ، انهياراً جديدًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3020 شراء و3030 مبيع أمام الدولار الأمريكي؛ وسعر 3625 شراء و 3635 مبيع أمام اليورو، وسعر 420 شراء و430 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تستمر تركيا في خرق اتفاقاتها بشأن وقف إطلاق النار في شمال وشرق سوريا، دون أن أي يحرك من الضامنين للاتفاق روسيا وأمريكا، بأي إجراء لوقف هذه الانتهاكات.

ـ عقد مكتب التنظيم في مجلس سوريا الديمقراطية، ندوة حول أخر المستجدات السياسية ورؤية مسد للحل السوري، بحضور شخصيات سياسية وفعاليات المجتمع والمثقفين وذلك في بلدة الدرباسية شمالي الحسكة.

ـ كشفت منظمة المجتمع المدني في إقليم كردستان عن جوانب هامة من معاناة النازحين الإيزيديين، وعدم وجود الدعم الكافي لعودتهم لديارهم، بالإضافة الى عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها.

أحداث سوريا:

ـ استهدف هجوم شنته مجموعة مسلحة من تنظيم داعش حافلة كانت تقل عسكريين في صفوف النظام السوري على محور السخنة –أثريا وسط سوريا .

ـ أفاد عدد من المحللين السياسيين ووسائل الاعلام الأميركية أن الملف السوري لن يقبع ضمن أولويات البيت الأبيض الخارجية، في الوقت الذي لا تزال العديد من التساؤلات تدور حول سياسة الرئيس الأميركي “جو بايدن” تجاه الملفات الخارجية، لا سيما إيران وسوريا وغيرها.

ـ لقي مصرعه ضابط بصفوف جيش النظام التركي، في مدينة الباب السورية، التي تخضع لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

ـ نفذت قوات النظام السوري قصف عنيف ومركز على مواقع ومقرات يتحصن بها موالي “أردوغان” في ريف إدلب، وذلك بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الاستطلاع الروسي.

ـ نفذت قوات النظام السوري قصف عنيف ومركز على مواقع ومقرات يتحصن بها موالي “أردوغان” في ريف إدلب، وذلك بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الاستطلاع الروسي.
ـ تستمر القوات التركية وفصائلها المسلحة التابعة لها بارتكاب أبشع الجرائم بحق الشعب السوري، علاوة على الانتهاكات اليومية التي تقوم بها في عفرين ومحيطها من قتل وسرقة وخطف وابتزاز مادي.

أحداث كردستان:

ـ كشفت الحكومة العراقية عن إجراءات صارمة ستتخذها في المنافذ الحدودية لإقليم كردستان.

أحداث تركيا:

ـ ألقت الشرطة التركية القبض على 10 مدنيين في 28 كانون الثاني وذلك في إطار حملات القمع، وبعد التصريحات التي أدلوها أمام النيابة، تم تسليمهم إلى المحكمة لاعتقالهم بتهمة “العضوية في التنظيم” بحسب ادعائهم.

ـ ادعت القوات التركية استهداف مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية شمال وشرق سوريا، في مناطق تقع تحت سيطرة القوات التركية.

ـ وجهت تركيا اتهامات حادة الى الولايات المتحدة من خلال تحميلها مسؤولية الانقلاب المزعوم والذي حدث في عام 2016،فيما يبدو أنه ردّ على الانتقادات الأميركية للاحتجاجات الطلابية في تركيا.

أحداث عربية:

ـ عثر على جثة رجل مقتول داخل سيارة مستأجرة في منطقة “الزهراني” جنوب لبنان، و تشير المعلومات أن الجثة تعود للناشط المعارض لـ “حزب الله” لقمان سليم.

ـ قُتل ما لا يقل عن 7 من المرتزقة السوريين الذين جندتهم شركة “فاغنر” الروسية مؤخرا، وأرسلتهم إلى ليبيا لحماية المنشآت النفطية.

ـ كشفت البعثة الأممية الى ليبيا عن خطوات هامة ستُناقش في اجتماع سرت الذي يضم الفرقاء الليبيين سعياً لتثبيت وقف إطلاق النار ولإغلاق منافذ التدخلات التركية في ليبيا التي تجلب الفوضى والفتنة.

ـ كشفت البعثة الأممية الى ليبيا عن خطوات هامة ستُناقش في اجتماع سرت الذي يضم الفرقاء الليبيين سعياً لتثبيت وقف إطلاق النار ولإغلاق منافذ التدخلات التركية في ليبيا التي تجلب الفوضى والفتنة.

أحداث العالم:

ـ بحث الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع نظيره الكوري الجنوبي، “مون جيه-إن”، تطوير التعاون الثنائي وإعداد استراتيجية للتعامل مع ملف كوريا الشمالية، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام.

ـ بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وقضايا التعاون في وجه التهديدات الإقليمية،

ـ أفاد وزير الأمن الداخلي الأمريكي، أليخاندرو مايوركاس، إن “الإرهاب الداخلي هو أحد أكبر التهديدات التي تواجه الولايات المتحدة، خصوصا أن تهديده لا يزال قائما”.

ـ أفادت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، في تقرير لها إن أمريكا أوقفت عملية سحب جنودها من ألمانيا وقالت: “أوقف الجيش الأمريكي أمرًا أصدره “دونالد ترامب” بسحب أكثر من ربع قواته من ألمانيا، وهي خطوة كانت مثيرة للجدل بشكل كبير واعتبرت تعبيرًا عن الحقد تجاه حليف غربي رئيسي”، بحسب الصحيفة.

ـ كثف التحالف الدولي ضد “داعش” والقوات الأمنية العراقية، من حملتهما ضد التنظيم الإرهابي، مما أدى إلى مقتل العديد من قادة الأخير خلال الأيام الماضية.

ـ أرجأ رئيس الوزراء الاسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، اليوم الخميس، زيارته التي كانت مقرّرة إلى الإمارات والبحرين الأسبوع المقبل.

ـ أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية، إزاء قمع السلطات التركية لمظاهرات طلاب جامعة بوغازيتشي، مديناً طريقة تعامل الحكومة التركية مع المحتجين.

ـ حذّرت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية من هجمات قد يشنها تنظيم “داعش” والقاعدة في أوروبا وقالت: “يخطط تنظيم داعش والقاعدة في غرب أفريقيا لارتكاب فظائع في أوروبا، بحسب تحذير صارخ من رئيس أجهزة الأمن الأجنبية الفرنسية بشأن التهديد المتزايد من المنطقة.

ـ كشفت اليونان عن فحوى مراوغة تركية قد تقوم بها لتفادي العقوبات الأوروبية، وذلك عبر زعمها بالجلوس على طاولة المفاوضات مع اليونان لحل الخلافات العالقة والتي تخشى أثينا أن تكون مجرد خدعة للالتفاف على العقوبات.

ـ كشفت اليونان عن فحوى مراوغة تركية قد تقوم بها لتفادي العقوبات الأوروبية، وذلك عبر زعمها بالجلوس على طاولة المفاوضات مع اليونان لحل الخلافات العالقة والتي تخشى أثينا أن تكون مجرد خدعة للالتفاف على العقوبات.

ـ أعلنت الولايات المتحدة عن خطواتها العاجلة في اليمن المتمثلة بوقف دعم العمليات الحربية في هذا البلد.

ـ وكانت قد نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة أن السعودية والإمارات بدأتا تحركات أولية لتحسين العلاقات مع تركيا ما يمكن أن يفيد مجالي التجارة والأمن في الشرق الأوسط.

ـ أطلقت روسيا مبادرة حسن نية هي الأولى من نوعها بعد تولي بايدن الحكم من خلال عرض تطبيع العلاقات على واشنطن.

ـ أطلقت روسيا تكهنات حول موقف الإدارة الامريكية من العودة للاتفاق النووي مع إيران ، وأكدت من خلالها على وجود إشارات من قبل واشنطن للعودة للإتفاق.

ـ ألقى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كلمة من مبنى وزارة الخارجية الامريكية يكشف من خلالها توجهات السياسة الخارجية الامريكية الجديدة .

ـ أكدت مصادر مطلعة بقرب انعقاد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأوروبية وبمشاركة وزير الخارجية الأمريكي لبحث الملف النووي الإيراني ومستقبل الاتفاق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق