منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 3/2/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ شهدت الليرة السورية تراجعًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3000 شراء و 3015 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3585 شراء و 3600 مبيع أمام اليورو، وسعر 415 شراء و 420 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا قراراً ينص على إلغاء الحظر الجزئي الذي فرضته بسبب جائحة كورونا “كوفيد19” .

ـ نفذت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وبدعم من طيران التحالف الدولي، عمليات جديدة في كل من ريفي الحسكة ودير الزور، اسفرت عن اعتقال عدد من خلايا تنظيم داعش الإرهابي.

ـ أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري بفشل الاتفاق بينها وبين ’’ قوات سوريا الديمقراطية ’’ الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بشأن التوتر الأخير في مدينتي الحسكة وقامشلو.

أحداث سوريا:

ـ نفذت قوات النظام السوري منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الأربعاء، قصف مدفعي عنيف استهدف مقرات وخنادق موالي تركيا في مناطق واسعة من ريف إدلب.

ـ استهدف طيران إسرائيلي مواقع عسكرية لقوات النظام السوري داخل الأراضي السورية في المنطقة الجنوبية من البلاد، مساء اليوم الأربعاء.

أحداث كردستان:

ـ قالت فضائية روناهي في بيان أصدرته اليوم ، أن إدارة الفضائية أرسلت كتاباً رسمياً إلى الجهات المعنية في إقليم كردستان تضمن طلباً بالموافقة على افتتاح مكتب لهم في مدينة هولير ،إلا أن الأسايش احتفظت بالطلب دون منح الموافقة الأمنية اللازمة، فيما اعتبرت فضائية ” روناهي” ها التصرف ذريعة لمنع فضائيتهم من التواجد في أراضي الإقليم، وأداء مهامها الإعلامية.
ـ أعلنت وزارة النفط العراقية عن فسخ عقد الوزارة مع شركة ” كار “، والتي تمتلك ارتباط مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ، بسبب أعمال فساد حسب قولها ، فيما نفت الشركة ذلك .

ـ أكد عضو كتلة الأمل الكردستانية في مجلس النواب، سركوت شمس الدين، الأربعاء، أن تركيا احتلت هولير “أربيل”، ودهوك سياسياً ومالياً.

أحداث تركيا:

ـ أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن مقتل جندي تركي في إدلب، في برقية عزاء قدمها للجيش التركي، على حسابه في تويتر.

ـ قام وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، بتقييم الاجتماع مع وزيرة الدفاع الألمانية “أنغريت كرامب كارينباور” أمس، والذي استمر أكثر من ساعتين.

ـ قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن بلاده تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع المجر سواء في إطار تحالف الشمال الأطلسي “الناتو”، أو من حيث المنظور التاريخي، في إشارة واضحة إلى فترة خضوع المجر للاحتلال العثماني.

ـ يستمر المسؤولين في إدارة النظام التركي بتحرك دبلوماسي واسع، داخل أوروبا وخارجها، بهدف إصلاح وترميم الصدع في علاقاتها مع عدد من الدول، والتي تصاعدت جراء تعنت أردوغان في سياساته خاصة في شرق المتوسط وسوريا.

ـ تستمر تركيا باستخدام مياه الأنهار، خاصة “الدجلة والفرات”، كورقة ضغط لتمرير مخططاتها وسياساتها التوسعية في العراق كما كان من قبل في سوريا، وذلك من خلال التعدي على الحصص المائية المخصصة لهذه الدولتين وفق الاتفاقات الدولية المنصوصة، وفرض شروط معينة لحل المشكلة.
ـ وأعلنت وزارة الدفاع التركية ، أنها قامت بتدريب عدد من الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق على سبل الدفاع عن السفن، في إطار سلسلة من التدريبات قدمتها أنقرة، بذريعة الاتفاقية العسكرية غير المشروعة.

أحداث عربية:

ـ وصلَ وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” ، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة رسمية للقاء المسؤولين هناك.

ـ أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، القضاء على ما يسمى بقائد جنوب العراق في تنظيم “داعش” الإرهابي ابو حسن الغريباوي. وفق ما أوردت وكالة الانباء العراقية “واع”.

ـ توجه رئيس حكومة لبنان المكلف “سعد الحريري”، إلى مصر، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، ويجري محادثات مع المسؤولين تتناول المستجدات العامة في لبنان والمنطقة.

ـ وأفادت شرطة محافظة كركوك شمالي العراق بإلقاء القبض على 3 ارهابين اثناء محاولتهم الدخول الى مركز المدينة.

أحداث العالم:

ـ واعرب المتحدث باسم مستشار الأمن القومي الأميركي “جاك سوليفان”، للمتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالين”، عن قلق واشنطن من تقويض تماسك حلف شمال الأطلسي “ناتو” وفعاليته جراء حصول تركيا على منظومة “إس 400” الصاروخية الدفاعية الروسية.

ـ قال مركز التحذير من تسونامي الأمريكي، إنه لم يكن من المتوقع حدوث تسونامي بعد وقوع زلزال بقوة 6.6 درجة في البحر جنوب شرقي جزيرة “إيستر” في تشيلي.

ـ لقي 9 أشخاص حتفهم بينهم 7 عسكريين صوماليين وأصيب 2 آخرون، أمس الثلاثاء، في هجوم مسلح يحمل بصمات “حركة الشباب” المتطرفة جنوبي البلاد.

ـ صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين “أليخاندرو مايوركاس” المولود في كوبا وزيراً للأمن الداخلي، ليصبح أول لاتيني وأول مهاجر يقود هذه الوزارة التي تعنى بقضايا الهجرة والحدود.

ـ أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير لها ، بأن تركيا وفصائلها قاموا باعتقال 63 مواطناً من شمال شرق سوريا ونقلهم بطريقة “غير شرعية” الى أراضيها لمحاكمتهم بشكل تعسفي بتهم قد تصل عقوبتها الى السجن مدى الحياة.

ـ لقي 3 أشخاص مصرعهم بتحطم مروحية عسكرية أمريكية، في ولاية أيداهو الأمريكية.

ـ نشب حريق هائل في أحد المجمعات التجارية بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم، ما أدى إلى التهام عدد كبير من المحال التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق