منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأثنين1/02/2021 من “ Xeber24 ”

الملخص اليومي في “ Xeber24 ” :

ـ أحداث روجافا:

ـ سيرت الشرطة العسكرية الروسية دورية مشتركة مع القوات التركية غرب مدينة كوباني، على الحدود السورية التركية.

ـ حافظت الليرة السورية، اليوم الاثنين، على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2975 شراء و 2985 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3590 شراء و 3600 مبيع أمام اليورو، وسعر 400 شراء و 410 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ نفذت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وبالتعاون مع قوات التحالف الدولي عملية انزال جوي في ريف دير الزور الشرقي، اسفرت عن اعتقال عدد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

ـ سيرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في أحد أحياء مدينة الحسكة، رافقت الدورية طائرة مروحية عسكرية لتأمين الدورية.

ـ أطلقت مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان حملة إلكترونية اليوم الإثنين لدعم ضحايا التدخل التركي في شمال وشرق سوريا ورصد الانتهاكات التركية بحق الأهالي في تلك المناطق.

ـ دعت كل من أحزاب ” الإرادة الشعبية والوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) والديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا” الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والنظام السوري، بضبط النفس وحل الخلافات بينهما عن طريق الحوار.

ـ تستهدف القوات التركية ومواليها ريف عين عيسى والطريق الدولي “m4” بالأسلحة الثقيلة في انتهاك صارخ للمواثيق والاتفاقات الدولية.

ـ دعت خمسة أحزاب كردستانية الشعب الكردي وحركته التحررية في أجزاء كردستان الأربعة إلى ضرورة توحيد صفوفها والتعاون وتنسيق جهودها لمواجهة مخططات ومشاريع الأنظمة المستبدة والغاصبة لكردستان التي تستهدف الوجود الكردي وقضيته.

ـ شدد نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا السيد “بدران جيا كرد” على، أنهم لن يسكتوا أمام أي استفزاز أو فتنة أو بلبلة يفتعلها النظام السوري في مناطقهم.

ـ طالب اتحاد محاميي عفرين والشهباء ومنظمات المجتمع المدني، النظام السوري برفع الحصار عن مهجري عفرين وأهالي الشهباء في كل من مقاطعة الشهباء وحيي الشيخ مقصود والاشرفية بمدينة حلب.

ـ يستمر التوتر في شمال شرق سوريا وتحديداً في مدينتي الحسكة وقامشلو في المربعين الأمنيين اللذين يتحصن بهما قوات الحكومة السورية والقوات الرديفة لها.

ـ أحداث سوريا:

ـ جدد النظام السوري منتصف ليل “الأحد_الإثنين” قصفه الصاروخي على مناطق تخضع لسيطرة تركيا ومواليها في ريف حلب.

ـ نعت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري الملازم “محمد حاج عمر” من فرع الأمن الجنائي التابع لوزارة داخلية النظام في محافظة ريف دمشق، وذلك عقب مقتله على يد عصابة مسلحة.

ـ تعرّضت عدة مواقع عسكرية لقوات النظام السوري لهجمات مسلحة واسعة، مساء أمس الأحد، في مناطق متفرقة جنوبي البلاد.

ـ قصفت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية مواقع تتمركز بها قوات النظام السوري في ريف إدلب، وذلك أمام مرأى الجيشين التركي والروسي.

ـ أصدرت حكومة النظام السوري قرارًا صادمًا للمواطنين رفعت من خلاله الدعم عن بنزين السيارات الخاصة في المناطق الواقعة ضمن سيطرتها.

ـ أحداث كردستان:

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي”HPG” بياناً، كشفت فيه عن سجل 4 من مقاتليها استشهدوا في ساحة “كوفند” الواقعة في منطقة ” آفاشين” .

ـ كشفت مصادر في الحكومة المحلية لمحافظة السليمانية عن فكرة وصفتها بالخيار الوحيد لحل المشكلة المالية في إقليم كردستان ، وهي التعامل مباشرة مع بغداد في حال عدم توصل الحكومة الاتحادية والإقليم لاتفاق بشأن الملف النفطي والواردات .

ـ أكد قياديين في حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، أن الاعداء يستغلون خلافاتهم لاضعافهم، مشددين على ضرورة توحيد الخطاب الكردي ومواقفهم.

ـ أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البارزاني، أنهم أوفوا دائما بالتزاماتهم الدستورية للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية، وضمان الحقوق الدستورية لمواطني الإقليم.

ـ أحداث تركيا:

ـ ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، صباح الاثنين، مدينة إزمير غرب تركيا.

ـ كشفت وزارة الدفاع التركية، عن إتمام 20 مسلحا ليبيًا التدريب على أنظمة أسلحة الدفاع الجوي، المقدم من الحكومة التركية إلى ميليشيات حكومة الوفاق الليبي ، وتم إرسالهم إلى ليبيا.

ـ تحرك المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بقوة من جديد وطالبت أنقرة بكشف السبب الرئيسي لاستمرار اعتقال الزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش.

ـ علنت وزارة الداخلية التركية، عن اعتقال 118 شخصاً في عملية مازالت مستمرة، بعد إجراء دراسات على 5394 حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تم فيها نشر دعاية لحزب العمال الكردستاني و أحزاب معارضة، وتم تحديد 2،237 مستخدم للحسابات، وتم اعتقال 118 شخصًا حتى الآن.

ـ ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الوقت ربما قد حان لإعداد دستور جديد لتركيا، وسيتحرك في هذا القبيل حالما يتوصل إلى تفاهمات مع شريكه في حزب الحركة القومية المتطرف دولت بهتشلي.

ـ حركت تركيا مؤخراً ملف داعش على أراضيها وذلك باستغلالها كورقة تببيض لصفحتها واستخدامها كمادة دعائية للتغطية على دعمها المتواصل للحركات الإسلامية المتشددة والمعتبرة إرهابية والذي يثير وجودها على الأرض التركية تساؤلات كثيرة.

ـ ادعى نائب وزير خارجية أنقرة “فاروق قايماقجي”، إن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي وتوسيعه بين تركيا والمجلس الأوروبي، سيعود بالفائدة على الطرفين، زاعماً أن أوروبا تدرس حالياً مسألة التحديث.

ـ أحداث عربية:

ـ انطلقت الجلسة الافتتاحية لملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف ، لاختيار أسماء المرشحين للسلطة التنفيذية التي من المقرر أن تقود البلاد حتى إجراء الانتخابات أواخر العام الجاري.

ـ تمكنت طوارئ الشرطة التابع لقيادة نينوى من إلقاء القبض على 3 من عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

ـ اتهمت بحرين قطر بأنها لم تظهر الجدية في تنفيذ التزاماتها باتفاق العلا حول المصالحة الخليجية ، الذي تم توقيعه من قبل قادة مجلس التعاون الخليجي في القمة الخليجية الحادية والأربعين التي انعقدت في مدينة العلا في المملكة العربية السعودية.

ـ أعلن تنظيم حزب الله اللبناني، يوم الاثنين، عن إسقاط طائرة مسيرة (درون) تابعة للجيش الإسرائيلي، والتي اخترقت الأجواء اللبنانية في بلدة بليدا جنوبي لبنان.

ـ كشفت العراق عن إجراءات هامة تتخذها الحكومة لتأمين عودة آمنة للمهجرين الإيزيديين في شنكال ، وتعهدت بإصدار قانون يخص الناجيات الإيزيديات.

ـ شهدت مصر تحركاً قوياً ضد الإرهاب الذي أصبح كابوساً يخيم على جميع دول العالم ، بعد حالة الفوضى وعدم الاستقرار التي شهدها دول عدة وخاصة الشرق أوسطية إثر النزاعات الدائرة في المنطقة وتغلغل الإرهاب فيها .

ـ تتجه الأمور فيما يبدو نحو الحل في ليبيا بعد الخطوات المتقدمة التي تحقق خلال جلسات الحوار الليبي وإعلان قائمة المرشحين للمناصب السيادية وأخرها إعلان مجلس النواب الليبي عن موعد فتح الطريق الساحلي.

ـ لاتزال أزمة سد النهضة تثير قلق كل من السودان ومصر واللتين تعتبر المشروع خطراً عليها، وخاصة على إثر تعنت أثيوبيا وإصرارها على إكمال المشروع .

ـ أحداث العالم:

ـ تسعى الدول التي فرضت عليها واشنطن عقوبات اقتصادية إلى تقليل اعتمادها على الدولار، وتتحول إلى استخدام عملات أخرى في تجارتها، الأمر الذي قد يؤثر على دور الدولار في الاقتصاد العالمي.

ـ قتل 9 أشخاص في هجوم على فندق بالعاصمة الصومالية، أمس الأحد، وفق ما قال متحدث باسم الشرطة الذي أشار إلى أن قوات الأمن أنهت الهجوم الذي شنه مقاتلو حركة “الشباب”.

ـ أصدرت السلطات الألمانية، قرار صادم تجاه جيش النظام السوري وعلى وجه الخصوص المتهمين بارتكاب جرائم حرب.

ـ أعلن الجيش البورمي حالة الطوارئ في البلاد وقام باعتقال رئيسة الحكومة” أونغ سان سو تشي” أيقونة الديمقراطية السابقة. وأكد الحزب الحاكم الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة خبر اعتقال “سوتشي” متحدثا عن “انقلاب” محتمل”.

ـ بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفتح ملف ذات أهمية في الشرق الأوسط ، والتي كان لها صدى واسع وهي مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ـ كشفت الولايات المتحدة عن قرارها الحاسم بما يخص الملف النووي الإيراني، وتعلن عن إجراءات حاسمة قريبة ضد روسيا وكوريا الشمالية.

ـ وقع هجوم مسلح في مترو للأنفاق في العاصمة البلجيكية بروكسل، أدى لإصابات في مشهد يعيد للواجهة مسلسل الهجمات الإرهابية في أوروبا.

ـ أصبحت قضية اعتقال المعارض الروسي ألكسي نافالني تقض مضجع موسكو، خاصة بعد التصريحات المنددة بالاعتقال وعلى راسها الموقف الأمريكي الذي هدد بعقوبات على روسيا.

ـ دخلت روسيا على الخط بعد انهيار الدورة الخامسة لمحادثات اللجنة الدستورية التي فشلت قبل أن تبدأ ، خاصة بعد تعنت وفد النظام وتقديم ورقة مخالفة للواقع المعاش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق