منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 29/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

– تستمر قوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا ، بفرض الحصار على المربعات الأمنية ، التي تنحصر فيها قوات النظام السوري في مدينتي مدينة قامشلو والحسكة، حتى يتم فك الحصار المفروض على كل من مقاطعة الشهباء وحيي الأشرفية والشيخ مقصود في حلب.

– استهدفت تركيا ومواليها بالأسلحة الثقيلة ريف عين عيسى، بالتزامن مع تحليق طائرات استطلاع فوق صرين بريف كوباني.

– أعلن مكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة عن إنهاء اعمال الصيانة في بعض الخطوط المتضررة نتيجة الأستجرار الزائد للطاقة.

ألقت قوى الأمن الداخلي القبض على أفراد شبكة سرقة بأحد الأحياء الغربية للمدينة ، يوم الأحد 24 كانون الثاني/ يناير.

ـ أحداث سوريا:

ـ وقع عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام السوري بريف درعا، جراء انفجار استهدف أحد مفارزها الأمنية.

– عمد وفد النظام السوري كعادته لتقديم ورقة نسفت جميع الآمال للوصول الى صيغة مشتركة للحل في جلسات الحوار الخاصة بلجنة صياغة الدستور السوري الفاشلة.

– قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إنه يعتزم التوجه دمشق قريباً لإجراء محادثات بعد أن فشلت اللجنة الدستورية السورية في البدء بصياغة ميثاق جديد في جلستها الأخيرة التي استمرت أسبوعاً.

– بالوقت الذي يكثف تنظيم “داعش” من هجماته المسلحة على مواقع لقوات النظام السوري وإيران في شرق سوريا، فجر مسلحين مجهولين خط غاز بريف منطقة السخنة.

– اندلع حريق مجهول السبب، في باصين للنقل الداخلي داخل العاصمة السورية دمشق.

– نفذ مجهولين هجوم مسلح واسع على عدة نقاط عسكرية لقوات النظام السوري من ريف درعا إلى ريف دمشق.

– هذا وشهدت العاصمة السورية جريمة قتل مروعة، حيث أقدمت سيدة على قتل زوجها بواسطة شفرة حلاقة.

– ومن جانب أخر، أعلنت روسيا، عن اكتشاف كبير قبالة سواحل سوريا، متمثل باكتشاف ميناء قديم.

– في ظل القصف المستمر والاشتباكات التي تحصل بشكل شبه يومي بين قوات النظام السوري وموالي تركيا، في مناطق متفرقة من أرياف إدلب، أعلن جيش الأخيرة إنهاء إقامة ما يسمى بالخط الدفاعي العسكري الذي يمتد من ريف حلب الغربي ، مروراً بجنوب إدلب وريف حماة الغربي ، وحتى جبل الأكراد شمال شرقي مدينة اللاذقية في شمال غربي سوريا .

ـ أحداث كردستان:

– كما واعتقلت القوات التركية 7 نشطاء سياسيين كرد وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطية في ناحية إيله التابعة لولاية آمد الكردستانية وذلك في إطار حملة الإبادة السياسيّة التي تنتهجها في مدن شمال كردستان.

ـ أحداث تركيا:

ـ استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في قصر وحيد الدين , القصر الرئاسي التركي.

– أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن مركز المراقبة المشترك للقوات الروسية والتركية سيبدأ عمله في إقليم قره باغ اعتباراً من يوم غد السبت.

– رفعت وزارة الداخلية التركية شكوى جنائية في مكتب المدعي العام بأنقرة ضد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو بسبب تصريحاته الموجهة إلى المحافظين وحكام المقاطعات.

– هذا وأعطت السلطات التركية أوامر اعتقال بحق 66 شخصاً، منهم من كان في الخدمة الفعلية ، متزعمةًّ بعلاقاتهم مع حركة فتح الله غولن المعارضة، وذلك في نطاق التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام في “أنقرة” ضدهم.

– اعتقلت السلطات التركية 15 مواطناً كردياً بتهمة الانتماء الى حزب العمال الكردستاني , في عمليات متزامنة في 4 مقاطعات مقرها ولاية “فان” شمال كردستان / شرق تركيا.

ـ أحداث عربية:

ـ أعلنت قيادة الجيش الليبي عن اختراق طائرة بدون طيار أجوائها , محذرة بعض الأطراف من مغبة الوضع التي قد ستؤدي إليه في حال لو تم تكرارها.

– نفذت القوات البحرية المصرية ونظيرتها اليونانية، أمس الخميس، تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط، وذلك باشتراك “الفرقاطة” المصـرية “طابا” وسفينة حربية يونانية عقب انتهاء زيارة ناجحة لميناء الإسكندرية.

– أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد القاء القبض على المتهم الذي قام بقتل أحد منتسبي المديرية اثناء محاولة هروبه الى إقليم كردستان.

– أكد المتحدث الرسمي باسم عملية التحالف الدولي “العزم الصلب” ضد “داعش” في العراق وسوريا، الكولونيل واين ماروتو، مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في العراق، أبو ياسر العيساوي.

– دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، المرتزقة الموالية لتركيا إلى مغادرة ليبيا فورًا، قائلًا “اتركوا الليبيين وشأنهم”.

ـ أحداث العالم:

– أعلنت السلطات الفرنسية، إغلاق حدودها مع جميع الدول خارج نطاق الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

– بدأت موسكو على ما يبدو بإرسال إشارات قد تفضي بتغيير هيكلة تركيبة اللجنة الدستورية خاصة بعد فشل الجلسات التي عقدت امس والتي افضت لعدم التوصل إلى صيغة مرضية وتسببت بحالة من الإحباط .

– أعلن مجلس الأمن الدولي وبإجماع تمديد ولاية البعثة الأممية المتواجدة في جزيرة قبرص لحفظ السلام لمدة ستة أشهر إضافية بشكل رسمي.

– أدلى مستشار الرئيس الأمريكي جو بايد، جيك ساليفان بتصريحات جديدة بشأن العلاقة مع روسيا وتصرفاتها العدوانية تجاه واشنطن بالإضافة الى التعقيب على توقيع معاهدة “ستارت 3”.

– أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر في الهند بحدوث انفجار قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة الهندية “نيودلهي”.

– كشفت باريس رؤيتها المستقبلية لنجاح أي اتفاق نووي مع إيران ، عبر إشراك دول إقليمية معنية في إي محادثات من هذا النوع وخاصة السعودية .

– أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تمديد حالة الحماية المؤقتة للمهاجرين السوريين في الولايات المتحدة الامريكية الذين لا يستطيعون العودة إلى بلادهم.

– رفضت إيران مجدداً المطالب الأمريكية بالعودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي قبل رفع العقوبات الأمريكية، معتبرة إن هذا الطلب الأمريكي “غير عملي ولن يحدث”.

– أعلن الجيش الأمريكي عن إصابة 11 جندياً في ولاية تكساس ، بعد تناولهم مادة مجهولة خلال تدريبات ميدانية.

– بحث وزيرا خارجيّة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في سبل إصلاح العلاقات بين واشنطن وبروكسل بعد انتخاب الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

– وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى تركيا الليلة الماضية، وهي المحطة الأخيرة في جولته الدبلوماسية بعد زيارة أذربيجان وروسيا الاتحادية وجمهورية أرمينيا وجورجيا.

– أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان صريحا دائما خلال حديثه عن تصرفات روسيا.

– وقع انفجار في مبنى سكني في منطقة كورنوبورج النمساوية، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، وفقا لما أكدته شرطة الولاية.

– اندلع حريق ضخم لمساكن اللاجئين في بلدة شلايدن “SCHLEIDEN ” غربي ألمانيا، وسط تداول أنباء عن وقوع 6 إصابات بينهم شاب من غربي كردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق