جولة الصحافة

صحيفة تركية رسمية تكشف تقديم أنقرة أربعة مقترحات لبغداد ’’ لإنهاء ’’ العمال الكردستاني

بروسك حسن ـ xeber24.net

تبحث تركيا عن أطراف جديدة لإشراكهم في الصراع الدائر مع حزب العمال الكردستاني , وكما حاولت مع إيران سابقاً , تحاول مع العراق الآن أيضا , بعدما ضمنت إشراك حزب الديمقراطي الكردستاني العراق بقيادة مسعود البرزاني حسب نتاج السنوات القليلة الماضية.

وقالت صحيفة “تركيا” اليومية الموالية للحكومة , اليوم الخميس، إنّ تركيا قدمت للعراق أربعة مقترحات لشن عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني التي تخوض صراعاً منذ أكثر من 40 عاماً ضد تركيا.

وكان وفد تركي برئاسة وزير الدفاع خلوصي أكار والقائد العام للجيش في البلاد يشار جولر، قد زار بغداد في 18 يناير الحالي، لهذا الهدف، حيث التقوا مع كبار المسؤولين العراقيين , وبعدها ليجري مع مسؤولي حزب الديمقراطي الكردستاني والبرزاني.

واستغلّ أكار وجولر هذه الاجتماعات لتقديم مقترحات للعمل ضد حزب العمال الكردستاني في منطقة شنكالفي العراق.

وقالت الصحيفة التابعة لحكومة حزب العدالة والتنمية أن المقترحات تشمل ، عملية تركية عراقية مشتركة، وعملية عراقية بدعم جوي تركي، وعملية مشتركة بين العراق وحكومة إقليم كردستان في البلاد، أو عملية تركية بشكل منفرد.

وقال أكار إن تركيا تتابع عن كثب إخراج المقاتلين الكرد من محيط سنجار (غربي نينوى)، وأن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم في هذا الخصوص، مضيفا “لاحظنا تقارب وجهات النظر بين الطرفين حول الكثير من الملفات وهذا يبعث السرور. توصلنا إلى تفاهمات حول العديد من المسائل”.

وتواصل تركيا تنفيذ عمليات عسكرية تستهدف قواعد حزب العمال الكردستاني على طول الحدود الجبلية مع العراق، لكنّ اهتمام أنقرة يتجه بشكل متزايد نحو شنكال حيث تعتبر المنطقة الأكثر استراتيجياً وملتقى طرق بين كردستان العراق وروج آفاي كردستان وسوريا والعراق.

وتمكن حزب العمال الكردستاني من تعزيز وجوده في شنكال بعد تدخله لحماية الإيزيديين من هجوم شنّه تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في أغسطس 2014. بعد انسحاب بيشمركة حزب الديمقراطي الكردستاني بأسلحتهم من المدينة دون أية مقاومة مما تسببت بكارثة حقيقية بحق أهل المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق