جولة الصحافة

صحيفة “تايمز” البريطانية تكشف خبايا مهمة سرية نفذها فريق عسكري أمريكي في ليبيا

بيشوار حسن ـ xeber24.netـ وكالات

نفذ فريق عسكري أمريكي مهمة سرية في ليبيا، استولت من خلالها على منظومة دفاع روسية الصنع.

وأفادت صحيفة “تايمز” البريطانية بأن الولايات المتحدة استولت على منظومة “بانستير أس-1” روسية الصنع للدفاع الجوي في ليبيا ونقلتها إلى إحدى قواعدها العسكرية في ألمانيا ضمن مهمة سرية.

وأكدت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن المنظومة احتجزت في 18 مايو في قاعدة الوطية ونقلت إلى مدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس، حيث وقعت بيد قائد أحد الفصائل المسلحة، محمد بحرون، المعروف بـ”الفأر”، وهناك شبهات أن لديه علاقة مع مهربي أسلحة ومتشددين إسلاميين.

وأشار التقرير أيضاً بان ميليشيا الوفاق، ضغطت على بحرون وأجبرته على تسليم المنظومة المحتجزة التي نقلت لاحقا إلى قاعدة عسكرية تستوطنها قوات تركية ثم إلى مطار الزاوية.

وتابع التقرير بانه في يونيو وصل فريق عسكري أمريكي إلى هذا المطار على متن طائرة شحن عسكرية من طراز “بوينغ سي-17 غلوب ماستر” بهدف نقل المنظومة إلى قاعدة رامشتين الجوية جنوب غربي ألمانيا.

وحسب تأكيدات الصحيفة بأن الفريق جاء ضمن إطار مهمة سرية نفذت بسبب وجود مخاوف من وقوع المنظومة الدفاعية روسية الصنع في أيدي ميليشيات مسلحة أو مهربين.

وختمت صحيفة ال “تايمز” إلى أن الأمريكيين يعتبرون أن منظومة من هذا الطراز أسقطت إحدى طائراتهم المسيرة من طراز “إم كيو-9 ريبر” (والتي تصل قيمتها ملايين الدولارات) خلال تنفيذها مهمة استطلاعية فوق ليبيا.

والجدير بالذكر بان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايد كانت قد اشارت الى تمديد اتفاقية” ستارت “المتعلقة بالحد من انتشار الأسلحة وسط ترحيب روسي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق