منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 27/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ فقد طفل مُهجّر حياته، في مقاطعة الشهباء، بعد انفجار لغم من مخلفات “داعش” به، بحسب ما أفادت به مصادر إعلامية محلية، اليوم الأربعاء.

ـ شهدت الليرة السوريَّة ، انخفاضًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2935 شراء و 2945 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3545 شراء و 3565 مبيع أمام اليورو، وسعر 400 شراء و 405 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تجمع المئات من أهالي مدينة “قامشلو” أمام مبنى الأمم المتحدة بعد مسيرة حاشدة تطالب بوقف الهجمات والتهديدات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا.

ـ جددت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري، قصفها العشوائي لعدة مناطق في الريف الشرقي لناحية عين عيسى شمال الرقة.

أحداث سوريا:

ـ لقي جندي تركي مصرعه ليل أمس الثلاثاء، على يد مسلحين في مدينة إدلب السورية، التي تخضع لمسلحي الفصائل والتنظيمات الإرهابية.

ـ رفضت الفصائل المسلحة سابقاً (فصائل التسوية) في محافظة درعا شروط النظام السوري للتهدئة، وأعلنت خلال اجتماع، عقدته أمس الثلاثاء، موقفها النهائي.

ـ اندلعت مواجهات عنيفة خلال الساعات القليلة الماضية، بين قوات النظام السوري ومسلحي تنظيم “داعش” في بادية السخنة بمنطقة ريف حمص الشرقي.

ـ أعلنت قوات النظام السوري تمكن إحدى وحداتها من القضاء على مجموعة مسلحة (إرهابية) هاجمت حافلات تقل عسكريين على طريق “دير الزور _ دمشق”.

ـ انفجرت عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة تابعة لاحد متزعمي ” فيلق الشام” الموالي لتركيا في مدينة جرابلس شمال سوريا .

ـ تجددت الاشتباكات بين عناصر الفصائل السورية المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري والموالي لتركيا، في مدينة سري كانيه، ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات في صفوفهم.

أحداث كردستان:

ـ اتهم رئيس إقليم كردستان العراق “نيجيرفان البارزاني”، الثلاثاء، وكالة إيرانية تابعة للحرس الثوري، بتشويه الحقائق والطعن بقيادات أربيل و البيشمركة.

أحداث تركيا:

ـ شهدت مقاطعة “غرناطة” الإسبانية هزات أرضية متتالية، الليلة الماضية، بلغت قوتها أكثر من 4 درجات على مقياس ريختر، ما أثار الرعب لدى السكان الذين تركوا منازلهم وفروا إلى الشوارع، بحسب وسائل إعلام اسبانية.

ـ أدعى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه على المجتمع الدولي التحرك لمواجهة المآسي والمجازر التي قد تحدث مثلما حدث في “الهولوكوست”.

ـ أجرى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، عدة زيارات إلى عدد من الدول الأوروبية “بلجيكا، المانيا، إيطاليا، اسبانيا والبرتغال”.

أحداث عربية:

ـ اندلعت اشتباكات بين الحشد الشعبي وعناصر من تنظيم “داعش” ، خللا عملية أمنية في صحراء محافظة الأنبار غرب العراق حسب ما أعلنت عنه هيئة الحشد الشعبي .

ـ ـ قالت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر في الرئاسة التونسية، ، أن الرئاسة تلقت ظرفا مشبوها يحتوي على مسحوق يشتبه انه مادة سامة.

أحداث العالم:

ـ تحدث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” إن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة بخصوص تمديد معاهدة “ستارت 3” تم بشروط موسكو.

ـ أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ” ، أنّه تحدّث إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن التحضير للقمة المقبلة للحلف، كما ناقش معه التحديات التي تشمل الإرهاب وروسيا والصين.

ـ أجرى وزير الخارجية الأمريكي الجديد، “أنتوني بلينكن”، محادثات هاتفية مع نظراءه من كندا والمكسيك، واليابان وكوريا الجنوبية تناولت العلاقات الثنائية.

ـ أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية أن السلطات في واشنطن تعول على إعادة النظر في قرار الإدارة السابقة بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق.

ـ استيقظ بركان “جبل ميرابي”، الواقع في جزيرة “جاوة” الإندونيسية، اليوم الأربعاء، من سباته مجددا، وبعث نحو محيطه بسيول من الحمم وسحابة من الغازات الحارقة.

ـ أعلن الجيش المالي، أنهم تمكنوا من قتل مئة إرهابي واعتقال عشرين آخرين في عملية عسكرية مشتركة مع قوات “برخان” الفرنسية.

ـ صادق البرلمان الروسي على تمديد اتفاقية “ستارت” الجديدة المبرمة مع الولايات المتحدة منذ عام 2010، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن إمكانية التعاون مع موسكو حول هذا الاتفاق.

ـ كشف القصر الرئاسي في موسكو “الكرملين” عن وجود تباين واختلافات بالراي بين الرئيسيين الامريكي” جو بايدن” والروسي” فلاديمير بوتين “.

ـ أكدت واشنطن، أن تنظيم “داعش” الإرهابي مازال منتعشاً اقتصادياً بفضل اعتماده على محاور لوجستية داخل تركيا من أجل تمويله مادياً.

ـ قالت المرشحة لمنصب المندوب الأمريكي في الأمم المتحدة ، “ليندا ثوماس-غرينفليد” أنهم يتطلعون للعمل مع روسيا والصين على تسوية قضية الملف النووي الإيراني .

ـ قال مسؤولون أمريكيون ، أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديدة، جو بايدن، قررت تجميد بعض مبيعات الأسلحة الأمريكية بشكل مؤقت للسعودية والإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق