اخبار العالم

إسرائيل تعلن عن تشكيل تحالف لردع إيران

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت تل ابيب عن تشكيل حلف للوقوف في وجه الطموح الإيراني المتمثل بالهلال الشيعي وتمدده في المنطقة، والتي تشكل خطراً على امن إسرائيل.

واكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الثلاثاء، إن “قوة الردع الإسرائيلية زادت في وجه الدول التي تهدد أمنها”.

وأشار إلى أنه “في مواجهة المحور الشيعي الذي يمتد من إيران مرورا بالعراق وسوريا ولبنان تبلور تحالف إقليمي قوي يبدأ من اليونان وقبرص ومصر والأردن ودول الخليج العربي، حيث تقف دولة إسرائيل داخل هذا التحالف”.

ولفت إلى أن تموضع محور إيران “يشهد تباطؤا داخل سوريا نتيجة للعمليات المتواصلة التي ننفذها مع باقي المؤسسات الأمنية، لكن هذا التموضع لم ينته ولا توجد لدى الإيرانيين النية لوقفه ولذلك نشاطاتنا ستتواصل”.

وقال إن “إيران لا تعتبر مشكلة إسرائيلية فحسب بل مشكلة دولية لأنها تغذي الإرهاب في العالم عامة وفي الشرق الأوسط خاصة”، مضيفا أن “العودة إلى الاتفاق النووي لسنة 2015 أو حتى التوصل إلى اتفاق مشابه ومعدل سيكون اتفاقا سيئا على المستويين العملي والاستراتيجي، لذا يجب عدم السماح لذلك”.

وأكد كوخافي أنه أصدر “تعليمات إلى جيش الدفاع لوضع عدد من الخطط العملياتية فيما يتعلق بإيران، غير أن قرار تنفيذها يبقى في يد المستوى السياسي بالطبع”.

والجدير بالذكر بان العلاقات الإسرائيلية الإيرانية في اسوء عهدها نتيجة للتهديدات المتبادلة بين الطرفين خاصة إثر قضية مقتل سليماني وفخري زاده والتي هددت إيران بالانتقام لها، فيما تستمر تل ابيب بغاراتها الموجهة ضد القوات الإيرانية وميليشياتها في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق