تحليل وحوارات

مسؤولون بالإدارة الذاتية يعلقون على معمل الزيوت ويعلنون عبر “خبر24” عن المشروع الثاني بشمال سوريا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

افتتحت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الثلاثاء، اول معمل للزيوت النباتية في ريف مدينة قامشلو، وسط احتفاء كبير، لتنفيذ الخطوة الأولى على طريق الاكتفاء الذاتي، فيما أكد طلعت يونس أن المشروع الثاني سيكون قريبا جداً في منطقة ديريك شمال شرقي سوريا.

وفي هذا الصدد قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “بيريفان خالد” لـ “خبر24 ” : ’’ بداية إن هذا المشروع زاد مكسب آخر على مكتسبات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وأباركها على شعبها’’.

وأوضحت خالد، ’’في الحقيقة وعدنا ببداية السنة 2021، بوضع خطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وعلى هذا الأساس، سيزداد مشاريعنا، بالاعتماد على الإنتاج المحلي، وتوجيه جميع مؤسساتنا وهيئاتنا إلى تنفيذ مثل هذه المشاريع، والتي ستخلق أيضاً فرص عمل لأهل المنطقة’’.

وأشارت إلى، أن ’’مثل هذا المعمل الذي احتوى عدد من العمال والموظفين من أهالي المنطقة، يمنح الفرصة للعديد من العوائل والأسر بالاستفادة منها اقتصادياً، إضافة إلى كسر الحصار الاقتصادي المفروض على مناطق شمال وشرق سوريا، كما أن جميع مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية ستتوجه إلى مسألة الاكتفاء الذاتي عن طريق مثل هذه المشاريع’’.

وأكدت خالد، أن ’’المشاريع التي سيتم الموافقة عليها، يجب أن تكون في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي، لذا وبحسب القرارات التي اتخذت في اجتماعنا السنوي، تم توجيه جميع المكاتب والمؤسسات والهيئات التابعة للإدارة الذاتية بالعمل على هذا الأساس’’.

وبدوره أشار الرئيس المشترك للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة “طلعت يونس”، إن ’’ هذا المشروع هو أحد مشاريع الإدارة الذاتية في عام 2020، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الزيت التي كانت تفتقدها منطقتنا، ولتحقيق احتياجات منطقتنا، مؤكداً على أن الإدارة الذاتية ستوسع هذا المشروع ومشاريع أخرى لتأمين احتياجات المنطقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي’’.

وأشار يونس في تصريح لـ “خبر24” إلى، أنهم اعتمدوا في تشغيل المعمل على عدد من العاملين والمختصين والمهندسين كفريق لتطوير الإنتاج، مؤكداً على أن الإدارة الذاتية ستطور هذا المشروع ومشاريع أخرى في المنطقة.

وفي رد على ما إذا كان هناك مشاريع أخرى قريبة غير هذا المشروع كشف قائلاً : أن المشروع الأول الذي نفذته الإدارة الذاتية على مستوى شمال وشرق سوريا هو إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح التي تمت مؤخراً وافتتاح قسم له في مشفى القلب والعين، وأن مشروع معمل الزيوت هو الثاني ، مشيراً إلى افتتاح معمل للأجبان والألبان بديريك في الأيام القادمة، والعديد من المشاريع التي ستساهم في زيادة عجلة التنمية وتنشيط الحركة الاقتصادية.

ومن جهته أوضح الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة، “سلمان بارود” في رد على منح هذا المشروع كاستثمار لشخص مدني، أن ’’هذا المعمل كان بحاجة إلى مختصين وفنيين، كما أن الإدارة الذاتية لا تستطيع جلب الآلات والمعدات من الخارج بشكل رسمي، لذلك تم منح الاستثمار إلى شركة الحسن لتأمين المستلزمات، والمختصين والفنيين والمهندسين’’.

وأضاف بارودو، ’’أن اليوم تم افتتاح هذا المعمل وهو بشرى لأهالي المنطقة لتأمين حاجاتهم من أنواع عدة للزيوت وبأسعار منافسة’’.

كما لفت إلى، أن ’’ إنتاج هذا المعمل من الزيوت يعتمد على المواد الأولية من الإنتاج المحلي، مما يساهم في تنويع الإنتاج الزراعي أيضاً من زراعة الذرة وعباد الشمس وفول الصويا والسمسم’’.

هذا وشدد بارودو على، ’’ أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وخاصة هيئة الزراعة والاقتصاد هي من ستشرف على عمليات الإنتاج والتسويق وتحديد الأسعار لكل الأصناف وأحجام الزيت المصنوع’’.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق