منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 25/01/2021 من “ Xeber24 ”

الملخص اليومي في “ Xeber24 ” :

ـ أحداث روجافا :

ـ قوات “قسد” نفذت قرب الحدود السورية العراقية جنوبي بلدة تل حميس بريف الحكسة الشرقي، عملية أمنية دقيقة وتمكنت من إلقاء القبض على المدعو “شعلان حمد الحويلة”.

ـ أصدر “مكتب المرأة في حركة المجتمع الديمقراطي” بياناً إلى الرأي العام في “حديقة القراءة” بمدينة “قامشلو” استنكروا فيه بأشد العبارات الجريمة المروعة التي ارتكبت بحق الرئاسة المشتركة لمجلس “تل شاير”، بريف الحسكة.

ـ أصدر حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” بياناً إلى الرأي العام ، بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتحرير كوباني والذي يصادف السادس والعشرين من شهر كانون الثاني عام “2015”.

ـ حافظت الليرة السوريَّة، اليوم الاثنين على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2900 شراء و 2910 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3490 شراء و3510 مبيع أمام اليورو، وسعر 380 شراء و 390 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ ادان القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، الجريمة التي استهدفت منذ أيام الاداريتين في مجلس بلدة تل الشاير جنوب الحسكة.

ـ قال الرئيس المشترك لهيئة الدفاع في شمال وشرق سوريا، “زيدان العاصي” أنهم لا يستبعدون عدوانًا تركيًّا على المنطقة، وأكد أنه في حال قامت تركيا بشن أي هجوم على المنطقة، لن تكون محصورة حينها بديرك فقط، بل ستكون حربًا مفتوحة على كامل الحدود من ديرك وصولًا إلى عفرين.

ـ فشلت عناصر الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري والمدعومة من قبل تركيا، بالتسلل إلى ريف ناحية زركان / أبو راسين، الشمالي، بسبب تصدي القوات المحلية المنضوية تحت لواء قوات سوريا الديمقراطية لها.

ـ كشفت إلهام أحمد رئيسة المجلس التنفيذي لمجلس سوريا الديمقراطية وجود تنسيق أمني بين الحكومة السورية والتركية.

ـ أعاد حزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا فتح مكتبه في مدينة كوباني, بعد غياب طالت لسنوات.

ـ أحداث سوريا :

ـ قتل أبرز متزعمي الفصائل المسلحة سابقاً في محافظة درعا ليل “الأحد_الإثنين” بإنفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته.

ـ قتل وجرح عدد من مسلحي الفصائل والتنظيمات التي تدعمها تركيا، باستهداف مدفعي لقوات النظام السوري صباح اليوم الإثنين، على جبهات ريف اللاذقية.

ـ لقي مصرعه شاب من ريف حماة، عقب قيام مدرعة عسكرية تابعة لجيش النظام التركي بدهسه، بطريقة مروعة.

ـ أكد مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سوريا المركزي أن طرح ورقة فئة 5 آلاف ليرة سورية هو حل لمشكلة أثر التضخم، ولن يؤثر ذلك على سعر الصرف.

ـ شهدت العاصمة السورية دمشق، واقعة غريبة من نوعها، حيث أقدمت امرأة لبنانية على دهس شرطيين من قوات النظام السوري وعدة مدنيين.

ـ قالت صفحات إعلامية في درعا، أنّ الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام، استقدمت اليوم الاثنين تعزيزاتٍ عسكرية جديدة ضمت دبابات و 4 راجمات صواريخ.

ـ شهدت محافظة حماة وسط البلاد، جريمة قتل مروعة، حيث أغرت امرأة شابًّا لقتل زوجها بالتآمر مع أبنائها.

ـ اقدم جيش النظام التركي على ادخال تعزيزات عسكرية جديدة إلى محافظة إدلب السورية.

ـ انطلقت جولة جديدة من المحادثات الخاصة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية في جنيف بين وفد النظام السوري من جهة والمعارضة المنقسمة من جهة أخرى.

ـ أحداث كردستان :

ـ أعلن مسعود البرزاني , زعيم حزب الديمقراطي الكردستاني ـ العراق , اليوم الاثنين، رغبة حكومة إقليم كردستان في “التوصل الى حل دستوري مع الحكومة الاتحادية عبر سبل الحوار والسلام”.

ـ أصدرت السلطات الأمنية بإقليم كردستان مذكرات اعتقال بحق مسؤولين محليين بتهم قضايا فساد في أحد المعابر الحدودية.

ـ توجه وفد جديد من إقليم كردستان الى بغداد لإجراء مفاوضات هي الحاسمة لتمرير قانون الموازنة في البرلمان بعد تململ شهده البرلمان حول مناقشة قانون الموازنة .

ـ أحداث تركيا :

ـ أفادت مصادر صحفية عن بدء محادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان بعد توقف دام خمس سنوات، وعقدت الجلسة الأولى بعد اجتماع مفاوضي الطرفين.

ـ حذرت منظمة العفو الدولية “أمنستي إنترناشونال”، من الضغوط التي تشنها السلطات التركية على المحامين العاملين في ملفات حقوق الإنسان.

ـ أدعى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن حزب العدالة والتنمية سيثبت للجميع بأنه جزء من مستقبل تركيا.

ـ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ، إبراهيم كالين ، عن المحادثات الاستكشافية التي عقدت في إسطنبول بأنه “في ظل القيادة القوية لرئيسنا ، من الممكن حل جميع المشاكل ، بما في ذلك بحر إيجة ، وإرادتنا لهذا كاملة’’.

ـ كشف مسؤول يوناني سابق عن السبيل الوحيد الذي يجب التعامل به مع اردوغان ، على إثر بدأ محادثان استكشافية بين أنقرة واثينا.

ـ هاجم رجل يحمل سكين 3 مواطنين روس في إسطنبول، ولاذ من بعدها الى الفرار.

ـ عمد أردوغان إلى إرسال مذكرة للبرلمان التركي لتمديد مهمة قواته في خليج عدن وبحر العرب بزعم حماية سفنه.

ـ أكد الباحث الأمريكي والمسؤول السابق في البنتاغون “مايكل روبن” أن التصادم الدبلوماسي والاقتصادي بين تركيا وأمريكا باتت قريبة، موضحاً أن الرئيس الأمريكي الجديد وفريقه لن يتساهلوا مع سياسات أنقرة في دول الجوار.

ـ أحداث عربية :

ـ نفذت طيران التحالف الدولي اليوم ، ضربة جوية على خلية داعشية إرهابية في منطقة جبلية شمال شرقي العراق.

ـ طالبت اللجنة العسكرية الليبية ( 5+5) السبت، الدول المشاركة في مؤتمر برلين بالتنفيذ الفوري لإخراج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

ـ أحداث العالم :

ـ اندلعت اشتباكات جديدة بين حدود البلدين الهند والصين مما اسفر عن وقوع وجرحى من الجانبين بعد ستة أشهر على معارك .

ـ اندلع حريق في مبنى تاريخي في مدينة” كاوفبويرن” بولاية “بافاريا” الألمانية مسبباً خسائر فادحة تقدر بمئات الآلاف من اليورو.

ـ شهدت هولندا مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين كانوا قد خرجوا ضد حظر التجول المفروض منذ يوم السبت، لاحتواء كورونا.

ـ أعلنت فرنسا، أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ونظيره الأمريكي جو بايدن بحثا أمس الأحد، عدة ملفات وقضايا، وذلك في أول اتصال هاتفي جرى بينهما، منذ تولي الأخير منصبه في رئاسة الولايات المتحدة.

ـ أعلنت شركة “سبيس إكس” الأمريكية التابعة لرائد الأعمال إيلون موسك عن إطلاق صاروخ يحمل 143 قمرا صناعيا إلى الفضاء، وهو رقم قياسي جديد للأقمار التي يتم إطلاقها خلال مهمة واحدة.

ـ أعلن رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” على تقديم استقالة حكومته قريبا الى رئيس الجمهورية , من اجل تشكيل اخرى جديدة تحظى باغلبية برلمانية توسع هامش حركاته.

ـ أطلقت كل من الهند والصين جولة جديدة من المفاوضات لحل النزاع الدائر بين الطرفين وتسوية التوتر المستمر على الحدود، وعلى إثرها أعلن الطرفان عن أن الجولة ال9 كانت إيجابية .

ـ بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ إجراءاتها العملية مع روسيا لتمديد اتفاقية “ستارت ـ3” المتعلقة بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية .

ـ أتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن قراراً متعلقاً بخدمة المتحولين جنسياً في الجيش الأمريكي، بعد ان كان سلفه دونالد ترامب قد جمد خدمتهم في الجيش.

ـ تتوجه اليونان من جديد للتحصن الدفاعي بدعم فرنسي من خلال تزويد أثينا بطائرات رافال وفرقاطات فرنسية لمواجهة الغطرسة التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق