منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 23/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

– حافظت الليرة السوريَّة، على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2870 شراء و2880 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3465 شراء و 3485 مبيع أمام اليورو، وسعر 382 شراء و 387 ومبيع أمام الليرة التركية.

– تتعمد قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام السوري والمتمركزين في حي الطي جنوب مدينة قامشلو، بإشعال توتر جديد في المدينة، من خلال تهجمهم على حاجز لقوات الأسايش في حلكو.

– أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بيان استنكار وشجب للمجزرة المروعة التي ارتكبتها تركيا في تل رفعت.

– شكلت الهجمة العسكرية التركية مع الفصائل السورية المتشددة المنضويين تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي على سري كانيه وكري سبي موجة نزوح جماعية لأهاليها، منهم من بقى داخل مدن روج آفا “قامشلو والحسكة وتل تمر” ومنهم من خرج للالتجاء خارج حدود روج آفا.

– تشهد مناطق تل تمر وزركان ابو راسين تحليق مكثف للطيران الحربي يعتقد انها تابعة للتحالف الدولي.

– تستمر القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي بهجماتها المكثفة على مدينة تل رفعت شمال حلب.

– كما وتستمر القوات التركية والفصائل الموالية لها بعمليات السلب والنهب والتخريب وهدم البنى التحتية، في المناطق الخاضعة لسيطرتها في سريه كانيه وريفها.

– قصفت القوات التركية ومواليها قرى في مقاطعة الشهباء بالأسلحة الثقيلة وذلك في استمرار للسياسة العدوانية التي تمارسها تركيا ومواليها بحق أهالي عفرين ومحيطها.

– هذا واستقدمت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية جديدة إلى ريف دير الزور شرق سوريا.

– اصدر مجلس مقاطعة الحسكة بيانا استنكر فيه بأشد العبارات الجريمة المروعة التي ارتكبت بحق الرئاسة المشتركة لمجلس “تل شاير”، بريف المدينة.

– أبلغ أهالي القرى المجاورة لنهر “جراح” الواقع شمال شرق مدينة تربه سبيه عن تسرب النفط إلى النهر وفور تسلّم البلاغ , سارعت الجهات المعنية إلى حل مشكلة الثقب الذي ظهر في إحدى خطوط أنابيب النفط بالمنطقة.

ـ أحداث سوريا:

ـ عقب التعزيزات العسكرية الضخمة التي استقدمتها الفرقة الرابعة إلى درعا، والتي قامت بالانتشار في مواقع متفرقة من المحافظة والريف الغربي، عقد اجتماع بين قيادات الفرقة المذكورة ومتزعمي عدد من المجموعات المسلحة المحلية.

– دارت اشتباكات عنيفة وقصف متبادل بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، على جبهات القتال في ريف إدلب.

– اقدم جيش النظام التركي، على إنشاء نقطة عسكرية جديدة في ريف حماة، وذلك بالتزامن مع تحركات عسكرية على طريق “M4” بريف إدلب.

ـ أحداث كردستان:

ـ رد الاتحاد الوطني الكردستاني بلهجة قوية على تهديد أردوغان بدخول شنكال ، وأكد على موقفه الصارم تجاه قضية شنكال .

– شنت طائرات تركية عمليات قصف ممنهج لمناطق واسعة من دهوك تسببت بحالة من الذعر بين الأهالي .

– تتوجه حكومة إقليم كردستان لتوزيع رواتب موظفيها وفق جداول محددة ستصدرها لاحقاً.

ـ أحداث تركيا:

ـ أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديدات, باحتمال إطلاق بلاده عملية عسكرية في شنكال ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني بعد زيارة لوزير دفاعه خلوصي آكار لبغداد وهولير قبل عدة أيام تركز فيها مباحثاته على تطبيق اتفاقية شنكال التي ابرمت بين حزب الديمقراطي الكردستاني وبين الحكومة العراقية.

– كما وعاد اردوغان من جديد وزعم بان بلاده تستطيع الاعتماد على صناعاتها العسكرية، في مكابرة للنفس بعد ضربة جديدة تلقاها من الناتو عقب رفضها تسليمه بعض القطع الحربية.

– أعلنت وزارة الداخلية التركية، بدء عملية ” إيرن 3 آغري داغِ” بمشاركة 1040 فرداً من القوات التركية , ضمن حملات الدولة التركية ضد العمال الكردستاني في الداخل والخارج.

ـ أحداث عربية:

ـ أقدمت الولايات المتحدة على خطوة عاجلة عقب الهجمات الإرهابية التي استهدفت المنطقة الخضراء في بغداد وذلك بتخصيص مبلغ 20مليون دولار لتأمينها.

– كما و وقعت اشتباكات عنيفة بين الحشد الشعبي و تنظيم داعش الإرهابي شمالي العراق .

– أصدرت الأطراف المتحاورة في بوزنيقة المغربية الخاصة بالحوار السياسي الليبي بيانها الختامي وتكللت بقرارات هامة وجوهرية .

– استنفرت القوات الأمنية العراقية عقب التفجيرين المروعين اللذان هزا بغداد ، وأعلنت عن تنفيذ عمليات امنية لملاحقة فلول داعش الإرهابي الذي يسبب الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة.

– أفادت وسائل إعلام عراقية، عن سماع دوّي انفجارات في محيط مطار بغداد، غربي العاصمة العراقية، ورجحت المصادر أن تكون الانفجارات ناجمة عن سقوط أربعة صواريخ “كاتيوشا” على الأقل.

– أعلن المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ تجاه العاصمة السعودية “الرياض”.

ـ أحداث العالم:

– استنكرت موسكو الخطوة التي قامت بها السفارة الأمريكية في روسيا وذلك بنشرها معلومات عن مسار التظاهرات التي عمت تأييداً لنافالني.

– بدا الرئيس الأمريكي جو بايدن وبكل عزيمة وإصرار بتنفيذ تعهداته التي قطعها خلال حملته الانتخابية، من خلال مراجعة سياسات ترامب والبت بها من جديد.

– تأملت اليونان أن تفضي المحادثات القادمة مع تركيا الى المبتغى المنشود ، وكشفت عن خيارها الأخير في حال تعثر المفاوضات.

– ظهرت طهران من جديد في موقف المتحدي للدول الخليجية من خلال توجيه رسالة مبطنة للسعودية والإمارات .

– كشفت إيران عن مواقفها من الخلافات مع الولايات المتحدة بعد أيام من استلام الرئيس الأمريكي جو بايدن سدة الحكم .

– ردت الإدارة الأمريكية الجديدة على تهديد خامنئي بالثأر لمقتل قاسم سليماني من دونالد ترامب ، وأكدت السعي للتصدي لنفوذ إيران .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق