اخبار العالم

اليونان تعلق على المحادثات القادمة مع تركيا وتكشف الخيار الأخير لديها

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تأملت اليونان أن تفضي المحادثات القادمة مع تركيا الى المبتغى المنشود ، وكشفت عن خيارها الأخير في حال تعثر المفاوضات.

وفي هذا الصدد قال وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس إنه يتمنى أن تتحلى تركيا “بنهج إيجابي” إزاء اجتماع يعقد الأسبوع المقبل بهدف إحياء الجهود المتعثرة منذ زمن لبدء مفاوضات بشأن مناطق متنازع عليها.

وجاء في مقابلة صحفية للوزير نيكوس دندياس الذي اكد بان “الأمر الوحيد المؤكد هو نهج أثينا الإيجابي، وآمل أن يحضر الجانب التركي إلى هذه المحادثات بالروح نفسها”.

وأضاف “أن المحادثات التمهيدية، التي توقفت في مارس عام 2016، لم تكن مفاوضات لكنها سعت لمعرفة ما إذا كان هناك قدر كاف من التقارب لإطلاق مفاوضات بشأن قضية واحدة محددة.”

وتابع دندياس “أريد أن أكون واضحا أن تلك (القضية) تتمثل في إعادة ترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط استنادا إلى القانون الدولي”.

وقال” إنه في حال لم تبدأ المفاوضات بعد المحادثات التمهيدية في ظل عجز الطرفين عن التوصل إلى اتفاق، فإن عليهما أن يوافقا بنص مكتوب على إحالة القضية إلى المحكمة الدولية في لاهاي”.

والجدير بالذكر بان الخلافات والتوترات بين اليونان وتركيا قد تصاعدت بعد الاستفزاز التركي والتنقيب في شرق المتوسط بحثاً عن الغاز الأمر الذي اعتبرته اليونان تعدي سافر على حدودها البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق