منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 22/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

– تستمر الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا وشمال وشرق سوريا , بحملتها في مكافحة الفساد في بعض مؤسسات الإدارة الذاتية , ويستهدفون الأشخاص الذي يعبثون بأموال الشعب “المال العام”.

– كشف التحالف الدولي عن سجل عملياته المشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية وقوات مكافحة الإرهاب العراقية ضد داعش في سوريا والعراق .

– أصدرت القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا بيان بصدد القصف التركي على منزل أحد المدنيين في ريف كوباني الجنوبي، والتي أدى إلى إصابة أحد قاطنيه.

– فقدت الطفلة “جيهان محمد” حياتها اثر حريق نشب مؤخرا في احدى مدارس جلبية التابعة لمدينة كوباني .

– استقدمت القوات الامريكية تعزيزات عسكرية جديدة، إلى ريف دير الزور، بالتزامن مع قصف جوي للطيران الحربي الروسي استهدف بادية الميادين.

– قصفت طائرة مسيرة نوع “درون” تابعة لتركيا أحد المنازل جنوبي مدينة كوباني.

– أفادت منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا، أنها كشفت من الجرائم والانتهاكات التي قاموا بها الفصائل الموالية لتركيا بحق أهالي القرية.

ـ أحداث سوريا:

ـ وجه أهالي بلدة أبين سمعان في ريف حلب الغربي، صفعة قوية لجيش النظام التركي الذي يتواجد في المنطقة.

– اقدم جيش النظام التركي على انشاء نقطة عسكرية جديدة في ريف حماة، وذلك بالتزامن مع قصف قوات النظام السوري على إدلب.

– أُصيب عدد من المدنيين، إثر انفجار عبوتين ناسفتين، بمدينة جاسم، في ريف درعا الشمالي.

– في ظل تردي الوضع المعيشي والغلاء الكبير في الأسعار كشف “موقع اقتصادي” عن المصدر الأساسي لدخل العائلات السورية داخل سوريا.

– قالت وكالة الأنباء السورية “سانا”، إن الدفاعات الجوية في الجيش السوري تصدت لـ”عدوان إسرائيلي” بالصواريخ على بعض الأهداف في محيط محافظة حماة.

– تدخلت القوات الروسية لفض اشتباك مسلح وعنيف نشب بين قوات “لواء القدس” الفلسطيني و”الدفاع الوطني” في ريف حمص.

– كثفت الطائرات الروسية مؤخراً من استهدافها لمواقع تتحصن فيها خلايا تنظيم “داعش” في مناطق متفرقة من شرق سوريا.

– تعرض أبرز قيادات الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية المدعومة من تركيا لعملية إغتيال في محافظة إدلب السورية.

– قتل المسؤول عن المحور الغربي لمحافظة حلب القائد البارز في قوات “لواء القدس” الفلسطيني إثر استهدافه بصاروخ مضاد للدروع (م.د) من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة وجيش النظام التركي في ريف حلب.

– شهدت جبهات ريف إدلب، قصف متبادل وعنيف بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا، وذلك بالتزامن مع قيام جيش الأخيرة باستقدام تعزيزات عسكرية للمنطقة.

– نفذ الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري، صباح اليوم سلسلة من الغارات الجوية على مواقع وأوكار يتحصن فيها تنظيم “داعش” في ريف حماة.

– قتل أبرز أعضاء “اللجنة المركزية” في ريف درعا الغربي، المدعو “محمود البنات” عقب تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.

– أكدت وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري بالرد على الهجمات الإسرائيلية على مواقع تابعة لقواتها والقوات الإيرانية على الأراضي السورية، بكافة الأشكال، وذلك في إطار الدفاع عن النفس المشروع.

ـ أحداث كردستان:

ـ أدانت منظومة المجتمع الكردستاني “”KCK، الهجوم الانتحاري المزدوج، والذ استهدف المدنيين في سوق شعبي بالمنطقة الشرقية في العاصمة العراقية بغداد، مؤكدةً على أن توقيت تنفيذه مثير للشكوك.

– علق حزب الديمقراطي الكردستاني العراقي على تصريحات أردوغان الذي ألمح فيها بقيام عملية عسكرية ضد شنكال “سنجار” بإقليم كردستان العراق.

– أفادت شرطة دهوك، أن رجلا أقدم على قتل ابنه في أحدى قرى المحافظة.

ـ أحداث تركيا:

ـ ادعى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بأن هناك توافق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي حول العمل على “خارطة طريق” من شأنها إعادة العلاقات بين الطرفين وفق خطوات ملموسة.

– أثار ’’ أورهان مير أوغلو ’’ برلماني سابق و عضو من حزب العدالة والتنمية في تركيا مزاعم أن بايدن” قد تنحدر اصوله من عائلة كردية”.

– هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن قوات بلاده قد يهاجمون شنكال على حين غره.

– أعلنت السلطات التركية أن طائراتها الحربية قامت بقصف مجموعة لحزب العمال الكردستاني في منطقة كاري في إقليم كردستان العراق.

– يلوح في الأفق انقسام حاد في الأوساط التركية نظراً لسياسة أردوغان وتعنته عن إجراء انتخابات مبكرة.

ـ أحداث عربية:

ـ تتوجه الأنظار من جديد الى الجولة الجديدة من المباحثات المكملة للحوار الليبي ، عقب الاجتماع المزمع عقده في المغرب للتباحث حول المناصب السيادية.

– أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن إحباط عمليتين حاولت ميليشيا الحوثي تنفيذهما.

– أفادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، إن الترشيحات لقيادة حكومة انتقالية موحدة جديدة يجب أن تتم في غضون أسبوع وأن يجري التصويت على المرشحين في أوائل فبراير.

ـ أحداث العالم:

– أصدرت السفارة الامريكية تحذيراً لمواطنيها لتجنب أماكن المظاهرات المزمع حدوثها عقب أشارة وسائل إعلامية روسية عن احتمال خروج مظاهرات دعماً لنافالني.

– صادق مجلس الشيوخ الأمريكي بالأغلبية ،على تعيين الجنرال المتقاعد لويد أوستن لمنصب وزير الدفاع.

– أكد مسؤول ألماني أنه بالرغم من إنهاء مسألة حظر الترحيل إلى سوريا بالنسبة لمن يثبت خطورته على أمن ألمانيا، ما تزال هناك عراقيل أمام أي ترحيل مفترض. وأوضح أنه يجب استيفاء العديد من الشروط أولا لتنفيذ هذا القرار.

– عمدت إدارة الرئيس بايدن الى فتح الملفات السرية التي تكتمت عليها إدارة ترامب ، ومنها قضية مقتل الخاشقجي التي تهربت الإدارة السابقة من محاسبة المتسببين.

– كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حجم الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد وتوعد على إثرها باتخاذ الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق