منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 21/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

احداث روجافا:

ـ وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات التحالف الدولي، ليل “الأربعاء_الخميس” إلى قواعدها في ريف مدينة الحسكة، شرق سوريا.

ـ حافظت الليرة السوريَّة ، على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2870 شراء و2880 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3460 شراء و 3480 مبيع أمام اليورو، وسعر 380 شراء و 385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أقامت الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة باحتفالية بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتأسيسها, بمدينة عامودا ، حضرها مسؤولين من الإدارة الذاتية ووجهاء العشائر وسط حضور إعلامي مكثف.

ـ استقدمت القوات التركية تعزيزات عسكرية الى المنطقة المتواجدة على خط التماس منذ اكثر من أسبوع ،وشملت التعزيزات ” مدرعات ،ومنصات صواريخ ، ومدفعية هاون “ونشرتها في القواعد التابعة لها على خط الجبهة.

ـ نفذت القوات التركية مجدداً قصفاً مدفعياً على الريف الشرقي لناحية عين عيسى شمال مدينة الرقة، من قواعدها المنتشرة في ريف مدينة كري سبي، وبالتعاون مع الفصائل السورية المتشددة.

أحداث سوريا:

ـ نفذت طائرات حربية روسية عدة غارات جوية، صباح اليوم الخميس، على مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في ريف اللاذقية.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف حمص لمراسل “خبر24” ، أن عنصرين من قوات النظام السوري قتلوا وجرح ثلاثة آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة لهم على طريق “حمص _تدمر” شرقي حمص. ولفت المصدر أن الجرحى والقتلى تم نقلهم إلى مشفى حمص العسكري.

ـ اقدمت قوات الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري، على إرسال تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة درعا السورية الواقعة جنوب البلاد.

ـ تعرضت 4 محافظات سورية لهزة أرضية بلغت شدتها 5،4درجة على مقياس ريختر وسط أجواء جوية قارسة.

ـ أكد مصدر دبلوماسي عن اتصالات بين النظام السوري وإسرائيل رغم نفي روسيا وحكومة النظام السوري .

أحداث كردستان:

ـ أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقيين عن أتخاذها حزمة إجراءات عاجلة بما يخص اللاجئين القاطنين في مخيمات كردستان.

أحداث تركيا:
ـ تلقت تركيا في الآونة الأخيرة ضربات موجعة على إثر عقوبات مزدوجة أمريكية أوروبية نتيجة لسياسات أردوغان الخارجية والتي اثقلت كاهل الاقتصاد التركي.

ـ تلقت تركيا ضربة جديدة من أوروبا وأمريكا على وقع بيان صدر أكد ضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا وكف الاياد الخارجية في إشارة لأنقرة عن العبث بمستقبل ليبيا.

ـ أقدمت تركيا على استعراضات لصناعاتها الدفاعية في خطوة على ما يبدو للتغطية على المأزق الذي تواجهه خاصة بعد الضربة التي تلقتها من أمريكا بفرض عقوبات على صناعاتها الدفاعية.

أحداث عربية:

ـ قالت صفحات إعلامية عراقية صباح اليوم الخميس، أن انتحاري اقدم على تفجير نفسه في سوق مزدحم في الباب الشرقي بمنطقة ساحة الطيران بالعاصمة العراقية بغداد وادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ـ أصدر الرئيس المصري،” عبد الفتاح السيسي”، 4 قرارات جمهورية ,اليوم الخميس، بتخصيص قطع أراض لعدد من المشروعات في البلاد.

ـ القت الاستخبارات العراقية القبض على احد الإرهابيين في قضاء الرطبة، والمطلوب وفق احكام المادة (4).

أحداث العالم:

ـ لقي 3 من الحرس الوطني الأمريكي حتفهم جراء تحطم مروحية عسكرية في شمال ولاية نيويورك، مساء أمس الأربعاء.

ـ وقع الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” الأربعاء سلسلة من المراسيم الرئاسية في المكتب البيضاوي، لمواجهة الأزمات العدة والعميقة التي تمر بها الولايات المتحدة والعودة عن قرارات أساسية اتخذت في عهد “ترامب “،ولا سيما عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى عضوية منظمة الصحة العالمية.

ـ أعلن الرئيس الفنزويلي، “نيكولاس مادورو”، أن بلاده هزمت الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”.

ـ صادق البرلمان اليوناني على مشروع قانون لتوسيع المياه الإقليمية للبلاد من 6 أميال إلى 12 ميلًا في البحر الأيوني.

ـ أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الخميس في رسالة إلى الأمم المتحدة، بقاء بلاده في منظمة الصحة العالمية، في إلغاء لقرار الرئيس السابق الجمهوري “دونالد ترمب”، وجه الرئيس الأمريكي “جو بايدن.

ـ حذرت السلطات البريطانية ، من فيضانات شديدة ودعت إلى إخلاء مئات العقارات في “مانشستر” ” وويلز”، مع اقتراب العاصفة “كريستوف”، حيث تم إجلاء ما يصل إلى 30 شخصا من منازلهم.

ـ اندلع مجددا التوتر بين تركيا واليونان على رسم الحدود البحرية، بعد أن شهد هدوءًا نسبيًّا مؤخرًا، بوساطة الناتو والاتحاد الأوروبي بجهود ألمانيا.

ـ أكد البرلمان الأوروبي على أنه يتوجب على أردوغان تحويل أقواله لأفعال وإظهار حسن النية، من أجل عودة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا كما شدد البرلمان الأوروبي على تنفيذ تركيا شروط من أجل عودة العلاقات الإيجابية.

ـ كشفت صحيفة أمريكية عن قرار مهم سيتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بما يخص معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

ـ غادر دونالد ترامب البيت الأبيض لكنه لن يسلم من المحاسبة، هذا ما أكدته رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي والتي وكشفت خطتها لملاحقة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق