اخبار العالم

تركيا تتنصل من الواقع وتقوم باستعراضات لصرف الأنظار عن أزماتها

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أقدمت تركيا على استعراضات لصناعاتها الدفاعية في خطوة على ما يبدو للتغطية على المأزق الذي تواجهه خاصة بعد الضربة التي تلقتها من أمريكا بفرض عقوبات على صناعاتها الدفاعية.

وفي هذا الصدد زعم وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك اليوم الخميس، إن الاستثمارات التي قامت بها تركيا خلال السنوات الخمسة الأخيرة، ستنقل البلاد إلى دوري العمالقة في مجال الصناعات الدفاعية .

وفي سياق متصل كان قد زعم رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، أن بلاده تلبي معظم احتياجاتها في مجال الصناعات الدفاعية بقدرات وإمكانيات وطنية ومحلية، كشفت أرقام رسمية أن صادرات تركيا في هذا بلغت 2.3 مليار دولار في عام 2020، مسجلة انخفاضا بنسبة 14.8 بالمائة مقارنة بالعام 2019.

ولكن الواقع غير الذي زعمه رئيس مؤسسة الصناعات التركية فقدعزت جمعية المصدرين الأتراك تعطل عمليات الإنتاج والإمدادات والخدمات اللوجستية، إلى التدابير والقيود التي فرضتها الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

ومن جهة أخرى كانت الولايات المتحدة قد استبعدت في يوليو 2019 تركيا من برنامج مقاتلات أف 35 بسبب شراء أنقرة منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية اس400 إضافة الى عقوبات أخرى فرضت عليها.

ويشاربانه تتوجس تركيا بالفعل من تعاظم الأزمة مع تغير المشهد السياسي في الولايات المتحدة برحيل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي كانت مواقفه حيال الشريك التركي أكثر مرونة رغم التوترات الناجمة عن شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسية اس 400.

والجدير بالذكر كان مرشح الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الذي تولى أمس الأربعاء رسميا منصبه، قد أعلن أن الإدارة الأميركية الجديدة لا تستبعد فرض عقوبات على تركيا من دون أن يخوض في تفاصيل تلك العقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق