الأخبار

مصدر دبلوماسي يكشف فحوى الاتصالات السورية الإسرائيلية رغم نفي النظام وروسيا

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أكد مصدر دبلوماسي عن اتصالات بين النظام السوري وإسرائيل رغم نفي روسيا وحكومة النظام السوري .

وفي هذا الصدد أفاد مصدر دبلوماسي في العاصمة الروسية موسكو لـ”العربية.نت” أن الاتصالات بين الجانبين السوري والإسرائيلي قائمة منذ فترة برعاية ودفع روسي من دون تأكيد مسألة حصول لقاءات مباشرة بينهما”.

وكانت قد أفادت التقارير أن الجانب السوري طلب تسهيل العودة إلى الجامعة العربية، والحصول على مساعدات مالية لسداد الديون الإيرانية، ووقف العقوبات الغربية لفتح المجال أمام دمشق لإخراج إيران.

مقابل مطالبة الإسرائيليين بإخراج إيران وحزب الله وميليشيات طهران بشكل كامل من سوريا.

وأشار المصدر أيضاً إلى “أن الصدام الروسي – الإيراني في سوريا مُستبعد في المدى القصير، لأن الفريقين يتعرّضان لضغوط غربية ولديهما مصلحة مشتركة بالتعاون على أكثر من صعيد في سوريا، كما أن موسكو “تستغل” وجود إيران وميليشياتها في سوريا لمصلحتها، لكن في المدى الطويل فإنها سترفض أن يشاركها أحد بالملف السوري مهما كانت طبيعة علاقته به”.

وأضاف المصدر الدبلوماسي “أن ضمان أمن إسرائيل ومصلحتها يُشكّل هدفاً أساسياً لدى الجانب الروسي وخطاً أحمر لا يُمكن لإيران وميليشياتها تجاوزه، ووزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريحه الأخير كان واضحاً في هذا المجال، برفضه استخدام الأراضي السورية لتهديد أمن إسرائيل، في إشارة واضحة إلى إيران وميليشياتها”.

والجدير بالذكر بان العالم ينتظر ما ستؤول اليه الأمور عقب تسلم بايدن الحكم وانتظار سياسته الخارجية بما يخص الملف السوري والإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق