الأخبار

إجراءات عاجلة وفورية تتخذها وزارة الهجرة العراقية بما يخص لاجئي كردستان

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقيين عن أتخاذها حزمة إجراءات عاجلة بما يخص اللاجئين القاطنين في مخيمات كردستان.

وفي هذا الصدد كانت قد وجهت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان جابرو، اليوم الأربعاء، بتشكيل فريق عمل لزيارة مخيمات النازحين في الإقليم لتسهيل عودة الراغبين منهم بالعودة.

وجاء في بيان للوزارة إن “الوزيرة إيفان فائق جابرو وفي كلمة لها خلال ترأسها اجتماع اللجنة العليا لإغاثة ودعم النازحين المنعقدة في مقر الوزارة وسط العاصمة بغداد تناولت بشكل تفصيلي خطة الإغاثة، وكيفية دعم النازحين والعائدين والارتقاء بواقعهم”.

وأكدت جابرو الى ان “الاجتماع خلص إلى عدة قرارات بضمنها تشكيل لجنة تقوم بمهام كتابة خطة اللجنة العليا من أعضاء اللجنة لعام ٢٠٢١.

فضلا عن تكليف وزارة الهجرة والمهجرين باستبدال جميع الخيم التالفة في مخيمات النازحين بمحافظة دهوك ومحافظات الإقليم الأخرى، إضافة الى مفاتحة الوزارات والجهات الحكومية المستلمة للمبالغ المخصصة من اللجنة العليا بأرسال الأوليات الاصلية الخاصة بالسلف التي بذمتها لأجراء تسوية مالية لهذه المبالغ في مدة أقصاها ٦٠ يوما .

وتابعت وبخلافه سيتم ارسال الكشف الخاص بأسماء الوزارات والجهات المعنية التي لم ترسل الأوليات الخاصة بتسوية السلف التي بذمتها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم بصددها ، الى جانب موافقة أعضاء اللجنة العليا بالأجماع على تجديد العقود الوزارية للموظفين المعينين في وزارة الهجرة والمهجرين والبالغ عددهم ( ٣٥٧ ) موظفا لغرض الاستمرارية بالصرف لعام ٢٠٢١”.

والجدير بالذكر بان إقليم كردستان يشهد عجز مالي وسوء الأوضاع المعيشية، وذلك على أثر عدم صرف الرواتب علاوة عن المسائل الخلافية العالقة مع بغداد خصوصاً حصتها المالية الامر الذي ينعكس على أوضاع النازحين في مخيمات اللجوء الموجودة في كردستان نتيجة لتقليل المساعدات اللازمة حتى أصبحت معدومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق