الأخبار

مستشار أردوغان السابق يكشف عن مهمة أردوغان الجديدة في حال وقف بايدن وإدارته إلى جانب الأكراد

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف المستشار السابق للرئيس التركي واستاذ القانون في جامعة “يدي تبع” التركية “مسعود حقي تشسين” عن توجهات أردوغان الجديدة، في حال تحققت الهواجس التركية من دعم الإدارة الأمريكية الجديدة للأكراد، خاصة حزب العمال الكردستاني.

وما أن تحقق الانتقال السلمي للسلطة في واشنطن، دون أية منغصات وأداء القسم الدستوري من قبل الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبته كاملا هاريس، حتى اضطربت الهواجس التركية من جديد مقترنة بتصريحات وتعليقات من قبل بعض المسؤولين الأتراك.

ونشر الكاتب التركي “عبد الله بوزكورت”، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، تصريحات لتشاسين، المستشار السابق لأردوغان، خلال مشاركته بأحد البرامج التركية، والتي هدد فيها الرئيس الأمريكي، بأن أردوغان يستعد إلى التحول ضد حلف شمال الأطلسي الناتو، ومهاجمة الدول الأعضاء به.

وادعى مستشار أردوغان السابق، إن الجيش التركي هو من أقوى جيوش الناتو، ومن الممكن أن يهدد أمن الناتو، إذا وقف بايدن بجانب أعداء تركيا، كما يمكن لأنقرة أن تعيق التوازن الاستراتيجي في العالم، إذا قامت بتغيير حلفائها.

كما انتقد تشاسين نائب الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، “بريت ماكغورك”، زاعماً انه يعمل ضد تركيا، ووصفه بأنه “عدواً للأتراك، ورجل عسكري فاشل”.

هذا وقال تشاسين: “سنتخذ قرارا مختلفا بشأن العلاقات مع أمريكا، بسبب تصرفات ماكغورك ودعمه لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، وكل من سيقوم بدعم أعداء تركيا سيكون عدوا لنا حتى لو كان حليفاً”.

والجدير بالذكر أنه سبق وأن ادلى نائب أردوغان فؤاد أقطاي في لقاء متلفز له، أنه يتوقع صعوبة في التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة بسبب دعمها السابق للكرد، خاصة فيما استمرت هذه الإدارة بدعم قوات سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق