منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 20/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ شهدت الليرة السوريَّة ، تراجعًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2900 شراء و2910 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3500 شراء و3515 مبيع أمام اليورو، وسعر 382 شراء و387 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ اصدرت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا بياناً بالذكرى السنوية الثالثة لبدء الهجمات التركية على عفرين مع مواليها من الفصائل السورية المتشددة، واحتلالها، كشف فيه الممارسات والانتهاكات التي ما زالت مستمرة من قبل هذه القوى، ضد ابناء أهالي عفرين و ثقافتها.
ـ ألقت قوات سورية الديمقراطية القبض على 3 إرهابين من داعش وصادرت أسلحتهم ، خلال عملية مشتركة مع التحالف الدولي في ريف دير الزور .

ـ أعلنت الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا , عن تمديد جزئي لحظر التجوال في مناطقها مرة أخرى.

ـ تظاهر المئات من أهالي مدينة قامشلو في الذكرى السنوية الثالثة لبدء الهجمات التركية على عفرين مع مواليها من الفصائل السورية التابعة للائتلاف السوري المعارض ، استنكر خلالها الأهالي الهجمات التي ما زالت مستمرة من قبل هذه القوى، ضد أهالي عفرين و ثقافتها، مطالبة المجتمع الدولي بأنهاء الاحتلال التركي للمدينة.

ـ اندلع حريق في مبنى قناة “ستيرك”، في مدينة قامشلو، بالقرب من صالة “زانا” بعد ظهر اليوم الأربعاء.

ـ قصفت القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المتشددة، قرى “مرعناز وعلقمية وشوارغة وقلعة شوارغة وبيني وصوغانكي” بعفرين بالمدفعية.

ـ دعا الحزب الجمهوري الكردستاني ـ سوريا إلى انتفاضة لتحرير عفرين من سيطرة الاحتلال التركي ومواليه من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي، مشدداً على أن تحريرها مسؤولية كل كردستاني.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بياناً بمناسبة الذكرة السادسة لتأسيسها، والذي يصادف يوم غدٍ الخميس 21/1/2021، أكدت فيه، بضرورة السير سلمياً نحو التغيير الديمقراطي في سوريا.

ـ أرسلت مجموعة من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني رسالة إلى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، الذي صادف يوم أداء مراسم القسم الدستوري له مع الذكرى السنوية الثالثة للهجمة التركية على عفرين، مطالبين فيها بايدن بأنهاء الاحتلال التركي للمناطق السورية، خاصة عفرين وكري سبي وسري كانيه.

أحداث سوريا:

ـ رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام السوري سعر البنزين المدعوم وغير المدعوم، لمستوى غير مسبوق.

ـ أقدمت القوات الروسية على القيام بإجراء جديد وعاجل، اعتبر بحسب ناشطون بمثابة تحدي لتركيا داخل الأراضي السورية، حيث أقدمت على إنشاء نقطة عسكرية في ريف إدلب.

ـ نشبت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا في ريف إدلب، ليل “الثلاثاء_الأربعاء”.

ـ علقت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري على تواجد الولايات المتحدة الأمريكية في شمال شرقي سوريا، وزعمت في رسالة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، “تمثل الممارسات الأمريكية في الجزيرة السورية اعتداءات صارخة على سيادة ووحدة أراضي سوريا”.

ـ نفذت طائرات حربية روسية العديد من الغارات الجوية، اليوم الأربعاء، مستهدفة مواقع في ريف محافظة الرقة.

أحداث كردستان:

ـ تواصل القوات التركية في عملياتها العسكرية على قرى جينزور، درخوست، حسينك ومشرف والواقعة بمنطقة لجي في آمد الكردستانية.

ـ أجرى رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني اتصالاً هاتفياً مع قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، لتقديم واجب العزاء بوفاة السيدة خزنة حاج حسين، والدة الجنرال.

أحداث عربية:

ـ وقع انفجار في مخزن ذخيرة بالقاعدة البحرية في طرابلس الليبية بالقرب من مقر البعثة الدولية، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

ـ أعلنت وزارة الخارجية المصرية ، أن القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين، اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ـ ذكرت الأمم المتحدة أن 43 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم نتيجة غرق القارب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين قبالة ليبيا في البحر الأبيض المتوسط.

ـ حذرت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، في بيان لها، من أي محاولة لانتهاك سيادة الأراضي الليبية سواء عبر اختراق المياه الإقليمية أو الحدود البرية والأجواء الوطنية.

أحداث العالم:

ـ اتهم “أنتوني بلينكن”، مرشح الرئيس المنتخب “جو بايدن” لمنصب وزير الخارجية تركيا بأنها لا تتصرف كحليف، مشيرا إلى إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة “إس – 400”.

ـ قالت وزارة الخزانة الأميركية إن العقوبات على مجموعات الحوثي ستستثني الجانب الإنساني والإغاثي، وذلك عبر إعفاءات جديدة إذ أعفت جماعات إغاثة متعددة، ومنها الأمم المتحدة والصليب الأحمر، مؤكدةً أن الإعفاء يهدف إلى السماح لجماعات الإغاثة بدعم المشاريع الإنسانية وبناء الديمقراطية والتعليم وحماية البيئة في اليمن.

ـ نشرت الصين 16 فريق إنقاذ محترف وعشرات من العاملين في المجال الطبي لمحاولة إنقاذ 12 من عمال المناجم المحاصرين تحت الأرض منذ عشرة أيام، وذلك بعد انفجار في منجم للذهب بمقاطعة “شاندونغ” شمال الصين، حسب ما أعلنته وسائل إعلام.

ـ هز انفجار عنيف ; اليوم الأربعاء ; وسط العاصمة الإسبانية مدريد، فيما لم تورد السلطات الرسمية حتى الآن أي معلومات بشأنه.

ـ أدى الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” تأدية القسم الدستوري، والذي أبدى فيه بالحفاظ على الدستور الأمريكي، أمام جميع الحاضرين في حفل التنصيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق