منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 19/1/2020 من “خبر24”

أهم أحداث روج آفا…

ـ أصدرت 30 منظمة حقوقية ومدنية محلية وإقليمية ودولية ، بياناً نددت فيه بالعدوان التركي على عفرين، والذي أتم عامه الثالث ، وسط تواصل الاستغاثة من عفرين على كافة الأصعدة.

ـ ألقت وحدات مكافحة الإرهاب YAT التابعة لقوات سوريا الديمقراطية القبض على مسؤول عمليات الاغتيال لدى تنظيم “داعش” الإرهابي واستهداف قيادات قسد.

ـ أصدرت حركة المجتمع الديمقراطي، بياناً إلى الرأي العام بحلول الذكرى السنوية الثالثة لبدء هجمات الاحتلال التركي ومرتزقته على مقاطعة عفرين.

ـ قالت مصادر إعلامية أن التعزيزات التي ادخلتها قوات التحالف الدولي وصلت إلى قاعدة الشدادي بريف الحسكة، والتي تتضمن مواد أساسية للعناصر ومعدات لوجستية بالإضافة إلى ذخيرة ثقيلة وصواريخ قريبة المدى.

ـ أصدرت “قوات تحرير عفرين” بياناً كتابيا ً، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة للعدوان التركي على عفرين ، عاهدت فيه على مواصلة تصعيد عملياتها العسكرية ضد الجيش التركي والفصائل الموالية له.

ـ ي الوقت الذي تطلق فيه روسيا تصريحات جديدة بخصوص شرق سوريا، وتستقدم تعزيزات عسكرية خلال الساعات القليلة الماضية، اقدمت قوات التحالف الدولي على القيام بتدريبات عسكرية في المنطقة.

ـ سجلت الليرة السوريَّة، اليوم الثلاثاء؛ تراجعًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2905 شراء و 2915 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3485 شراء و 3505 مبيع أمام اليورو، وسعر 375 شراء 385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ غادرت الدفعة الثامنة من نازحي مدن شمال وشرق سوريا والتي شملت 31أسرة من مخيم الهول إلى مدنهم، تنفيذاً للقرار الذي أصدرته الإدارة الذاتية في العاشر من تشرين الأول 2020، بناءً على الاجتماع المنعقد، بتاريخ 5 تشرين الأول 2020، بينها وبين مجلس سوريا الديمقراطية وهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل وهيئة الداخلية.

ـ أفاد مصدر مطلع من المنطقة أن تركيا ومواليها يقصفون في هذه الأثناء بالقذائف والأسلحة الثّقيلة، قرية مرعناز وعلقمية بريف ناحية شرا التابعة لمدينة عفرين.

ـ أصدر مجلس سوريا الديمقراطية بياناً، تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة للعدوان التركي على عفرين، استنكرت فيه جرائم وانتهاكات الدولة التركية ومواليها بحق أهالي عفرين .

أهم أحداث كردستان…

ـ التقى “آكار” وزير البيشمركة وبعدها أجرى لقاءات مع “مسرور البرزاني” , حيث ناقشا الاثنان مسألة محاربة حزب العمال الكردستاني وضرورة تطبيق إتفاقية “شنكال”.

ـ قال مسعود البرزاني ’’ اليوم في مقر بارزاني. ناقشنا التعاون الجاري بين العراق وإقليم كوردستان وتركيا وشددنا على أهمية زيادة تعزيز هذا الارتباط’’.

ـ تقدم رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البرزاني بواجب العزاء الى القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي بوفاة والدته.

ـ منعت تركيا الثلاثاء “تويتر” من الحصول على عائدات من الإعلانات في البلاد، وهو إجراء عقابي يندرج ضمن قانون يسعى لإجبار الشبكات الاجتماعية على إزالة المحتوى بناء على طلب السلطات.

أهم احداث سوريا…

ـ شهدت عدة مناطق في ريف حماة الشرقي، التي تقع ضمن سيطرة النظام السوري عمليات نزوح لعشرات العائلات، وذلك بسبب هجمات مجهولة ينفذها مسلحين.

ـ قال مصدر في وزارة خارجية النظام، أنه لا صحة للأخبار المتداولة حول عقد لقاء بين “الأسد” وإسرائيل، معتبرة أن هذه الأخبار تحاول التشكيك بمبادئ النظام “الثابتة” إزاء الاحتلال الإسرائيلي.

ـ نعت وسائل إعلام موالية للنظام السوري صباح اليوم الثلاثاء، وفاة عميد بارز في مشفى حمص العسكري، وسط البلاد.

ـ تعرضت قوات “الحرس الثوري الإيراني” لخسائر بشرية جديدة، إثر قصف جوي تعرضت له آليتهم في مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

ـ تعرض موقع تابع لقوات النظام السوري قرب قاعدة روسية بريف محافظة حمص، لهجوم جديد، خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ اقدم جيش النظام التركي بإدخال تعزيزات عسكرية جديدة من معبر كفرلوسين الحدودي مع تركيا إلى قواعده المنتشرة في ريف إدلب الجنوبي، وذلك بالتزامن مع تحليق طيران حربي روسي بسماء المنطقة.

أهم أحداث تركيا…

ـ أعلنت الخارجية التركية أن وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو” سيزور بروكسل يومي 20 و 22 يناير ويلتقي مع كبار المسؤولين في مجلس الاتحاد الأوروبي و مفوضية الاتحاد وبعض أعضاء البرلمان الأوروبي.

ـ أعلنت السلطات التركية عن اعتقالها 9 أشخاص , بتهمة تنفيذهم عملية التفجير في مدينة سري كانية قبل عدة أسابيع خلف قتلى وجرحى بين صفوف الفصائل الموالية لها.

ـ قال الوزير التركي أكار: “كل كفاحنا هو ضد حزب العمال الكردستاني. يجب أن نعزز تعاوننا ونقف بحزم ضد منظمة حزب العمال الكردستاني معًا. هدفنا هو القضاء على مشكلة حزب العمال الكردستاني في الوحدة وضمان أمن حدودنا والعيش في سلام ورخاء مع جيراننا’’.

ـ ادعت القوات التركية عن استهداف مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا، جنوب ما تسميه تركيا منطقة “نبع السلام” التي تقع تحت سيطرة القوات التركية.

ـ أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني جواد ظريف حول القضايا الثنائية والإقليمية.

ـ دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تركيا مرتين اليوم الثلاثاء لاحتجازها الموقت بشكل غير قانوني لصحافيين اثنين.

أهم الأحداث العربية…

ـ وقعت 3 انفجارات في مواقع تابعة لمجموعات حزب الله العراقي بالقرب من جرف الصخر في العراق.

ـ أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).

أهم الأحداث العالمية…

ـ أفادت تقارير إعلامية، أن زلزالاً قوته 6.8 درجة ضرب غرب وسط الأرجنتين، تلاه ما لا يقل عن خمس هزات ارتدادية هزت المباني وتسببت في سقوط المنتجات عن أرفف المتاجر.

ـ يخطط الرئيس المنتخب “جو بايدن” للكشف عن مشروع قانون للهجرة الشاملة في اليوم الأول لإدارته ، على أمل توفير مسار مدته ثماني سنوات للحصول على الجنسية لما يقدر بنحو 11 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

ـ أفاد “كازويوشي اكابا” وزير أراضي الدولة والبنية التحتية والنقل والسياحة الياباني، في مؤتمر صحفي في “طوكيو”، أن أكثر من 60 شخصا لقوا حتفهم، خلال محاولات تنظيف بيوتهم من الثلوج التي غمرتها.

ـ أعلن قائد القوات البرية بالجيش الإيراني “كيومرس حيدري”، عن مناورات، بوجود قوات محمولة جوا وقوات خاصة ووحدات الاستجابة السريعة على شواطئ بحر عمان، جنوب شرق إيران، وذلك عشية تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن”.

ـ أصيب 5 مدنيين، اليوم الثلاثاء، بجروح اثناء هجوم بإلقاء قنبلة على مطعم شعبي من قبل مجهولين بولاية “جوبلاند” الصومالية.

ـ اتخذت طهران إجراءات انتقامية من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ، قبيل رحيله من البيت الأبيض وذلك بفرض عقوبات على ترامب وعدد من وزرائه.

ـ أوضح وزير الخارجية الأمريكي الجديد في إدارة بايدن، أنتوني بلينكن عن جوهر السياسة الخارجية التي ستنتهجها أمريكا عقب بدأ إدارة بايدن مهامها.

ـ أفادت مصادر إعلامية أمريكية باستعداد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لمغادرة ولاية ديلاوير متجهاً الى واشنطن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق