الأخبار

تقرير عراقي يسرب بعض من اتفاقات بغداد وانقرة عقب زيارة ’’ اكار ’’

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أصدرت اللجنة الأمنية في البرلمان العراقي تقريراً كشفت فيه مخاوف بغداد من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن والداعمة للكرد في إقليم كردستان، ما أدى إلى تقارب عسكري تركي ـ عراقي، إضافة إلى الغاء اتفاق تركي عراقي سابق.

وقالت اللجنة الأمنية في تقريرها الاثنين: ان انسحاب القوات التركية من شمال العراق أولوية لبغداد وإن الجانب العراقي يريد إلغاء اتفاق عراقي تركي سابق يسمح بتوغل الجيش التركي في الأراضي العراقية بعمق 30كم لمحاربة حزب العمال الكردستاني المعارض الذي يتخذ من مناطق شمال البلاد أراضي حرب ضد الأتراك.

وأضافت في تعليق على زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لبغداد، ان بغداد قلقلة جدا من سياسات الرئيس الأمريكي المقبل جو بايدن بشأن دعم استقلال اقليم كردستان وربما يعترف الأمريكيون باستفتاء الاستقلال الذي جرى في سبتمبر العام 2017 ولذلك تريد بغداد تعزيز التعاون العسكري مع أنقرة تحسبا لتطورات بهذا الملف في المستقبل المنظور.

وأشارت اللجنة الأمنية، أن التقارب العسكري بين بغداد وانقرة يأتي في ظل توافق شيعي – سني وسط استمرار الخلافات السياسية بين الحكومة العراقية وبين الأكراد حول ملفات عدة أبرزها النفط و الأموال.

هذا وقد اجتمع اكار مع عدد من كبار حكومة بغداد إضافة إلى الرئيس العراقي برهم صالح، الذي رفض التدخل التركي واعتداءاته على الأراضي العراقية، داعيا إلى حل مشاكلها مع شمال كردستان بالحوار.

والجدير بالذكر أن أكار توجه مع الوفد العسكري المرافق له إلى هولير عاصمة إقليم كردستان العراق، واستقبله شورش اسماعيل وزير البيشمركة في مطار العاصمة، تمهيداً للقاء قادة الإقليم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق