منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين18/1/2021 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24” :

ـ أحداث روجافا:

ـ قالت وسائل إعلام روسية اليوم الاثنين، أن القوات الروسية أرسلت وحدات عسكرية روسية جديدة إلى ريف مدينة الحسكة شمال شرق البلاد.

ـ شهدت الليرة السورية اليوم الاثنين تراجعًا جديدًا في سعر صرفها، أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2910 شراء و 2920 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3510 شراء و 3530 مبيع أمام اليورو، وسعر 380 شراء و385 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدر “مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا” بياناً إلى الرأي العام بمناسبة الذكرى الثالثة للغزو التركي لعفرين، أدان فيه الصمت الدولي حيال انتهاكات تركيا ومواليها بحق المدنيين وعمليات التغيير الديموغرافي في عفرين.

ـ وثق موقع ” “”Missing Afrin Women المعني بالنساء المختطفات في مدينة عفرين، عدداً من الانتهاكات التي ارتكبتها القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري شركاء المجلس الكردي بحق النساء في عفرين خلال عام 2020.

ـ أنهى المجلس التنفيذيّ في الإدارة الذّاتيّة لشمال وشرق سوريا اليوم الأوّل من اجتماعه السنويّ الثّاني، والذي يستمر ليومين في مبنى الإدارة بمدينة الرقة، بعد استعراض إنجازاتها وأهم الصعوبات التي واجهتها خلال عام 2020.

ـ أعربت المئات من الاكراد في سوريا عن رفضهم واستنكارهم للسياسات التركية وانتهاكاتها بحق السجناء والمعتقلين السياسيين ,في مدينة قامشلو, عبر اعتصام نظمته المنظمات الكردية والسورية امام مبنى الأمم المتحدة في المدينة.

ـ أحداث سوريا:

ـ اعتقلت الأجهزة الأمنية في النظام السوري الإعلامي البارز “وضاح محيي الدين” وذلك بسبب منشور فيسبوكي تحدث فيه عن ممارسات جمارك النظام على أسواق حلب.

ـ نفذت مجموعات مسلحة هجوم عنيف ، على حاجز يتبع لقوات النظام السوري في ريف القنيطرة، جنوب سوريا.

ـ اقدم جيش النظام التركي ، على انشاء نقطة عسكرية في ريف محافظة حماة، بالتزامن مع إدخال تعزيزات عسكرية جديدة إلى إدلب.

ـ أقدمت القوات الإيرانية مؤخراً على القيام بتحركات عسكرية جديدة في مناطق متفرقة من شرق سوريا؛ وذلك عقب الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

ـ قصفت قوات النظام السوري من جديد مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في محيط محافظة إدلب، خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ نسف انفجار جديد محافظة إدلب السورية التي تخضع لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

ـ قُتل أحد أكبر قيادات قوات “الفيلق الخامس” الرديفة لقوات النظام في ريف حماة الشرقي، خلال الساعات القليلة الماضية جرّاء انفجار لغم أرضي في سيارته بقرية بيوض بريف حماة الشرقي.

ـ تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام السوري عن قيام رئيس النظام السوري “بشار الأسد” بإصدار تعميماً يخص قوات جيش النظام السوري.

ـ أقدمت قوات النظام السوري مساء اليوم الإثنين، على استقدام تعزيزات عسكرية ضخمة إلى ريف محافظة حماة السورية.

ـ قدم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عرضاً لإسرائيل بما يخص سوريا.

ـ أحداث كردستان:

ـ اعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، في إقليم كردستان العراق، أن مشروع اللامركزية الإدارية في مناطق الإقليم اصبح جاهزاً ويتألف من 11 مادة.

ـ
ـ عادت الاحداث التي شهدتها السليمانية قبل أشهر للواجهة بعد دعوى قضائية رفعت ضد مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني بتهمة قتل المحتجين.

ـ وجهت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان، طلباً لحكومتي الإقليم وبغداد بحلحلة العقد وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مشروع قانون الموازنة عبر تسليم كردستان لسجلات عائداته النفطية مقابل إطلاق الحكومة الاتحادية لحصتها المالية.

ـ أفادت وسائل عراقية، عن أنباء بتوجه وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس اركان الجيش التركي يشار أوغولو إلى هولير “أربيل” للقاء قادة إقليم كردستان العراق.

ـ استقبل وزير بيشمركة إقليم كردستان العراق “شورش اسماعيل” وزير الدفاع التركي والوفد العسكري المرافق له في مطار هولير “أربيل”، وسط مراسيم رسمية.

ـ أحداث تركيا:

ـ يجري وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” ورئيس الأركان “يشار غولر” زيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد.

ـ تنطلق الاجتماعات الفنية بين الوفود العسكرية التركية واليونانية في مقر حلف الشمال الأطلسي “الناتو” ببروكسل في بلجيكا، لمتابعة بحث تجنب طرق التصادم بين الدولتين العضوتين في الناتو.

ـ أعلنت تركيا أن سفينة الفاتح أنهت أعمال الحفر في بئر “تورك علي -1” بحقل “صقاريا” للغاز في البحر الأسود.

ـ تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مجموعة حزبه السابعة العادية في مانيسا، أيدين ، ماردين، أديامان، كيليس، بينغول، بيتليس، إيلازيغ وموش بواسطة الفيديو كونفرانس.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية , عن اختتام الاجتماع الفني بينها وبين اليونان , التي جرت في مبنى حلف الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ـ تعمل تركيا الاقتراب من الاتحاد الأوروبي وعودة علاقاتها التي خسرتها خلال السنوات القليلة التي مضت حافلة بالتناقضات والمشاحنات والاستفزازات من قبل أنقرة ضد دول الاتحاد.

ـ أعلنت السلطات التركية عن أصدار أحكام بالسجن و بالسجن المؤبد بحق مجموعة معارضين للحكومة التركية، مدعيةً أنهم مع حركة الداعية فتح الله غولن المعارضة.

ـ أعلنت ولاية أورفا في تركيا، توقيف 9 أشخاص في مدينة رأس العين/ سري كانيه، الواقعة ضمن منطقة ما تسميها تركيا بعملية “نبع السلام” التي تسيطر عليها القوات التركية، مدعيةً بضلوعهم بتفجير في مدينة رأس العين / سري كانيه، مطلع العام الحالي.

ـ أحداث عربية:

ـ أفادت وسائل إعلام عراقية، عن مقتل منتسب أمني و إصابة اثنين من المدنيين بهجوم ليلي لعناصر مرتزقة داعش، استهدف منزل المنتسب الأمني في اطراف ناحية “يثرب” جنوبي جنوب صلاح الدين.

ـ أعلنت الأمم المتحدة عن تعينها مبعوثاً خاصاً الى ليبيا، وتحدد موعد استلام مهامه.

ـ ألقت السلطات الأمنية المصرية القبض على رجل من الجيزة قام بأغرب وأشهر عملية نصب شهدتها مصر.

ـ أحداث العالم:

ـ أعلن الجيش الأميركي اكتمال انسحاب قواته من الصومال، وذلك قبل أقل من شهر من موعد الانتخابات التشريعية التي ستشهدها البلاد.

ـ أفاد مسؤولون أميركيون أن عمليات تدقيق واسعة شملت قوات الحرس الوطني المنتشرين في العاصمة واشنطن، قبيل يومين من تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب “جو بايدن”.

ـ أفادت الوكالة الإندونيسية للحد من آثار الكوارث إن عدد قتلى الزلزال الذي هز جزيرة “سولاويسي” الأسبوع الماضي، ارتفع إلى81 شخصاً على الأقل، وشرد نحو 19 ألفا مع استمرار جهود الإنقاذ.

ـ أعلنت وزارة العدل الأميركية توقيف مسؤول من “نيو مكسيكو” تعهد بالسفر مسلحاً إلى واشنطن، للاحتجاج على تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن”.

ـ أعلنت السلطات السويسرية، أن 3 أشخاص لقوا حتفهم جراء انهيارات ثلجية في مدينة “مونترو” غرب البلاد.

ـ أعلنت السلطات اليونانية، عن انتهاء المناورات البحرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية في بحر إيجة، شرق البحر المتوسط.

ـ ذكر وزير الصحة الألماني أن جهود خفض أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في ألمانيا قد نجحت، وذلك بعد إعلان معهد روبرت كوخ عن تسجيل أقل عدد من الإصابات اليومية الجديدة منذ نحو ثلاثة أشهر.

ـ أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” موقف بلاده من مواجهة أمريكا عسكريًّا في سوريا.

ـ نشر صحفيون ووسائل إعلام في الولايات المتحدة مقطع فيديو وثق تصاعد دخان قرب مبنى الكابيتول بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

ـ هبطت مروحية هليكوبتر تابعة للتحالف الدولي ضد داعش أضرارياً في شمال سوريا بينما كانت تنفذ طلعة اعتيادية في المنطقة.

ـ أعلنت إيران عن مناورات جديدة هي الثالث من نوعها خلال أسبوعين ، عشية تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن ، يعتبر كإجراء استفزازي ضد أمريكا.

ـ ساد توتر حاد بين روسيا والناتو على وقع تدخل موسكو في مسالة انضمام أعضاء جدد للحلف.

ـ وضعت تركيا شرطاً قاسياً أمام تركيا وحشرتها في الزاوية الضيقة لعودة العلاقات بين الطرفين.

ـ حذر السفير الأمريكي الحالي لدى إسرائيل الحكومة الامريكية الجديدة من تداعيات خطيرة قد يخلفها قرار العودة الى الاتفاق النووي.

ـ بحث كل من وزيري خارجية روسيا وأرمينيا سيرغي لافروف وآرا أيفازيان في اتصال هاتفي، خطوات تنفيذ الجانب الإنساني من اتفاق الهدنة في قره باغ.

ـ تخوف العالم أجمع مع اقتراب انتهاء صلاحية اتفاقية “ستارت “الخاصة بالحد من أنتشار الأسلحة، وعدم تمديدها والتي قد تشكل كارثة لأن الحدود تبقى مفتوحة أمام الدول للتزود بالسلاح وخاصة النووي .

ـ عقد عدد من ضباط القوات الروسية اجتماعا مع القوات التركية في صوامع شركراك المحاذية للطريق الدولي “M4″، بريف الرقة الشمالي، وذلك بعد اجتماعهم مع قيادات لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في عين عيسى، وأيضاً قوات النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق