الأخبار

رد فعل قوي من مدير منظمة الصحة العالمية يفضح العالم المتحضر : “فشل أخلاقي كارثي”

مدير منظمة الصحة العالمية يكشف أرقام صادمة حول لقاحات كورونا في العالم

بروسك حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه تم إجراء أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات ضد النوع الجديد من فيروس كورونا (كوفيد -19) في 49 دولة على الأقل من الدول ذات الدخل المرتفع حتى الآن ، وحذر من أن “العالم على وشك فشل أخلاقي كارثي” في توفير اللقاحات للدول الفقيرة.

وعقد اجتماع المجلس التنفيذي رقم 148 لمنظمة الصحة العالمية في جنيف ، سويسرا ، عبر ميزة الفيديو.

في خطابه هنا ، دعا غيبريسوس البلدان إلى التضامن العالمي لتوزيع لقاحات Kovid-19 بشكل متساوٍ وعادل على جميع البلدان.

وشدد غيبريسوس على أنه كان نجاحًا كبيرًا لإيجاد لقاحات “آمنة وفعالة” لـ Kovid-19 في أقل من عام واحد بعد انتشار الوباء في ووهان بالصين ، “ولكن الآن ، على الرغم من أن اللقاحات تجلب الأمل للبعض ، نحن في خطر أن نصبح لبنة أخرى على جدار عدم المساواة بين الأغنياء والفقراء في العالم”.

ودون تسميتها أكد غبريسوس أن بعض الدول الغنية تعطي الأولوية للاتفاقيات الثنائية مع الشركات المنتجة للقاحات ، مما يعرض برنامج الوصول العالمي للقاحات كوفيد -19 (COVAX) ، الذي شاركت فيه 190 دولة ، للخطر.

وأشار غبريسوس إلى أنه تم إبرام 44 اتفاقية ثنائية بين الدول مرتفعة الدخل وشركات اللقاحات في عام 2020 ، و 12 اتفاقية على الأقل هذا العام “حتى الآن ، قام ما لا يقل عن 49 دولة ذات دخل مرتفع بإعطاء أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاح. ولم يتم إعطاء بلد منخفض الدخل سوى 25 جرعة. نعم ليس 25 مليونًا ، وليس 25 ألفًا ، بل 25 جرعة فقط. يجب أن أكون صريحًا ، فالعالم على حافة فشل أخلاقي كارثي. وستتحمل الحياة البشرية وسبل العيش في أفقر دول العالم التكلفة “.

يُعتبر برنامج COVAX ، الذي تنسقه منظمة الصحة العالمية ، مبادرة عالمية تهدف إلى تطوير وإنتاج وتوزيع لقاح Kovid-19 المحتمل في جميع البلدان ، وخاصة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

انتشار سريع لنوع COVID-19 مما يجعل الوضع أكثر تعقيدًا

وأشار مايك رايان ، مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية ، إلى أن اللقاحات وحدها لا يمكنها القضاء على الوباء. وفي إشارة إلى وفاة 93 ألف شخص حول العالم بسبب كوفيد -19 الأسبوع الماضي ، قال ريان إن “الوفيات العالمية بالفيروس من المتوقع أن تتجاوز 100 ألف أسبوعيا قريبا”.

من خلال مشاركة المعلومات التي تفيد بأن 47 بالمائة من الوفيات الحالية تحدث في القارة الأمريكية ، صرح رايان أن الوفيات في أوروبا لا تزال عند مستوى مرتفع. وأشار رايان ، الذي وصف الوضع الوبائي بأنه “ديناميكي وغير منظم” ، إلى أن انتشار سلالة كوفيد -19 الأسرع زاد من تعقيد الموقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق